القاهرة: الفنانة شويكارقالت الفنانة المصرية القديرة شويكار أن تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ33 والذي أقيم مؤخرًا جاء في الوقت المناسب، وربما قبل موعده مشيرة إلى أنها تعتز بهذا التكريم نظرًا لأنه جاء متزامنًا مع اقتراب عرض أحدث أعمالها فيلم quot;كلمني شكرًاquot; للمخرج خالد يوسف.
وأوضحت شويكار في حوارها مع quot;إيلافquot; أنها لم تهجر السينما، بل السينما هي التي هجرتها مؤكدة على أن الفن ابتعد عنها لأكثر من 3 سنوات وابتعدت معه الشهرة والأضواء لكنها لم تندم على ما قدمته. وفي الآتي نص الحوار:

*ما شعورك بعد تكريمك في مهرجان القاهرة في دورته الـ33 والذي اختتمت فعالياته مؤخرًا؟
**كنت سعيدة للغاية بهذا التكريم كما انه أكثر تكريم أسعدني فعلى الرغم من أنه قد سبق تكريمي في العديد من المهرجانات إلا أن هذا التكريم جاء من بلدي التي عشت فيها وكان له أكبر الأثر لدي.

*البعض رأي أن هذا التكريم جاء متأخرًا كثيرًا؟
** على العكس تماما، الجمهور هو الذي اعتقد انه جاء قبل موعده، لكن بالنسبة لي فهو جاء في موعده مع اقتراب عرض فيلم quot;كلمني شكرًاquot;، بل ربما يكون جاء قبل موعده.

*قبل موعده!
**فكرة التكريم أنه تتويج لمسيرة الفنان في نهاية حياته الفنية، وأنا لايزال أمامي الكثير لكي أقدمه للجمهور واعتقد أن القادم سيكون أفضل.

* قدمت العديد من الأعمال سواء في السينما أو التليفزيون والراديو فأيهما أقرب إليك؟
**أنا فنانة شاملة فلكل فن سحره الخاص ولكن المسرح يستغرق وقتًا ومجهودًا كبيرين جدًا على العكس من السينما والتليفزيون.

*كوَنت ثنائيًا فنيًا من أنجح الثنائيات في السينما المصرية مع الفنان الراحل فؤاد المهندس حدِّثينا عن هذا الثنائي؟ شويكار وفؤاد المهندس
**كوّنا معًا ثنائيًا طوال العمر و حتى رحيله وهي أصعب لحظات حياتي لأني فقدت رفيق الحياة سواء في العمل أو في الحياة الشخصية فعلى الرغم من انفصالنا إلا أنني كنت أستشيره في كل شئ فهو لم يفارقني حتي بعد وفاته لأن أفكاره وآرائه لا تزال تعيش بداخلي وترافقني في كل اختياراتي.

*ماذا كان يمثل لك؟
**كل شئ في حياتي فهو أستاذي ووالدي وزوجي وصديقي الذي أثق فيه ولا أخفي عليه أي شئ.

* وفي أثناء العمل هل كانت تحدث خلافات بينكم؟
**ليس خلافات، ولكن كل منا يبدي رأيه في العمل وإن جاز تسميتها خلافات فإنها الخلافات العادية الناتجة من ضغط العمل، لكننا لم نختلف علي أي عمل قدمناه معًا فكل منا كان يحرص على قراءة دور الآخر بتأنٍ، وكنا نحرص على إضافة تفاصيل ولمحاتنا للشخصيات التي نقدمها. وأعتقد أن أفضل الأعمال التي قدمتها كانت التي شاركني فيها فؤاد المهندس.

*هل تعتقدى أن هناك ثنائيات أخرى نجحت بعدكم؟
**في الفترة التالية مباشرة لا، كما أنني اعتقد انه لا يوجد ثنائي قدَّم نفس عدد الأفلام التي قدمتها مع فؤاد المهندس، ربما يكون الآن هناك ثنائيات جديدة مثل منى زكي وكريم عبد العزيز.

*ابتعدت عن السينما والتليفزيون لفترة طويلة قبل أن تعودي مجددًا إلى التليفزيون بأدوار قليلة والى السينما مع في فيلم quot;كلمني شكرًاquot;؟
**السينما هجرتني، وليس أنا من هجرتها لأن مشكلة السينما في مصر هي عدم وجود نصوص سينمائية للنجوم الكبار واقتصارها علي الشباب فحسب، وعندما يتقدم العمر بالنجوم يتم إسناد أدوار الأم إليهم وتكون غير مؤثرة كما أن الفترة التي ابتعدت فيها كانت السينما تعتمد على أفلام المقاولات وهي الأفلام التي رفضت الاشتراك فيها لكي أحافظ علي تاريخي ومكانتي لدى الجمهور لذلك ابتعدت ما يقرب من 3 سنوات عن العمل، ولكن كانت لدي ثقة كاملة في أن الأحوال ستعود إلى صوابها وأنني سأعود من جديد ولم أكن متعجلة ولم أندم علي هذه الفترة.

*كيف قضيت هذه الفترة؟
**في الزيارات الأسرية والعائلية وكنت أذهب إلي النادي وألتقي بأصدقائي.

*هل أزعجك انحسار الأضواء عنك؟
**الأضواء والشهرة داء يصاب به بعض الفنانين لكن على العكس تماما فأنا كنت أعيش بحرية واستمتع بوقتي.

* أسرة فيلم كلمني شكرًاعدت إلى السينما بعد غياب ما يقرب من 15 عام من خلال فيلم quot;كلمني شكراquot; مع المخرج خالد يوسف فما الذي حمسك للعمل معه؟
**جاءتني عدة عروض سينمائية إلا أنني لم أجد أي عمل مناسب سوي هذا الفيلم الذي قدمه لي خالد يوسف والذي كنت اتمنى العمل معه وسبق أن عرض علي دور صغير في احد الافلام للظهور كضيفة شرف إلا أنني اعتذرت لأنني وجدت أن العمل غير مناسب بالنسبة لي وقلت له أنني متابعة لكافة أعماله وأتمنى العمل معه في الفيلم القادم وهو ما تحقق بالفعل.

*لماذا خالد يوسف دون غيره من مخرجين جيله؟
**لأنه أحد المخرجين المبدعين ودائمًا ما تناقش أفلامه قضايا هامة في المجتمع المصري وأنا كمشاهدة أحرص على متابعة أفلامه لأنها مثيرة للجدل بسبب جرأتها في مناقشة الواقع.

*ما شعورك بعد تعرض ديكور الفيلم للحريق؟
**شعرت أن شئًا ما سيحدث منذ بدأنا التصوير وحمدت الله أن أي من فريق العمل لم يتعرض لأذى وان الحريق لم يتم في أثناء وجود الممثلين والحمد لله أن لم يُصَب أحد وأن الموضوع انحسر في الخسائر المادية فحسب.

*حدثينا عن دورك في الفيلم؟
**خالد يوسف من المخرجين الذين يحرصون على عدم إفشاء تفاصيل العمل، لذلك لن أستطيع أن أقول سوى أن دوري هو أم عمرو عبد الجليل.

*وهل سيكون quot;كلمني شكرًاquot; بمثابة عودة شويكار إلى السينما؟
**لن أقبل بعمل ينال من تاريخي ولا يضيف لي جديدًا لأني لا أبحث عن أي عمل، ولكني أبحث عن عمل يضيف لي ولتاريخي لذلك قد يكون الفيلم عودة لي وقد انتظر لأجد عملاً مثله.

*أي من نجمات الجيل الحالي تشبه شويكار؟
**لا يوجد ممثل يشبه أخر لأن كل فنان له شخصيته المستقلة التي تميزه عن غيره من الفنانين لأن الممثل عندما يقلد أخر لا يستمر طويلا لان الأصل هو الباقي والصورة دائما ما تزول.

*إّذا من يعجبك من نجوم ونجمات الجيل الحالي؟
**العديد من الفنانات هند صبري و منّة شلبي ومنى زكي ومن الفنانين أحمد السقا وكريم عبد العزيز.