دبي: يتلخص جوهر quot;جائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي للصحافيين الشبابquot;، التي تقام هذا العام بالشراكة مع quot;مجموعة إم بي سيquot;، في تمكين المواهب الصحافية الصاعدة من تبادل المعرفة والخبرات وتطوير المهارات المهنية وتطبيقها عمليًا.
وتهدف المسابقة التي حققت نجاحًا كبيرًا العام الماضي، إلى مساعدة الصحافيين الشباب على المضي قدمًا في مسيرتهم المهنية وتطوير أدواتهم، من خلال إتاحة الفرصة لهم للتدرب على يد مجموعة من الخبراء في هذا المجال، وتطبيق مهاراتهم في بيئة عمل واقعية.
وفي هذا السياق، أوضحت شيفاني بانديا، المدير التنفيذي لمهرجان دبي السينمائي الدولي، أن السينما في كافة أنحاء العالم، تستند في نموها إلى آراء وتحليلات الكتّاب، وقالت: quot;تعد جائزة الصحافيين الشباب إحدى مبادراتنا الرئيسية، الرامية إلى بناء وتطوير القدرات المحلية. وبالإضافة إلى تبادل الخبرات، فإنه من الضروري أيضًا تعزيز القدرات التنافسية لطلاب الإعلام من خلال التدريب العملي الجيد، حتى يتمكنوا من دخول معترك العمل باقتدار. وعليه، يعمل مهرجان دبي السينمائي الدولي على تحقيق ذلك من خلال برنامجه التدريبي المبتكر الذي يتيح للطلاب تطبيق مهاراتهم بشكل عملي تحت إشراف خبراء مخضرمينquot;.
وتقام دورة البرنامج لهذا العام تحت إدارة كل من سكوت ماكاولي من مجلة وشركة الإنتاج السينمائي quot;فورينسك فيلمزquot;، وكولين براون، الذي عمل سابقًا في مجلة quot;سكرين إنترناشيونالquot; وحاليًا في quot;سي إن بي سي الأعمالquot;، حيث سيوفران التدريب المختص والموّسع لمجموعة مختارة تتكون من 10 طلاب مرشحين من جامعات تتخذ من دولة الإمارات مقرًا لها.
من جانبه، قال مازن حايك، مدير عام التسويق والعلاقات العامة والشؤون التجارية في مجموعة quot;إم بي سيquot;: quot;يأتي دعمنا لجائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي للصحافيين الشباب، في إطار الاستراتيجية المؤسسية لـ quot;إم بي سيquot; والرامية إلى تشجيع المواهب العربية الشابة، وصقل مهاراتها، وتعزيز أواصر التواصل مع المجتمع المحلي، والمساهمة في إعداد الجيل القادم من الصحافيين السينمائيينquot;.
وأضاف: quot;تلعب صناعة الإعلام وقطاعات العمل الإبداعي الأخرى دورًا كبيرًا في خلق فرص العمل، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي، ومن هنا تتجلى الأهمية الكبرى لهذه الشراكة بين مهرجان دبي السينمائي الدولي ومجموعة quot;إم بي سيquot;.
وتضم المسابقة ورشة عمل لتزويد المشاركين بالخبرة العملية والآراء والمقترحات تحت إشراف نقّاد وصحافيين سينمائيين محترفين. وسيعمل الطلاب، كفرق إخبارية لتغطية فعاليات وعروض سينمائية خلال الفترة من 9 إلى 14 ديسمبر، مما سيتيح لهم اكتساب مهارات المهنة، وإثراء وعيهم الإعلامي. ورغم أن الورشة ستنظم بالتعاون مع مهرجان دبي السينمائي الدولي، إلا أن مخرجاتها ستحتفظ باستقلاليتها الإعلامية.
ويشتمل البرنامج التدريبي أيضاً على سلسلة من ورش عمل إعلامية مفتوحة، وجلسات حوار خلال الأيام الثلاثة الأولى للمهرجان، حيث ستتم مناقشة مواضيع رئيسية مثل النقد السينمائي، والكتابة السينمائية، والتقنيات الجديدة مثل المدونات، وتغطية المهرجانات السينمائية. والورش مفتوحة أمام طلاب الصحافة والسينما والعلاقات العامة والإعلام والإتصال الجماهيري، في دولة الإمارات.
يقام مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 9-16 ديسمبر المقبل بالتعاون مع quot;مدينة دبي للاستوديوهاتquot;. ويذكر أن الرعاة الرئيسيين لهذا الحدث المرتقب هم quot;السوق الحرة-دبيquot;، وquot;لؤلؤة دبيquot;، وquot;طيران الإماراتquot;، وquot;مدينة جميراquot;، ويحظى بدعم quot;هيئة دبي للثقافة والفنونquot; (دبي للثقافة). للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع
www.dubaifilmfest.com.