بروكسل: تُعد فكرة الموت الرحيم أو موت الاشفاق من الافكار التي اثارت جدلاً قانونيًا وأخلاقيًا ودينيًا عميقًا على مر التاريخ , تعامل معها الانسان الاول تعاملاً ينسجم مع طبيعة الذرائع الاخلاقية التي تحددها روح ذلك العصر, فكان يشفق على الافراد الذين يعانون من تشويهات وأمراض مستديمة بقتلهم انهاءً لمعاناتهم او خشية من اعاقة الجماعة التي ينتمي اليها هؤلاء الافراد عن الحركة والتنقل حسب ظروف معيشتهم , وكذلك مع الذين تستوطنهم أمراض معدية وخطيرة وغيرها من الحالات التي يستوجب فيها التعامل مع هكذا قضايا اخلاقية, تعرقل نمو وتكاثر المجتمعات الانسانية وتنقلاتها , منذ ذلك الحين ولحد اللحظة ظل الموضوع مثار اهتمام وسجال دائم. رغم التحولات المهمة التي طالت فلسفة الاخلاق والقانون والتشريعات الدينية والرؤية للحياة عمومًا واختلافها من عصر الى آخر, الا انها بقيت على طبيعة قانونية وتشريعية وأخلاقية واحدة في عصرنا هذا, باستثناء بعض الدول وفي مقدمتها هولندا وبلجيكا التي أبدت مؤخراً مرونة قانونية في التعامل مع موضوعة انسانية وأخلاقية بالغة الحساسية كهذه . وما يثيرنا هنا ليس الفكرة وحدها وما أحدثته من سلوك ومواقف متابينه حيالها تاريخيًا, وانما الذي يثيرنا اكثر هو الاسلوب والطريقة التي يتم فيها طرح الموضوع وقوة المبررات وتنوعها, وأعني تحديداً طاقة تناول السينما لهكذا موضوع من خلال عناصرها المتعددة والمكثفة التي لا تقل فيها الصورة والممثل والموسيقى أهمية وجمال عن اللغة شفاهية كانت أم مدونة, وهو ما يجعل الميل الى السينما وهي تتعرض لافكار انسانية وفلسفية عالية, أكثر اغراءً ومتابعة من مناطق ابداعية وجمالية أخرى نقدًا ومشاهدة على السواء.
حيث يضعنا الفيلم الاسباني quot;البحر في الداخلquot; 2004 الحائز على الاوسكار عام 2005 كأفضل فيلم بلغة اجنبية, بطولة النجم quot;خافيير بارديمquot; بمواجهة فكرة من هذا النوع, وهو الفيلم الرابع للمخرج المبدع quot;اليخاندرو آمينابارquot; بعد افلامه الثلاثة, الاطروحة او الرسالة في عام 1996 , وافتح عينيك عام 1997 , والآخرون في عام 2001, والمتابع لاعمال هذا المخرج السينمائية يرى انه يشترك في بعض افلامه بوضع الموسيقى لها أو كتابة السيناريو, كما في quot;البحر في الداخلquot; حيث كتب السيناريو بالاشتراك مع quot;ماتيو جيلquot;, وهو نص سينمائي بسيط وكثيف أبرز ما يميزه الشعر والايحاء والجدل والتخيل, يحتل فيه الموت والحب والعاطفة الانسانية مكانة مهمة كموضوعات انسانية كبيرة ومجردة، كما سنتناوله لاحقًا من دون الدخول في تفاصيل الفيلم كاحداث متوالية، ولا تقل شعرية الصورة كحركة أهمية جمالية عن شعرية السيناريو والحوارات, حيث تكاد تكون محل اقامة الكاميرا غرفة رامون سامبيدروquot;خافيير بارديمquot; وتحديدًا وجهه باعتباره المركزية في الفيلم وهو ما تطلب جهدًا فنيًا وجماليًا رائعًا منه في اعطاء الدور الذي يقوم بتمثيله كفاءة عالية, لانعدام الخيارات لديه في استخدام جسده واطرافه في تمثيل شخصية مشلولة الجسد والاطراف, فكان لابد من ان يحقق استرخاءً كاملاً كما عبر هو في حوار مع الـ بي بي سي, لجعل ملامح وجهه وتعبيراته مطاوعة لتأدية مثل هكذا دور, ولم يتأخرquot;باريدمquot; كما عودنا دائمًا في ادائه كممثل صاحب موهبة عالية وفذة, ان يجعلنا هذه المرة ايضًا امام عمل فني يستحق المتابعة والتكريم بامتياز.
يتناول اليخاندرو قصة شاب اسباني رامون سامبيدرو, وكيف دفع نفسه لحادث ارتطام غامض برمال الساحل بعد ان كان البحر في حالة انحسار, مما ادى الى كسر عنقه واصابته بشلل انهى الحركة لديه باستثناء رأسه, ويظل يكافح لمدة 29 عامًا امام المحاكم الاسبانية لإنتزاع تصريحٍ قانونيٍ يبيح له انهاء حياته المأساوية بكرامة, الا ان طلبه هذا يجابه بالرفض , مع كل المحاولات التي بذلتها منظمة حرية الموت بكرامة من خلال مندوبتها جينيه quot;كلارا سيغوراquot; ورغم كل المبررات المنطقية التي يطرحها في لقاءاته مع الاعلام الاسباني في حقه للانعتاق من جسده العاطل ميكانيكيًا, لم يحصل في النهاية على التصريح القانوني من المحكمة في انهاء حياته كما يرغب أو كما تطلبه حالته الاستثنائية, لكن رامون سامبيدرو يحاول من خلال شخصيته التأملية الهادئة وقوة مبرراته ان يحقق حريته بالموت وحقه في الوصاية على حياته وجسده بطرق اخرى غير القانون, بالاتفاق مرة مع المحامية جوليا quot;بيلين رويداquot; التي تكفلت بالدفاع عن قضية رامون امام المحاكم الاسبانية بطلب من quot;جينيهquot; مندوبة المنظمة, وخاصة بعد ان تسيء صحتها بسبب مرض خطير ومستديم, حيث يتفقان على مغادرة الحياة معاً بمساعدتها هي, وتحديداً عند انجاز طباعة كتابه الشعري quot;متْ لتعيش .. رسائل من الجحيمquot; لكن هذه المحاولة لم تتحقق فعليًا لعدم قدرة خوليا على الاقدام لقتل شخصية مثل رامون, بعد ان تطورت علاقتها معه أكثر من كونها محامية لديها مهمة قانونية لاكمالها, حيث نشأت علاقة حب بينهما بعد التعرف بعمق على حالة رامون وتاريخه, وعلى ما يتمتع به هذا الشخص الاستثنائي من طاقة وخيال على تجاوز ما هو عادي وبسيط في الحياة, اما المحاولة الثانية فكانت مع روزا quot;لولا دوينياسquot; الموظفة في معمل تعليب الاسماك والتي تعمل احيانا كمذيعة في الراديو, شاهدت رامون سامبيدرو من خلال لقاء تلفزيوني معه وهو يتحدث عن حقه في حرية اختيار حياته وان الحياة ليست واجبًا والزامًا وانما حق يمتلك الانسان هدره متى ما تحققت القناعة في ذلك, يثير هذا اللقاء اهتمام روزا به تلك الانسانة الريفية البسيطة , فتزوره للتعرف عليه وتحاول التخفيف من معاناته بعض الشيء, ولتذكره ايضًا ان في الحياة ما يستحق العيش من أجله كما أرتأت وقتها, في هاتين المحاولتين للخلاص ثمة فرق بين الشخصيتين في طريقة التعامل مع هكذا موضوع يخص انسان في حالة استثنائية, كلاهما يحبه ويود التقرب اليه والعيش الى جنبه, في موقف المحامية جوليا هناك عاطفة وحب يرفض ان يغادر رامون الحياة فعلاً ويحقق حريته وخلاصه بالانعتاق من هذا الجسد, فهي وكرغبة داخلية غير مصرح بها بالضد من قناعاته وافكاره حول موته هو شخصيًا, علماً انها أحبته من أجل انه انسان وشاعر صاحب رؤية كثيفة وخيال عميق بما يدور حوله وبما يخص الحياة عمومًا, حيث ارسلت نسخة من الكتاب مع رسالة ولم تفي بالتزامها معه في آخر لقاء لانها تحبه ولا تريد له ان يموت, لكن في حالة روزا الامر مختلف حيث تستميلها تفوهات رامون بصدق وتعيش عن قناعة ما يقوله حول الموت وحساسيته المفرطة في رفض حياته وما يقوله حول الحب ايضاً, وانه يجب على من يحب ان يساعد من يحبه حتى وان كان الامر يتعلق بالموت, فهي لم تتفان في سبيله بموتها هي وانما تفانت في سبيله بموته هو, وذلك باعطائه جرعة من محلول سيانيد البوتاسيوم في نهاية الفيلم, وفي هذا الامر ما يثير التأمل والاهتمام مع ترددها مرات عديدة على الاقدام لفعل من هذا النوع, لكنها في المرة الاخيرة استطاعت ان تعي احتياجات رامون غير القابلة للثني والتراجع بهذا الخصوص, كما استطاعت ان تشعر بعمق ووضوح حديثه عن الحب, لتخرج بنتيجة ليس من السهل التوصل اليها وحسمها الا بعاطفة توازي قوة المبررات والايحاءات ودرجة الاخلاص لها , كما جسدته روزا في الفيلم وهي تتابع متواليات رامون الشعرية والعميقة حول فكرة خلاصه وحريته التي يسعى الى تحقيقها عبر الموت.
في حوار مع الـ بي بي سي يقول المخرج اليخاندرو: quot;لقد أدركت أنه من واجبنا أن نطلع الناس على هذه القصة، وكانت مشكلتي أن الأمر يدور حول مفاهيم مجردة، لذا تواردت إليّ أفكار جميلة حول مرحلة هذا الرجل وهو على حافة الموت، أفكار حول الحياة والحب، لكنني لم أجد سبيلي لصنع فيلمٍ، وبعد ذلك عرفت مدى قوة وتأثير الأحلام عند هذا الرجل فأدركت أنه أصبح لدي ما يُمكنني من صنع فيلمٍ سينمائيٍ بالفعلquot;. ومن هنا يمكن الافتراض اننا امام خيارات متعددة ومفتوحة في النظر للاسباب التي يريد رامون الموت من أجلها, ولا يمكن حصرها فقط بفكرة الفيلم العامة التي أكثر ما يحاول فيها المخرج نقلها الى الرأي العام والمؤسسات التشريعية والقانونية في اسبانيا خاصة, للنظر في هذه الحالة الانسانية واعطائها ما يناسبها كحل قانوني انساني يحتل فيها الحب والشفقة والتعقل مكانه مهمة لتحصيل قصد من هذا النوع , بل يتعدى الامر ذلك الى النظر لموضوع الموت كفكرة مرتبطة بشدة الحساسية والوعي وبرؤية شعرية وتأملية حول فلسفة الموت والحياة والموقف منهما حسب قوة, وهناك أكثر من عنصر داخل الفيلم كلقطة أو حوار يحيلنا الى هكذا نوع من الافكار المجردة أحياناً والتفاعلية احياناً أخرى. فحديث رامون عن حقه في تقرير مصيره ككائن حي يتوقف على حريته هو بالاختيار وليس على القانون أو الدين كوصايا على حياة الانسان وجسده بالمعنى الالزامي, اذ الحياة من وجهة نظر سامبيدرو هي حق وليست واجبًا كما تكشفه الحوارات داخل الفيلم, وفكرة من هذا النوع ليست مرتبطة كون رامون يعيش داخل جسد ميت, بل مرتبطة بالهم الانساني كسؤال جوهري وبشرط الحرية وماذا تعنيه في ظل قانون يحددها سواء كان قانونًا وضعيًا ام قانونًا طبيعيًا قهريًا, كالقهرية التي يولد فيها الانسان بدون ارادة واختيار منه ويكون مخاطباً بالحياة كتناقض لا يمكن احتماله, أو لا معقول يصعب حله كما يقول البير كامو في اسطورة سيزيف, وحالة رامون الاستثنائية تجعل من مبررات وحساسية رفض الحياة اشد قسوة من مبررات الانسان الذي يعاني فقط من الحساسية المفرطة وعدم القدرة على احتمال تناقضات الحياة, كونه اي رامون يواجه التناقض والحقيقة بمسافة أقرب وأوضح وأعمق تاثيراً تجعل من رفضه للحياة أمراً مفروغاً منه وبديهية لا يمكن اضعافها او التغاضي عنها في سياق الفيلم لوجود متواليات أخرى تكشف هذا التجريد في النظر الى فكرة الموت والحياة كحقائق غير قابلة للتسويف والمجاملة.
قد يبدو من السياق العام للفيلم انه يتحدث عن فكرة محددة سلفًا, خصوصًا ان موضوع الفيلم هو قصة حقيقية جرت احداثها في اسبانيا عام 1969, لكن حديث والد رامون عن الاسباب والطريقة التي دعت رامون يقفز الى البحر, تجعلنا امام لقطة غامضة لا تستقيم الا بمعالجتها كما بقية اللقطات وفق سياق الحساسية نفسه ومتابعة التجربة الحياتية له داخل هذا النسق, يقول الاب للمحامية جوليا التي جاءت من أجل تبني قضية رامون في المحاكم انه لا يعرف لماذا قفز ابنه الى البحر وهو في حالة انحسار, ولا يعرف بماذا كان يفكر, يقول: quot;انه لشيء محزن جدًا, ان الله اراد له ان يعيش حياتهquot; وحين ترد عليه المحامية quot;ولكنك تعلم انه لا يريد العيشquot; يجيبها الاب quot; ولكنه لم يخبرني عن اي شيء quot;!. وفي لقطة أخرى يقول الاب في اجتماع للاسرة مع مندوبة المؤسسة للدفاع عن حرية الموت بكرامة من أجل ذهاب رامون للمحكمة للنظر في طبيعة الاسباب التي يطلب من خلالها الموت , quot; ان رامون لديه رغبه بالموت اقوى من الموت نفسهquot;!, وكذلك اثناء لقاء جوليا الاول معه في البيت لتسجيل مبرراته واقواله لنفس السبب اعلاه, تعيد عليه نفس تساؤلات الاب والاسباب التي جعلته يرمي بنفسه وهو خبير غوص, وانه كان ينبغي ان يحسب النتائج بشكل افضل, يجيب حينها:quot; لقد تم الهائيquot;! هكذا حتى في لقطة العودة الى الماضي كان يتحسس رقبته من الخلف قبل البدء في عملية الطيران الى الاسفل, تكشف هذه الحوارات الطريقة التي تناسبه للتفكير بالموت, مع انه من البديهي ان يفكر بالموت وهو في حالة عجز كهذه, ومن الانسانية والحب مساعدته في ذلك, لكننا سنكتشف انه كان يفكر بالموت حتى قبل ان يتعرض لحادث البحر, ومعظم مبرراته كان يسوقها حول معنى الحياة وإرادة الموت بالصيغة المجردة لا بالصيغة البديهية العامة التي عليها واجهة الفيلم , والتي يمكن ادراكها والتعاطف معها بسهولة , لهذا اعتقد من وجهة نظري ان الفيلم هو محاولة لفلسفة الموت والحياة كما أسلفنا وحرية الترجيح بينهما حسب طبيعة الوعي وقوة التأمل, والمبررات التي يقدمها لنا الفيلم باعتماد ما يتجاوز الفكرة الام quot;موت الاشفاقquot; الى ما هو اكثر غرابة وجدل منها, تجعلنا امام أسباب أخرى للموت مرتبطة بطبيعة رامون وتجربته الحياتية قبل وبعد الحادث , حيث يُعد عنصر الحساسية والوعي المفرط بمغادرة الحياة وهدرها, مفتاحاً مهماً للحديث عن طبيعة الذرائع التي يسوقها الانسان لمواجهة الموت والحياة معاً, وشعور كهذا يحصل عادة عند الشخصيات ذات الطبيعة اللامنتمية كما الشخصيات التي تناولها كولن ويلسون كشخصية الفنان فان كوخ وشخصية بطل رواية الجحيم لهنري باربوس ونيتشة وآخرين, واذا كان الفيلم لم يكشف لنا هذه التحولات الفلسفية والوجودية في حياته السابقة على الحادث, سيكون من المنطقي ان يعيشها بعده, وكل المقومات متوفرة فيه كطبيعة حالمة ومتأملة تملك من الوعي لوسم كتابه الشعري quot;متْ لتعيش .. رسائل من الجحيمquot; بعنوان يكشف ما يعتمر في مخيلته ونفسه من صراع حول ذاته ومصيره الانساني, فمن العناية القول ان رامون كان يفكر بالموت قبل ان يسجنه حادث البحر في جسد ميت كما ذكرنا سابقاً , خاصة وان المخرج لم يوضح لنا كفاية لماذا أراد رامون القفز الى البحر رغم علمه بالنتائج, فهل كان يريد الانتحار؟ لهذا ارى من المناسب سحب موت سامبيدرو وأسبابه خارج سياقه البسيط والمكشوف والمتمحور حول موت الاشفاق الى ما تقدم مع أهمية وجمال الفكرة العامة داخل الفيلم, وبالنسبة لرامون اعتقد انه توصل الى مستوى من الوضوح اصبحت فيه مبررات الموت اقوى من مبررات الحياة لديه, واذا كانت مبررات هدر الحياة بالموت اقوى من مبررات الابقاء عليها ماذا يمكن ان يكون عليه موقف الانسان في النهاية غير اخلاصه لوعيه وحساسيته اتجاه فكرة الحياة كفكرة بائسة لا تستحق ان تعاش من وجهة نظره؟. ولا يمكن للانسان الصادق الا ان يمتثل ويخلص للصوت الحقيقي الذي يأتي من الداخل وللفكرة الاكثر رصانة وسحرًا, من الفكرة التي تدفعه للبقاء رهين يأس غير خلاب. اننا امام رجل من الوضوح مع ذاته لا يمكن له ان يدير ظهره لحريته وحقه في القرار اي الاتجاهات يسلك ولماذا؟, ان الموت يحضر بكليانيته كما الحياة بكليانيتها والحرية تفرض اي الاتجاهين نختار. رامون الشخصية الحالمة والمتأملة والاكثر جدلاً وسحرًا داخل الفيلم , هو رامون الذي طلب الموت لانه يريده وينسجم مع مبرراته التي ضاعفها الحادث اكثر وجعلها أقوى, ولو طلب الموت كونه عاجزاً لاصبحت جميع مبرراته حول الموت سهلة وبلا قيمة فلسفية ومغايرة لشخصيته لانه يجعل موته سببًا للعجز, وهناك فرق كبير بين ان تعي الموت كخلاص وحرية وعودة الى التوازن, وبين ان تعيه كسبب لحادث طارئ فحسب.
- آخر تحديث :
التعليقات