شارع التنوخيين، في كراكاس المتاخمة لقريطم حيث دارة زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، شهد منذ مساء امس الخميس، قتال عنيف بين مسلحي المعارضة و مسلحي المستقبل، و لربما كانت تلك المنطقة تمثل هدفا ستراتيجيا مهماً للمعارضة.

فكراكاس و التنوخيين، تمسك خواصر قريطم و الحمرا و الروشة، و عبر زواريبه يمكن الوصول الى كليمنصو حيث دارة النائب الموالاتي ( وليد جنبلاط ) المحمي من قبل الجيش اللبناني، فيما يمد مسلحي حزب الله و امل ظلالهم المدججة بالسلاح على المنطقة برمتها بعد تراجع عناصر المستقبل الى قريطم.

معركة الحسم تلك ترمي الى السيطرة على مكتب لتيار المستقبل قبالة صيدلية فاخوري الشهيرة، و المفرق المؤدي للمرفأ و قريطم، كان الهجوم بعد ان انتهى زعيم حزب الله ( حسن نصرلله ) مؤتمره الصحفي عبر الدائرة التلفزيونية التي تؤمنها شبكة الاتصالات التي اشعلت حرب بيروت.

حيث استهدفت قاذفة ار. بي. جي 7 تجمعا لمقاتلي تيار المستقبل، لكنها لم تسفر عن اصابات، و شاب المنطقة الهدوء، لكن عند الثامنة، وفيما كان الشيخ سعد يلقي مبادرته المرفوضة لحل الازمة، كان الرصاص و القذائف تحرق المبادرة.

و خلال ليلة عصية، رافقتها رياح قوية و برق و مطر، يشتبك مسلحوا المعارضة و الموالاة، حتى صباح اليوم الجمعة، لم تسلط وسائل الاعلام الضوء على تلك المعركة المفصلية التي افقدت تيار المستقبل السيطرة على منطقة نفوذه الرئيسية، فقد سقطت بيد مقاتلي حزب الله و امل، و استولوا على مكتب التيار، و سلموه الى الجيش حوالي التاسعة صباحا، فيما انتشر في الحمرا و كراكاس و الروشة، مقاتلوا المعارضة، وصولا الى كليمنصوا حيث دارة جنبلاط الذي تواترت انباء عن اجرائه اتصالا مع قائد حركة امل ورئيس مجلس النواب ( نبيه بري ) طلب فيه تأمين حمايته الشخصية، مقابل اخلاء مقرات الحزب الاشتراكي التقدمي للجيش اللبناني.

لكنه و عند الظهيرة قال انه تحت حماية الجيش، و ان حزب الله اختطف بيروت من اهلها.في حديث خاص لقناة ال بي سي اللبنانية.

معركة كراكاس، و على الرغم من اشتداد المعارك في طريق جديدة و كورنيش المزرعة، مفصلية الحسم في كراكاس كان اقسى و اشد على تيار الموالاة، لان حزب الله عسكريا وضع قريطم حيث ( سعد الحريري ) تحت رحمته، و بسط نفوذه على ثاني شريان تجاري لبيروت بعد ساحة الشهداء التي اعلن فيها جمهوريته المعتصمة منذ عام و 161 يوما.

و لربما اولى نتائج الانتصار، للمعارضة على تيار المستقبل الذي تقهقر امام شراسة مقاتلي حسن نصرالله و نبيه بري، تحييد الاعلام الموالاة عبر منع تلفزيون المستقبل و محطة اخبار المستقبل و جريدة السفير من البث و التوزيع، و اخلاء مقراتها و تسلميها الى الجيش منذ الصباح الباكر. و بذا كانت معركة كراكاس معركة حسم فعال لبرهنة قوة و قدرة المعارضة quot; الشيعية quot; على احتلال بيروت في اي وقت كان، كما عبر عنه جنبلاط، و لوح اليه السيد حسن نصرلله في خطاب الخميس التأجيجي.

و جدير بالذكر ان شارع التنوخيين في كراكاس يضم عدد غير قليل من الفنادق التي يقطنها سياح عرب و اجانب، اضافة الى كونها منطقة نفوذ لتيار المستقبل، وذو تركيبة سنية.

و مع دخول و سيطرة عناصر حزب الله، شرعت بأقامة حواجز تفتيش على مرأى من الجيش، في سؤال المارة عن هوياتهم، و انتماءاتهم.

و بالرغم من ان بناية صيدلية فاخوري كتب على واجهتها quot; كراكاس قلعة الصمود quot; لكنها كانت نقطة قصف قصر قريطم حيث زعيم تيار المستقبل، فلم تصمد سوى ساعات الليل حتى حط مقاتلوا امل و حزب الله بصمتهم على كراكاس، بتمزيق صور سعد الحريري، و الاشادة بشعارات صغيرة بالشهيد الرئيس رفيق والده.
و بعد الظهيرة عادت الحياة تدب في كراكاس و شارع التنوخيين ببطء.

صفاء الغانم

بيروت