القاهرة: افاد مصدر قضائي الاحد انه تقرر استمرار حبس مسؤولين كبيرين في وزارة الثقافة المصرية بتهمة الفساد وارتكاب مخالفات ادارية. وقد اثار القبض الجمعة على ايمن عبد المنعم المشرف على مشروع quot;القاهرة التاريخيةquot; ومدير صندوق التنمية الثقافية، وحسين احمد حسين مدير صندوق آثار النوبة ضجة في الاوساط الثقافية.
وقررت السلطات حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيق بعد ان اعترف ثلاثة مقاولين بانهم قدموا لهما رشاوى مقابل الحصول على عقود ورش عمل بنحو خمسة ملايين يورو.
كما اكد خالد حسين وطارق ابراهيم وخالد عبد الفضلي انهم قدموا لهما سيارات فيما جرى بناء فيلا لايمن عبد المنعم مجانا على الساحل الشمالي. ونفى عبد المنعم (42 سنة) التهم المنسوبة اليه الا انه اقيل بالفعل من منصبه كرئيس لمركز القاهرة التاريخية وكمدير لصندوق التنمية الثقافية. وقد دافع فاروق حسني عن عبد المنعم الذي وصفته جريدة روز اليوسف بانه quot;طفل وزارة الثقافة المدللquot;. وقال حسني quot;اشعر بوجود رغبة في تدمير مستقبل هذا الشابquot; مشيدا بعمل عبد المنعم في وزارته.
وقال حسني لاحقا في مؤتمر صحافي عقده الاحد quot;ان قضايا الفساد موجودة في كل مكان بالعالم فاذا اساء موظف يتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده وينال العقاب الذي يستحقquot;.
واضاف quot;في ما يتعلق بايمن عبد المنعم مدير مشروع القاهرة التاريخية الذي تتجاوز موازنته 850 مليون جنيه مصري ومدير صندوق التنمية الثقافية الذي تتجاوز موازنته 170 مليون جنيه، اذا اثبت التحقيق انه متورط فسيلقى جزاءه، والامر سيان بالنسبة الى حسين احمد حسين مدير صندوق اثار النوبة الذي يمول تشييد متحف الحضارة بتكلفة تصل الى 500 مليون جنيهquot;. واعلن حسني توليه الاشراف المباشر على مشروع القاهرة التاريخية وتشييد متحف الحضارة مع تعيين استاذ الادب العربي في جامعة عين شمس احمد مجاهد مديرا لصندوق التنمية الثقافية الى جانب مسوؤليته عن مركز ثقافة الطفل.
وتولى عبد المنعم قبل اكثر من ست سنوات الاشراف على ترميم الاثار الاسلامية في القاهرة وهو مشروع تبلغ ميزانيته عشرات ملايين الجنيهات، اضافة الى ادارة صندوق التنمية الثقافية لرعاية النشاطات الثقافية مثل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي. في المقابل، تولى صندوق اثار النوبة الانفاق على العديد من المشروعات الاثرية ابرزها quot;متحف الحضاراتquot; الذي بدا تشييده قبل بضع سنوات في منطقة الفسطاط بكلفة تتجاوز مئة مليون جنيه