دبي: تشهد دبي اليوم (الأربعاء 9 ديسمبر 2009) إزاحة الستار عن النسخة السادسة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، بحضور نخبة من ألمع نجوم وشخصيات العالم، حيث تم بسط السجادة الحمراء، وتجهيز شاشة العرض العملاقة، إيذاناً بانطلاق العرس السينمائي.
وسيُفتتح مهرجان دبي السينمائي الدولي، المهرجان الرائد في المنطقة، رسمياً مع فيلم quot;تسعةquot; للمخرج روب مارشال، بحضور كوكبة من ألمع مشاهير العالم.
ويشارك في بطولة الفيلم quot;تسعةquot; الذي تستضيفه دبي في العرض الأول في الشرق الأوسط، قبل ساعات من عرضه أيضاً في لوس أنجلوس، كل من دانيال داي لويس، نيكول كيدمان، بينيلوبي كروز، ماريون كوتيلارد، جودي دينش، كيت هيدسون، صوفيا لورين، وستايسي فيرغسون.
وبهذه المناسبة، أوضح عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، أن عرض 168 فيلماً من 55 بلداً على مدى الأيام الثمانية المقبلة في دبي، يؤكد مكانة هذا العرس الفني والثقافي، بوصفه المهرجان السينمائي الرائد في المنطقة.
وأضاف: quot;لطالما كانت لدينا قناعة راسخة بأهمية مدّ جسور التواصل والحوار بين الحضارات والشعوب، بغض النظر عن الاختلافات اللغوية أو الخصوصيات الثقافية، واليوم، وإضافة إلى السينما، نعتمد على الموسيقى لغة توحِّد البشر على اختلاف ثقافاتهم، وهو ما يظهر جلياً في اختيارنا لفيلم افتتاح المهرجان quot;تسعةquot;. كما يضم المهرجان على مدى الأيام المقبلة الكثير من الإبداعات السينمائية والموسيقية والفنية التي تؤكد على رسالة المهرجان ومكانتهquot;.
وقبل حفل الافتتاح، ستستضيف السجادة الحمراء مجموعة من أبرز مشاهير العالم، بمن فيهم نجوم من هوليوود، والسينما العربية والإفريقية والآسيوية والهندية. وتتضمن قائمة مشاهير هوليوود المرتقبين، كلاً من مات ديلون، وكريستينا ريتشي، وماندي مور، وكريستوفر لامبير، وجيسون فليمينغ، وناتالي دورمر، ولويس هومار، إضافة إلى رسائل مسجّلة لنجوم فيلم quot;تسعةquot; يتم عرضها في حفل الافتتاح.
وسيضيء السجادة الحمراء، أسطورة السينما الهندية أميتاب باتشان، الذي سيتلقى quot;جائزة تكريم إنجازات الفنانينquot; من مهرجان دبي السينمائي الدولي 2009، يصحبه ابنه الممثل أبيشيك باتشان. وتتضمن قائمة نجوم بوليوود الآخرين في حفل الافتتاح، كلاً من رانبير كابور، والممثل القدير ماموتي، الحائز على العديد من الجوائز، والفنان والمخرج إم. إف. حسين، وشيميت أمين، ومانيشا كويرالا، وبومان إيراني، وسمير داتاني، وسونو سود، وجافيد جفري، ومينيشا لامبا.
كما ستحضر حفل الافتتاح كوكبة من ألمع النجوم والفنانين العرب بينهم هالة سرحان، وسمية الخشاب، ومصطفى فهمي، وحبيب غلوم، وسمير غانم، ودنيا غانم، وهيام عباس، ونيلي كريم، وإلهام شاهين، ورجاء الجداوي، وعمرو واكد، ورانية شوقي، وشرين عادل، وخالد الصاوي، وخالد تاجا.
يقام مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 9-16 ديسمبر المقبل بالتعاون مع quot;مدينة دبي للاستوديوهاتquot;. ويذكر أن الرعاة الرئيسين لهذا الحدث المرتقب هم quot;السوق الحرة-دبيquot;، وquot;لؤلؤة دبيquot;، وquot;طيران الإماراتquot;، وquot;مدينة جميراquot;، ويحظى بدعم quot;هيئة دبي للثقافة والفنونquot; (دبي للثقافة).
يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة لأفلام المهرجان وتنزيلها على أجهزة الهاتف المتحرك من خلال الموقع الإلكتروني لمهرجان دبي السينمائي الدولي
www.dubaifilmfest.com .