قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد نجيم من الدار البيضاء:أعلن في المغرب مؤخرا ، ان المخرج الاميركي باري ليفينسون سيتولى رئاسة لجنة تحكيم الدورة الثامنة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، مخرج فيلم quot;رجل المطرquot; (ادى الادوار فيه توم كروز ودوستان هوفمان) اختير لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الثامنة للمهرجان الدولي الذي سوف ينعقد من 14 إلى 22 نوفمبر المقبل ، هذا الاختيار يأتي بعد اعتذار كبار المخرجين منهم عباس كياروستامي وفرانسيس كوبولا عن المهمة . لجنة التحكيم لهذه الدورة تضم، كذلك، الكاتبة المغربية غيثة الخياط بالإضافة إلى الممثلة الفرنسية ناتاشا رينيي، والممثل البريطاني هوك هوتسون والألماني سيباستيان كوخ، بالإضافة إلى نجوم آخرين من أوروبا وأميركا.

المخرج باري ليفينسون

علمت quot;إيلافquot; أن النجم البريطاني بين كينكسلاي، الممثل الذي جسد شخصية غاندي في فيلم يحمل الاسم نفسه للمخرج البريطاني ريتشارد أتنبورو، لم يحسم بعد مشاركته خلال هذه الدورة. وتعرف الدورة الثامنة تكريم السينما البريطانية من خلال عرضه لأفلام تمثل 40 سنة الأخيرة من عمر هذه السينما الذي يتجاوز 75 سنة، وتعرف الدورة برمجة قرابة أربعين فيلما بريطانيا منذ quot;إي إفquot; للاندساي اندرسونquot; (الحائز على السعفة الذهبية سنة1968 ) إلى غاية فيلم quot;نهوض الريحquot; لكين لوتش (الحائز على جائزة السعفة الذهبية سنة2006
كما ستكرم الدورة السينما المغربية احتفاء بيوبيلها الذهبي، إذ يعود إخراج أول فيلم سينمائي quot;الابن العاقquot; لمحمد عصفور، إلى العام 1958، وستقدم نجمة مراكش إلى مصمم الملابس العربي اليعقوبي، بالإضافة إلى تكريم المخرج السينمائي الروسي الكبير أندري كونشالوفسكي والمخرج الراحل المصري يوسف شاهين.
وعلمت quot;إيلافquot; أن الإدارة الفنية للمهرجان تضع اللمسات الأخيرة على الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، وسيكون ضمن هذه الأفلام فيلم من فنلندا وآخر من السويد بالإضافة إلى أفلام من آسيا، ومن المتوقع أن تغيب أميركا اللاتينية عن أفلام المسابقة الرسمية، في حين قد تمثل أميركا بفيلمين اثنين.
دورة هذه السنة تعرف حدثا جديدا يتمثل في تقديم عروض سينمائية للمكفوفين، إذ وقعت مؤسسة مهرجان مراكش الدولي للفيلم اتفاقية مع القناة الفرنسية الألمانية quot;أرتيquot; لتجهيز قاعة للعرض بتقنية تمكن عشاق السينما من هؤلاء من متابعة الفيلم، وسيتابع هؤلاء المكفوفون عشرة أفلام سينمائية.