تكريم أعضاء نوادى المسرح بقصور الثقافة
وتوزيع جوائز مسابقة التأليف المسرحي

محمد الحمامصي:
أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة حفلاً كبيراً بمسرح الجمهورية مساء أمس لتكريم أعضاء نوادى المسرح و الفائزين بجوائز المسابقة الثانية للتأليف المسرحى و قام الدكتور بتقديم المكافأة التى قررها الفنان فـاروق حسنى وزير الثقافة لأبطال عرض quot; كلام فى سرى quot; ريهام عبد الرازق و رانيا زكريا و رحاب عرفه و قيمتها خمسة آلاف جنيه لكل واحدة منهن و ثلاثون ألاف جنيهأخرى لمشروع فنى ينتجه نادى مسرح الأنفوشى إضافة إلى جوائز أخرى قررها د. أحمد نوار لأعضاء الفريق بهذه المناسبة.
و قام أيضاً بتوزيع الجوائز على الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة التأليف المسرحى التى فاز بها عدد من شباب المؤلفين، و قد فاز بالجائزة الأولى لمسابقة كتابة النص الطويل عباس أحمد و قيمتها سبعة ألاف جنيه فيما فاز عبد الحميد رمضان سلامة بالجائزة الثانية و قيمتها خمسة ألاف جنيه أما الجائزة الثالثة التى تبلغ قيمتها أربعة ألاف جنيه فقد فاز بها لطفى عبد الفتاح سيد.
و قد جاءت جــائزة كتابة النص القصير على النحو التالى: فقد فاز بالجائزة الأولى فيها ربيع عقب الباب و قيمتها أربعة آلاف جنيه، و فاز بالجائزة الثانية مناصفة كل من محمد حامد محمد عبد الله و أحمد محمد الطيب إسـماعيل ليحصل كل منهما على مبلغ ألف و خمسمائة جنيه، و الجائزة الثالثة فاز بها كل من محمود محمد عبد الله و مروة فارق محمد و يحصل كل منهما على ألف جنيه.
أما جائزة الإعداد المسرحى فقد فاز بها كل من عاطف فتحى حسين و على سيد شحاته بالجائزة الأولى مناصفة، فيما فاز أشرف أبو جليلة على الجائزة الثانية و فاز ثلاثة بالجائزة الثالثة و هم محمد محمد مستجاب و أحمد عادل محمد أحمد و محمد محمد عبد الدايم أحمد.
و بعد توزيع الجوائز قام فريق نادى المسرح بالأنفوشى بتقديم عرض quot; كلام فى سرى quot; الفائز بجائزة أفضل عمل جماعى بمهرجان المسرح التجريبى الأخير.
وكان الدكتور احمد نوار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قد التقى صباح الثلاثاء باعضاء نوادي المسرح في حوار مفتوح حول دور النوادي في تنشيط الحركة المسرحية على مستوى المحافظات مشيرا الى اهمية اللقاء والحوار المباشر بين رئيس الهيئة وقيادتها العليا من جهة والناشطين في العمل الثقافي الذين يمارسون عملهم من خلال تشكيلات الهيئة حتى يمكن حل المشاكل التي تواجههم اولا بأول وتبادل الافكار والاحلام وتجميعها لوضعها في اطار تحقيق التطوير والتحديث حتى يمكن تحقيق المزيد من الانجازات في مجال الابداع.
وتحدث الدكتور احمد نوار عن سياسة الهيئة خلال الفترة الماضية وتوجهاتها نحو تفعيل دورها بشكل حقيقي وليس شكليا والقيام بمهامها القومية في اكتشاف المواهب واحتضانهم ورعايتهم quot;لأننا جميعا ابناء هذه الارضquot;.
وحدد الدكتور نوار الانجازات التي تمت في الفترة الاخيرة في البنية الاساسية من ناحية الاحلال والتجديد التي قامت بها الهيئة والتي نتج عنها اعادة العمل الى العديد من مسارح الهيئة في المحافظات ومنها تجديد مسرح دمياط الذي ظل لاكثر من ستة عشر عاما مغلقا ومسرح المنصورة الذي تسع صالته 1250 كرسي، اي اكبر من مسرح الاوبرا، وايضا قصر ثقافة ومسرح سوهاج المنتظر افتتاحه يوم 18 اكتوبرالجاري ومنيا القمح الذي انتهى العمل فيه قبل اسبوع، اضافة الى خطة تعظيم العمل في العديد من مسارح قصور وبيوت ثقافة الهيئة في كل من السويس وبني سويف والتي قاربت على الانتهاء معتبرا ان كل هذا يصب في اتجاه تفعيل عمل نوادي المسرح التي تلعب دورا مهما باعتبارها معامل التفريخ الحقيقية التي تقدم الجديد دائما للحركة المسرحية لانها تعمل خارج الاطار الشكلي الذي يقيد الابداع.
وكان الدكتور نوار يؤكد في كل لحظة على اهمية طرح المشاكل اولا باول حتى يمكن البحث عن حلول لها تضمن الاستمرارية والتطوير في العمل الثقافي بشكل عام وعمل نوادي المسرح بشكل خاص حتى يمكن تحقيقي المزيد من الانجازات تضاف الى الانجازات التي حققتها خلال الفترة الماضية والتي توجت بترشيح عدد من عروضها للمشاركة في المهرجان الدولي للمسرح التجريبي وحصول فريق نادي مسرح قصر الانفوشي بالاسكندرية على جائزة افضل عمل جماعي بعرض quot;كلام في سريquot;.
وبعد ان استمع الدكتور احمد نوار الى اعضاء نوادي المسرح الذين طرحوا مشاكلهم ورؤاهم حول آلية العمل أعلن ان كل مشكلة ستجد حلا فوريا وانه يوافق على اية اقتراحات يرونها مادام كل هذا يصب في اتجاه تفعيل عملهم ويدفع نحو التطوير دائما، وطالبهم بوضع تصورات محددة حتى يمكن لرئيس الهيئة اصدار قرارات بشأنها واتخاذ الاجراءات القانونية نحو تنفيذها.
وقبل نهاية اللقاء وافق الدكتور احمد نوار على عدد من مطالب اعضاء نوادي المسرح منها العودة إلى نظام الاقامة الكاملة لجميع الفرق اثناء مهرجانات نوادي المسرح التي تستمر عادة 12 يوما حتى يمكنهم متابعة أعمال زملائهم من المحافظات الاخرى وذلك بدلا من الايام الاربعة التي كان يسمح للفرق البقاء فيها لتقديم عروضهم.
وأيضا وافق على ان يمتد عرض مسرحيات نوادي المسرح لأطول فترة ممكنة حتى يمكنها أن تصل إلى الجمهور لتمثل رافدا ثقافيا حقيقيا ودراسة امكانية تحريكها خارج مكانها لتعرض في أماكن أخرى توسع من دائرة مشاهديها، مع وضع تجهيزات دائمة من الاضاءة والصوت في المسارح التي تستخدمها هذه النوادي، وتحديد موعد ثابت لاقامة مهرجانات نوادي المسرح تراعي فترات الامتحانات بالنسبة للأعضاء الطلاب المشاركين لا تتعارض مع فترات الامتحانات بالمدارس والجامعات.
البحث عن اطار تسويقي يسمح باقامة عروض نوادي المسرح وتدوير العرض على جميع المحافظات، والبحث في امكانية اقامة عروض ضخمة وتوفير ودعم بند الدعاية واقامة نادي مسرح مركزي، ووضع برنامج لعرض المسرحيات الفائزة خلال السنوات الخمس الاخيرة على ان يتكرر ذلك في السنوات القادمة.
وانهى الدكتور احمد نوار رئيس الهيئة العامة لقثصور الثقافة اللقاء بالاعلان عن التعاقد مع أعضاء نوادي المسرح حتى يرتبطوا بالهيئة برباط وثيق يضمن لهم الاستمرارية في استثمار مواهبهم.