بعد منتصف الليل،جلست على طاولتى العتيقة،أحاول كتابة مادة صحفية،شعرت بأن قدرتى ضعيفة على التركيز. وادرت المسجل ودوت كلمات اغنية quot;الحلم العربىquot; فى انحاء الغرفة.

أجيال ور أجيال حتعيش على حلمنا... واللى نقوله اليوم محسوب على عمرنا
جايز ظلام الليل يبعدنا يوم انما... يقدر شعاع النور يوصل لأبعد مدى
ياحلمنا طول عمرنا...
الحلم ما هو مستحيل مدام تحقيقه مباح... والليل لو صار طويل اكيد من بعده صباح

وجذبتنى كلمات الأغنية الرومانسية،ذات الأيقاعات الحزينة الهادئة،التى تدعونا للتحدى والمحاولة والبحث عن العدل ومنحه القوة.. وتتحدث عن الحب والصدق وبراءة الطفولة.
وفجأة أختلفت ايقاعات الموسيقى،واصبحت أكثر قوة وثقة،وبدأت اشعر باننى اقفز مع ايقاعاتها الحازمة المتعالية،لان الأغنية التالية على مسجلى كانت اكبر سنا من الحلم العربى بأكثر من 40 عام وهى quot;صوت الجماهيرquot;، وبدأ المغنى:

صوت الجماهير هو اللى بيصحى الأجيال..هو اللى بيتكلم..هو اللى بيتحكم..هو البطل ورا كل نضال
من عهد أدم و الظلم حاول يعادى شمل القلوب.. والشعب دايما كان صوته عالى.. والنصر دايما كان للشعوب فى تاريخ كل نضال على مر الأجيال بيبتدى من همسات بترج الظلم.. فى كل ضمير..
وانطلقت خطوات.. وانطلقت صيحات.. تفضل تكبر..تفضل تعلا لحد ما يبقى صوت الجماهير
وتتابعت كلمات الأغنية تدعو للكفاح بقوة وثبات من أجل الحق،والتأكيد على دور الجماهير الأساسى،وحملت الأغنية دعوة للوحدة،على اسس محددة،ومواصلة الكفاح الثورى.
ومرة أخرى أكدت الأغنية على جوهر دورها فى التعبير عن مشاعر المجتمع وتأثيرها فى تحريك وتعميق هذه المشاعر، وراحت السكرة جاءت الفكرة..
والفكرة هنا هى ايقاعات وكلمات الأغنية السياسية اليوم،ومنذ أكثر من اربعين عام!!
اليوم اصبحت مشاعرنا منكسرة وحزينة.. تحلم وتشعر أن الحلم لن يتحقق،ويكفى شرف المحاولة أو الحلم...
اما بالأمس فكانت مشاعرنا ملتهبة متحركة ثائرة..وندعو للفعل والأنجازومتابعة المسيرة نحو ما نطمح لتحقيقه.
كلمات اليوم تتمتع بروح قدرية استسلامية،وتتحدث عن أمل- عفوا عن حلم- نحن نتنظره دون الأشارة حتى لضرورة أن نعمل على تحقيقه،وتسميه حلم بما لهذه الكلمة من مدلولات(امكانية التحقيق أوعدم التحقيق).
أما كلمات القرن الماضى فتتحدث عن ضرورة العمل والبناء والتصدى للصعاب و المعوقات.كلمات اليوم لا أدرى لمن موجهة،ولكنها لا تتحدث مع كيان محدد اوعن شيئ ملموس،اما كلمات الستينيات فتخاطب الجماهير وتقر بأنهم القوة الوحيدة القادرة على الأنجاز و الفعل.
البعض قد يختلف مع وجهة نظرى بدعوى أننا فى السابق كنا كالببغاوات نردد ما يقوله الزعماء القومجية،لن ارد عليهم بسؤال لهم.. وهل نحن اليوم لا نفعل ذلك؟؟!!!!،وانما اطرح عليهم سؤال غير سياسى،وكيف لم تمت هذه النغمات والأشعار بعد موت القومجية وزعماءهم،ومازالت تزين مواقع الأنترنيت وتحقق مبيعات كبيرة تجعل شركات التسجيل تعيد تسجيلها،بل وأحيانا تعيد توزيعها وتطرحها من جديد فى السواق لتجنى الأرباح من بيعها.
يصعب أن يحشرنى من يرغب فى فئة القومجية،ويخطئ من يعتقد اننى فى هذا المقال اسعى لفتح حوار سياسى، الموضوع بمنتهى البساطة تساؤل لماذا اختلفت معانى وايقاعات الأغنية السياسية؟ هل يعبر هذا التغيير عن الخط البيانى النازل عن انهيار المشروع،والفشل؟وهل علينا أن نستسلم ونقبل بذلك،ونكون أكثر عقلانية كما يقول البعض ولا نسير خلف القومجية واليسارجية،ونتعامل مع فن الممكن والمتوفر ونقبل بالمطروح؟؟
وهل يعبر الفن أو الأغنية الجديدة عن مشاعر تجيش بها صدورنا فى هذا الأتجاه؟ اما ان هذه الأغانى تدفعنا للسير فى هذا الأتجاه..اتجاه الأكتفاء بالحلم وشرف المحاولة..إلخ؟

ولن يفوتنى أن اكمل لكم قصة هذه الليلة التى انهتها أغنية توارت اليوم

اصبح عندى الأن بندقية..إلى فلسطين خذونى معكم..
إلى رب حزينة كوجه المجدلية
إلى القباب الخضر..
عشرين عاما وانا ابحث عن ارض وعن هوية ابحث عن بيتى..
ابحث عن طفولتى وعن رفاق حارتى.. عن كتبى وعن صورى
أصبح عندى الأن بندقية..اصبحت فى قائمة الثوار


(مع الأعتذار للناقد كمال رمزى فى استعارة الفكرة والعنوان).
تعمدت عدم الأشارة للشعراء والمغنيين،لآننى أعتبر نجاح هذه الأغانى يرتبط بمدى تعبيرها عن المستمع.

مازن عباس

موسكو