(رويترز)منالقاهرة- تنظم وزارة الثقافة المصرية يوم الثلاثاء معرضا عنوانه (ابن خلدون في الذاكرة المصرية والعربية) يحكي حياة واسهامات رائد علم الاجتماع عبد الرحمن بن خلدون بمناسبة مرور 600 عام على رحيله.

وقال أحمد مجاهد مدير صندوق التنمية الثقافية يوم الاثنين في بيان ان المعرض الذي يقام بقصر أثري بالقاهرة سيفتتحه الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاسباني خوان كارلوس ويضم 51 قطعة أثرية تحكي حياة ابن خلدون ويعقب الافتتاح حفل فني يتضمن عروضا تعبيرية وموسيقية مستوحاة من الفن الاندلسي.

وقال البيان ان المعرض quot;يجسد أهمية حرية التعبير في الحوار بين الحضارات خاصة ثقافات جنوب وشمال البحر المتوسطquot; ويضم قطعا أثرية quot;نادرة تتعرض لحياة العالم الكبير وكتاباته ومسيرته ورحلاته تقديرا لكونه رائدا لعلم الاجتماع.. كما أنه أحد العلماء البارزين في علم الحديث وواحد من فقهاء المالكية المعدودين.quot;

وأضاف أن المعرض الذي يستمر حتى 22 مارس اذار يضم 35 قطعة تعرض لاول مرة في مصر وتشارك بها مؤسسة التراث الاندلسي إضافة إلى ثماني قطع أثرية مصرية وثماني مخطوطات نادرة من مقتنيات دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة.

ولد ولي الدين أبو زيد عبدالرحمن بن محمد بن الحسن بن جابر (ابن خلدون) في تونس 27 مايو ايار عام 1332 ونشأ في بيت علم فحفظ القرآن الكريم في وقت مبكر منذ طفولته وكان أبوه هو معلمه الاول وتوفي بالقاهرة عام 1406.

وقال مجاهد مدير صندوق التنمية الثقافية انه سوف ينظم على هامش المعرض مجموعة من الندوات بمشاركة مثقفين مصريين وأجانب حول ابن خلدون تحمل عناوين منها (فكر ابن خلدون جسرا للتواصل بين الشرق والغرب) و/الابداع الشعري في الاندلس/ و/حقوق الإنسان في الثقافة الاندلسية/ و/ الموسيقى الاندلسية بين الشرق الغرب/ و/العمارة والاثار الاندلسية/.