دبي: كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن القائمة النهائية للأفلام القصيرة المرشحة لجوائز quot;مسابقة المهر العربي 2009quot;، والتي تضم 15 فيلمًا يتناول مواضيع عديدة ومتنوعة تشمل الشعر والطموح الرياضي وجرائم الشرف.
وبهذه المناسبة، قال عرفان رشيد، مدير البرامج العربية: quot;تجسد الأفلام القصيرة المرشحة لجوائز مسابقة المهر العربي، الموهبة الإبداعية الكبيرة التي يتمتع بها مخرجوها، حيث تقدم الأفلام المختارة لدورة هذا العام مواضيع ترضي اهتمامات الجميع، عبر باقة قصص رائعة من مختلف أنحاء المنطقةquot;.
ويروي فيلم quot;ليش صابرين؟quot; للمخرج مؤيد العليان، قصة حب معاصرة لشابين فلسطينيين في القدس، يحلمان بمستقبل خالٍ من ضغوطات تقاليد العائلة، والقمع العسكري!‬
وتدور أحداث فيلم quot;بالروح، بالدمquot;، للمخرجة كاتيا جرجورة، في بيروت... بعد 19 عامًا على الحرب الأهلية، ويروي قصة quot;فارسquot;، محارب سابق وعضو في حزب quot;لبنان الجديدquot;، يحاول إقناع ابنه بعدم التورّط في دوّامة العنف التي اشتعلت بالبلاد.‬
يروي فيلم quot;القندرجيquot;، في عرضه العالمي الأول، للمخرجة عهد كامل، قصة quot;صابرquot;، إسكافي عراقي، يعود إلى عائلته بعد أن احتجزته قوات الاحتلال ظلمًا لمدة عامين كاملين.
وتدور أحداث فيلم quot;أحزان اللقلق السعيدquot;، للمخرجة إلين هوفر ، حول زوجين، quot;نصريquot; وquot;نوراquot;، يهربان من الحرب في لبنان، والاحتقان السياسي الذي يشتعل في البلاد، دون أن يدركا ما ضيّعاه خلفهما!‬
ويقدّم الفيلم quot;اسكتي.. هذا عيب!quot; من إقليم كردستان العراق، في عرضه العالمي الأول، للمخرج حسين حسن، نظرة عميقة وقوية لنبذ ما يعرف بجرائم الشرف! ويتناول الفيلم قصة امرأة شابة تقيم علاقة مع جارها وصديقها المخرج، متحدية بذلك أخاها الذي يصول ويجول دون رادع!‬
وفي فيلمه التصويري، quot;9 آبquot;، ، لقصيدة quot;واجب شخصيquot; للشاعر الفلسطيني الراحل quot;محمود درويشquot;، يصحبنا المخرج طلال خوري في رحلة بصرية وسمعية ولغوية، في محاولة لتقديم التجربة الفلسطينية باعتبارها إبداعًا فكريًا، ومقاومة ثقافية.‬
ويروي فيلم quot;رؤوس دجاجquot; للمخرج بسام علي الجرباوي، قصة طفل يدعى يوسف، عليه التصرف بسرعة لإخفاء آثار مقتل الخروف المفضل لدى والده.
وتدور أحداث فيلم quot;نزهةquot;، للمخرجة quot;سابين الشمعةquot;، بين الحقيقة والخيال، ويتعرض للعلاقات التي تربط بين الحرب، والذكريات، والأحلام. وتروي المخرجة بصمت قصة امرأة عجوز، تعود إلى بيتها القديم لجمع الأحجار وبناء جدار تذكاري في بيتها الجديد.
ويصور فيلم quot;مات الملاكمquot; ملحمة قصيرة، يعرض من خلالها quot;ناجي أبو نوّارquot; قصة الملاكم الأردني quot;محمد أبو خديجةquot; ومعاناته ليصبح بطلاً أولمبياً، ولكن سرعان ما تتلاشى أحلامه قبيل مغادرته إلى أثينا للمشاركة في البطولة الأولمبية.
ويروي فيلم quot;تيناquot;، في عرضه العالمي الأول للمخرج أمجد أبو العلاء، حكاية فتاة صغيرة في قرية مهجورة، تنتظر عودة والدها الغائب.
ويصور فيلم quot;النشوة في نوفمبرquot; للمخرجة عايدة الكاشف، رجلاً في الستين، يقرر في يوم من الأيام الاستمتاع بحياته كما يحلو له، ومهما كانت العواقب.
ويروي فيلم quot;فاطمةquot; للمخرجة سامية شرقيوي، قصة عجوز عرجاء، قضت حياتها تعمل خادمة في منزل فخم.
ويروي فيلم quot;خيال صورةquot;، في عرضه العالمي الأول للمخرجة إيمان النجار، قصة حادثة مقتل فتاة، تعيد إلى الأذهان مجموعة من الذكريات لأشخاص تركت بصمتها في حياتهم، فتتألق للحظات قصيرة مهيمنة على أحداث اليوم.
وتدور أحداث فيلم quot;شروق/غروبquot;، للمخرج محمد الظاهري، حول يوم عادي في حياة طفل يواجه العائلة والمجتمع! فيما يروي فيلم quot;37 كيلومتر سلسوسquot;، للمخرج عثمان الناصري، قصة رجل وامرأة يلتقيان في موقع لتصوير فيلم، فتتغير حياتهما إلى الأبد.
يقام مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 9-16 ديسمبر المقبل بالتعاون مع quot;مدينة دبي للاستوديوهاتquot;. ويذكر أن الرعاة الرئيسيين لهذا الحدث المرتقب هم quot;السوق الحرة-دبيquot;، وquot;لؤلؤة دبيquot;، وquot;طيران الإماراتquot;، وquot;مدينة جميراquot;، وبدعم من quot;هيئة دبي للثقافة والفنونquot; (دبي للثقافة).