دبي: شهد مهرجان دبي السينمائي الدولي2009، خلال دورته السادسة التي تضم 168 فيلمًا من 55 دولة، منها 42 فيلمًا في عرض عالمي أولي، إلى جانب 76 فيلمًا في أول عرض لها بمنطقة الشرق الأوسط و33 فيلمًا في أول عرض بمنطقة الخليج، تكريم رمزين من أهم رموز السينما العربية والهندية تقديرًا لمساهمتهما المتميزة في عالم السينما وهما النجم العالمي أميتاب باتشان وسيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة التي تعتبر السيدة الأولى التي تفوز بهذه الجائزة.
وأوضح عبدا لحميد جمعة رئيس المهرجان أن الفنانة فاتن حمامة أعلنت قبل انطلاق المهرجان أنها لم تتمكن من حضور المهرجان لظروف صحية، لذا قامت إدارة المهرجان بالتوجه إلى القاهرة لتكريمها ومنحها جائزة المهرجان في منزلها تقديرًا لدورها الرائد في إثراء السينما العربية.
كما حرصت إدارة المهرجان علي عرض فيلم تسجيلي أثناء حفل الافتتاح استعرض احتفالية تسليم عبدا لحميد جمعة رئيس المهرجان الجائزة للفنانة فاتن حمامة حيث لاقى ذلك استحسان المشاركين من الفنانين والإعلاميين والجماهير المشاركة.
من جهة أخرى، أعلن عبدا لحميد جمعة عن تحالف المهرجان هذا العام مع منظمتين معروفتين على الصعيد الدولي وهما شبكة أفلام حقوق الإنسان، والصندوق الإعلامي لتحالف الحضارات.
وعن سبب تهميش حضور الفيلم العربي أشار رئيس المهرجان إلى زيادة الأفلام التي تلقاها هذا العام إلى ما يزيد على 300%، وأنها تمثل 55 بلدًا، منها 66 فيلمًا عربيًا والبقية من آسيا وأوروبا وأمريكا، ما شكل صعوبة في اختيار فيلم الافتتاح الذي يتميز دائمًا بخصوصية تسمح للعديد من كل فئات المجتمع بمشاهدته، بالإضافة الى توفر شروط عدة فيه منها أن تكون فكرته حاملة لرسالة إنسانية تدفع الجمهور لمشاهدته. وأكد أن الفيلم الإماراتي quot;دار الحيquot; للمخرج الإماراتي علي مصطفى يعرض خلال المهرجان، وهو ما يؤكد عدم تهميش حضور الفيلم العربي، خصوصًا أن المنطقة العربية أصبح بها سوق هائلة لصناعة السينما.
ونفى جمعة أي تأثير للأزمة الاقتصادية علي المهرجان، مؤكدًا أن المهرجان يلقى رعاية من حكومة دبي التي تعي معناه وهدفه الثقافي بالمنطقة والعالم.
وأكد على ذلك بأن أيًا من فعاليات المهرجان لم تلغ، بل أضيف إليها برامج جديدة مثل ldquo;التمثيل أمام الكاميراrdquo; ومسابقة رسومات أطفال المدارس، إضافة إلى تزايد قوة حضور نجوم السينما العربية والعالمية.
وأوضح مسعود أمر الله، المدير الفني للمهرجان، أن عدد الأفلام التي تلقتها مسابقة quot;المهرquot; 900 فيلم من 62 بلدًا من المناطق الثلاث المعنية بهذه المسابقة، وتلقت مسابقة quot;المهر العربيquot; وحدها 436 مشاركة بما فيها الأفلام الوثائقية والروائية الطويلة والقصيرة، فيما تجاوز عدد الأفلام المشاركة في مسابقة quot;المهر الآسيوي ndash; الإفريقيquot; 513 فيلمًا.
وتتنافس أفلام في هذه المسابقات على 28 جائزة، كما ستحظى الأفلام الأفضل بفرصة عرضها في برامج خاصة بالسينما العربية والآسيوية والإفريقية، وسيشارك باختيار الأفلام الفائزة نخبة من السينمائيين والممثلين والنقاد من مختلف أنحاء العالم.
وأوضح أن لجنة تحكيم مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة تضم، كلاً من الكاتب والمخرج والمنتج الجزائري أحمد الراشدي، والكاتب والناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي، وإدوارد واينتروب المدير الفني لمهرجان فريبورغ السينمائي الدولي، والممثل المصري خالد الصاوي، وتيم سميث من جنوب إفريقيا منتج فيلم quot;دار الحيquot;، ويحكم مسابقة الأفلام الوثائقية المخرج السوري عمر ميرلاي، والمخرج والمنتج الفلسطيني عمر القطان، وآلان فراني مدير مهرجان فانكوفر السينمائي.
كما تضم لجنة تحكيم مسابقة المهر الآسيوي الإفريقي للأفلام الروائية الطويلة كلاً من المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الإيراني المعروف بهمن فارمانارا، والممثلة الهندية مانيشا كويرالا، والناقد والمؤرخ السينمائي جان ميشيل فوردن، والمخرج السينمائي كيت شيري، والمخرج السينمائي المغربي نور الدين لخماري . وتضم لجنة الأفلام الوثائقية في هذه المسابقة الشاعر والمخرج السينمائي الهندي بوداديب داسغوبتا والممثل والمخرج السينمائي محمد بكري والمخرجة والصحافية الكاميرونية أوزفالد ليوات.
ويعمل المهرجان هذا العام علي ضم عدة برامج منها quot;سينما العالمquot; الذي يحوي 26 فيلمًا جديدًا تتنوع بين الدرامية والكوميدية والوثائقية الموسيقية وأفلام التحريك، وبرنامج quot;في دائرة الضوء ndash; فرنساquot; الذي يحوي مجموعة من أروع الأفلام الفرنسية التي تتناول مواضيع متنوعة تستكشف تاريخ السينما الأوروبية وأحزان الطفولة والمشكلات الاجتماعية، وبرنامج ldquo;ليال عربيةrdquo; الذي يقدم مجموعة من الأفلام المؤثرة التي تركز على واقع المجتمع المعاصر في العالم العربي والشرق الأوسط.
ويضم برنامج quot;أصوات خليجيةquot; مجموعة مميزة من القصص والروايات حول التقاليد والحياة العصرية تسلط الضوء على المواهب الصاعدة والحضور القوي للسينمائيين الخليجيين الشباب، ويجمع برنامج ldquo;سينما الأطفالrdquo; أروع القصص الخيالية العربية والروايات الكلاسيكية العالمية للصغار ويضم لأول مرة 3 أفلام قصيرة من قطر في عرضها الخليجي الأول. ويقدم برنامج ldquo;سينما آسيا - إفريقياrdquo; رائعة كلاسيكية أندونيسية جديدة وأربعة أعمال
يابانية مميزة وباقة إبداعية سينمائية من الصين وتايوان والفلبين والسنغال وكوريا .
يذكر أن الدورة الخامسة للمهرجان التي اختتمت في 18 ديسمبر 2008، قد شهدت عرض أكثر من 181 فيلمًا من 66 دولة، و استقطبت 47500 من عشاق السينما. كما شارك في فعاليات وندوات المهرجان ما يقارب من 1000 شخصية من خبراء السينما من داخل وخارج المنطقة. وشهدت الدورة حضور حشد من مشاهير ونجوم السينما منهم بن أفليك، وسلمى حايك، وعبدالحسين عبدالرضا، وسمير صبري، وجمال سليمان، وغولدي هاون، وبريتي زينتا، وأبيشك باتشان، ولبلبة، ونيكولاس كيج، والعديد من النجوم الذين تألقوا على السجادة الحمراء.