إيلاف من أبو ظبي:

غلاف كتاب (في جدلية وسببية العمارة )
أعلن راشد العريمي الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم فوز الدكتور فايز الصياغ من المملكة الأردنية الهاشمية بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الترجمة في دورتها الثانية 2007-2008، وذلك عن كتابه المترجم عن اللغة الإنكليزية (علم الإجتماع - لانتوني غدنز). كما أعلن العريمي حصول المعماري العراقي رفعة الجادرجي على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الفنون عن كتابه (في جدلية وسببية العمارة).

وكانت اللجنة المنظمة قد أعلنت مؤخرًا عن حصول مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتوزيع، في حين تم حجب الجائزة في فرع أفضل تقنية في المجال الثقافي. كما سبق وأن أُعلن عن فوز الروائي الليبي إبراهيم الكوني بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب، وفوز الكويتية هدى الشوا بجائزة أدب الطفل .

ومن المنتظر أن تُعلن خلال الأسابيع القادمة نتائج جائزة الشيخ زايد للكتاب في الفروع الثلاثة المتبقية وهي: فرع التنمية وبناء الدولة، جائزة المؤلف الشاب، وشخصية العام الثقافية. وسوف يتم تكريم الفائزين خلال فعاليات الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي سيقام خلال الفترة من 11 ولغاية 16 آذار/مارس القادم .

وهنأ العريمي الفائزين الجدد، مؤكدًا على المستوى الرفيع الذي تميزت به الكثير من الأعمال المتقدمة، وتمنى لجميع الذين أثروا الجائزة بمشاركتهم ولم يحصلوا على الجائزة، كل التوفيق لهم في الدورات القادمة وفي جميع المحافل الثقافية العربية والدولية الأخرى. وأوضح أن حصيلة المشاركات، في الدورة الثانية 2007-2008، والتي اعُتمدت مـن قبل الجائزة وتمت دراستها من المحكمين بلغت 512 مشاركة في جميع فروع الجائزة المختلفة جاءت من 30 دولة، منها 67 مشاركة في فرع الترجمة، و15 مشاركة في فرع الفنون.

حيثيات الفوز :

فرع الترجمة:
فايز الصياغ من المملكة الأردنية الهاشمية
عن كتابه: علم الاجتماع ( انتوني غدنز) المترجم عن اللغة الإنكليزية.
وقد فاز هذا الكتاب المترجم عن اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية لأهمية ما يضيفه للواقع الثقافي العربي، حيث نقل أحد أهم الكتب المعاصرة إلى العربية بشكل مقارب وصائب، وجاءت الترجمة سلسة وطيعة وقادرة على بلوغ المتخصصين بهذا العلم وسواهم. ولتميزه بأمانة النقل ودقة اللغة والجودة الفنية الواضحة في العمل المقدم وكذلك حفاظًا على حقوق الملكية الفكرية.

نبذة عن الكتاب
يعتبر علم الاجتماع في أكثر الأوساط الأكاديمية، الكتاب المرجعي الأول للدراسيين الجامعيين والباحثين في مجال العلوم الاجتماعية عامة. والطبعة الرابعة الموسعة المحدثة، التي وضع أنتوني غدنز تصديرًا لنسختها العربية، تضم واحدًا وعشرين فصلاً عن عدد ضخم من القضايا المحورية في دراسة المجتمعات المعاصرة الحديثة وما قبل الحديثة، بصرف النظر عما قد يكون بينها من تنوع في النظم والثقافات، وتباعد جغرافي، وتفاوت في درجات النمو والتنمية والموارد والقدرات.
ومن الموضوعات الرئيسية التي يتناول هذا الكتاب جوانبها النظرية والتطبيقية والتجريبية: تعريف علم الاجتماع ومجالاته، الثقافة والمجتمع، العالم المتغير، التفاعل الاجتماعي والحياة اليومية، الجنوسة والجنس، علم الاجتماع، الجسد والصحة والمرض والشيخوخة، العائلة، الجريمة، والانحراف، العرق والإثنية والهجرة، الطبقات والتراتب واللامساواة الفقر والرفاه والإقصاء الاجتماعي، المؤسسات الحديثة العمل والحياة الاقتصادية، الحكم والسياسة وسائل الإعلام والاتصالات، التربية، الدين، المدن والفضاءات الحضرية، النمو السكاني والأزمة الإيكولوجية، مناهج البحث الاجتماعي، والتفكير النظري في علم الاجتماع.

فرع الفنون:
رفعة الجادرجي من جمهورية العراق
عن كتابه: في جدلية وسببية العمارة
وقد فاز هذا الكتاب لأن مؤلفه قد جمع فيه بين حس الفنان وتأمل المفكر، وقدّم فيه منظورًا جديدًا لمحددات فن العمارة بين الحاجات النفعية والرمزية والجمالية على المستويات الجماعية والفردية، مما يؤدي لتغليب الجانب الوظيفي تارة أو تطعيم العمارة بالعناصر التراثية تارة أخرى، ليخلص إلى بلورة رؤية جدلية للمعاصرة مشبعة بالقيم الجمالية ومنخرطة في الكونية في آن واحد.

غلاف كتاب quot;علم الاجتماعquot;
نبذة عن الكتاب:
يعتبر الكتاب نتاجًا لحياة مُبدع نادر كرسها لتأصيل فئة المعماري فكريًا، حيث تعرض نصوص الكتاب لمفاهيم المعماري المثقف المحيط بالفلسفة لبنيوية العمارة وللحداثة وما بعدها في هذا الفن، وفي استعراض للمفاهيم الأقدم منذ فجر عصر النهضة وصولاً إلى العولمة وإلى فكر العمارة التي روجت لها، وهي عمارة الإثارة والعبثية، والتبعية للمركزية الغربية، ويقدم تفرقة واضحة بين العالمية والعولمة، ولا يعمم الإدانة. وقد كُتب بلغة رفيعة واضحة، نجح الكاتب من خلالها في نحت مفردات خاصة للتعابير الفلسفية والمهنية، كما وفق في وضع ترجمات موفقة ودقيقة للمصطلحات الأجنبية. مؤلف الكتاب معماري ومثقف كبير، صدرت له ndash; منذ أكثر من عشرين عامًا عدة مجلدات لأبحاث في فلسفة العمارة، والكتاب هو تجميع لعدة مقالات ودراسات عرضت في ندوات ومؤتمرات عن العمارة، وعلى الرغم من أنها كتبت على مدى أكثر من عشر سنوات، إلا أنها تعبر عن مشروع فكري متماسك وصلب.

السير الذاتية للفائزين :

المؤهلات العملية:

الجامعة الأميركية في بيروت: ( بكالوريوس علم الاجتماع، ودبلوم في الأدبين العربي والإنكليزي).
جامعة تورنتو ndash; كندا: ( ماجستير في علم الاجتماع الصناعي، ودكتوراه في علم الاجتماع الاقتصاد).
الالتزامات العملية الحالية:
مركز الدراسات الاستراتيجية ndash; الجامعة الأردنية: ( 1999 ndash; حتى الآن)، زميل أول، وباحث أول في الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مؤلف مشارك وحرر( بالعربية والإنكليزية) لمجموعة من الدراسات عن التكامل الاقتصادي الاجتماعي، والمنظومات والتوجهات القيمية في أقطار المشرق العربي.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ndash; نيويورك/ الأردن ( 1995 ndash; حتى الآن) مشارك في مكافحة الفقر، والمدير التنفيذي لبرنامج الإنتاجية الاجتماعية ( 1995 ndash; 2000)، ومستشار في شؤون التنمية ومحرر النسخة العربية من سلسلة تقارير التنمية الإنسانية والعربية (الأول والثاني والثالث والرابع)، ومترجم إصداري 2003 و 2005 من quot; تقرير التنمية البشرية العالمي .
خبير في دراسة وتقييم الآثار الاجتماعية واقتصادية والبيئية لعدد من مشروعات التنمية ndash; الأردن.
منظمة العمل الدولية جينف-الأردن (2004-2006): كبير المستشارين لإعداد دراسة ميدانية تحليلية لعمالة الأطفال في الأردن.
بعض المترجمات المنشورة (من الإنجليزية إلى العربية): عصر الثورة ( أوروبا 1789 ndash; 1848) للمؤرخ: إرباك هوبزباوم، مؤسسة ترجمان/ المنظمة العربية للترجمة، Eric Hobsbawm, The Age of Revolution ( Europe 1789 ndash; 1848) بيروت 2006 . عصر رأس المال quot; ( 1848 ndash; 1875) The Age of capital للمؤرخ: إريك هوبزباوم، المنظمة العربية للترجمة، بيروت 2007 وستلوه عام 2007 للمؤلف والمترجم والناشر أنفسهم. عصر الإمبراطوريةquot; ( 1875 ndash; 1914) (1914 ndash; 1875) The Age of Empire quot; تأليف أنتوني غدنز. مؤسسة ترجمان / المنطمة العربية لترجمة بيروت 2005 Anthony Giddens, sociology,4th Edition . quot;بيكاسو: نجاحه وإخفاقةquot; تأليف جون بيرجير، وزارة الثقافة، دمشق 1979.

المؤلفات:
نحو عشرين عملاً ndash; بين موضوع ومترجم ndash; بالعربية والإنكليزية في المجالات الاجتماعية والثقافية ، علاوة على الدراسات والبحوث في المجالات الأكاديمية والمحكمة.
من المؤلفات المنشورة ( العربية) : التكامل الاقتصادي والاجتماعي في بلدان المشرق العربي (بالاشتراك مع فريق من الباحثين العرب ، في جزأين) - مركز الدراسات الاستراتيجية ndash; عمان 2002 ، 2003 - حكايات شعبية من الخليج: مركز التراث لدول الخليج العربية 1989 - أصوات بالقصة القصيرة الخليجية، دار المها، الدوحة 1989 - الحب : مثلا، وقصائد أخرى ( شعر) المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1988 - quot;كلمات على الرملquot; ( شعر) ( دار عويدات) بيروت 1975 .

- المعماري والكاتب رفعة الجادرجي
مؤسس ومدير مكتب الاستشاري العراقي 1952 ndash; 1978
مصمم ومدير عدة مشاريع معمارية، صناعية ، أثاث، تصميم حدائق، تزيين داخلي.
التعيينات الرسمية 1952 ndash; 1982
مدير هندسة الأوقاف 1954.
مدير عام قسم الإسكان في وزارة التخطيط ndash; العراق 1958.
استشاري أمانه العاصمة ndash; بغداد 1980.

التعيينات الأكاديمية:
زميل Loeb، مدرسة التصميم والعمارة، جامعة هارفارد 1983 - 1984
أستاذ زائر، مدرسة الثقافة والفلسفة، جامعة هارفارد 1984 ndash; 1986
عضو مركز أبحاث فلسفة الثقافة، جامعة هارفارد 1985 ndash; 1992
أستاذ زائر، خريجي مدرسة الثقافة، جامعة هارفارد 1987 - 1992
أستاذ زائر، قسم العمارة MIT- 1982 ndash; 1992
أستاذ زائر، مدرسة بار تلت للعمارة، جامعة لندن 1986 ndash; 1992.
أثناء إقامته كأستاذ زائر في جامعة هارفارد و MIT، حاضر في فلسفة الفن في قسم الفلسفة والعمارة، ودرس خلال هذه الفترة 83 ndash; 93 الفلسفة، والبايولوجي، والأنثروبولجي وعلم الاجتماع.
وقد حاضر في جامعات في بلدان متعددة منها: العراق ولبنان، والسودان، تونس وإنكلترا، وأميركا، والنرويج، والبحرين.

الانتسابات:
عضو فخري منتخب الجمعية الملكية البريطانية للمعماريين Hon.RIBA 1982
منح جائزة الرئيس لمؤسسة آغا خان للمعماريين Hon.AIA 1987
التصوير الفوتوغرافي
مسح فوتوغرافي للحياة الاجتماعية في العراق.
مسح فوتوغرافي لأعمال الحرفيين والمعماريين العراقيين والأجانب في العراق.
مسح فوتوغرافي للعمارة والحياة الاجتماعية في كثير من بلدن الشرق الأوسط والخليج.
الإصدارات:
صورة أب 1985، مؤسسة الأبحاث العربية.
شارع طه و هامرسمث 1985، مؤسسة الأبحاث العربية .
ملف 12 اجية لرسوم معمارية 1985.
ملف 8 اجيات لتصاوير كامل الجادرجي 1985.
مفاهيم ومؤثرات 1986، KPI
التصوير الفوتوغرافي لكامل الجادرجي 1991، LAAM
الاخيضر والقصر البلوري 1991، رياض الريس للكتب والنشر.
حوار في بنيوية الفن والعمارة 1995، رياض الريس للكتب والنشر.
المسؤولية الاجتماعية لدور المعمار، أو المعمار المسؤول 1999، نشر خاص بالاشتراك مع نقابة المهندسين، بيروت.

نبذة عن الجائزة :
جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة مستقلة أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أكتوبر 2006 ، تقوم على أسس علمية وموضوعية لتقييم العمل الإبداعي، وتعتبر الأكثر تنوعًا وشمولية لقطاعات الثقافة مقارنة مع الجوائز العربية والعالمية الأخرى، حيث أنها تتضمن جائزة الشيخ زايد في التنمية وبناء الدولة - جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل - جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب - جائزة الشيخ زايد للترجمة - جائزة الشيخ زايد للآداب - جائزة الشيخ زايد للفنون - جائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي - جائزة الشيخ زايد للنشر والتوزيع - وجائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية .
وتبلغ القيمة المادية للجائزة سبعة ملايين درهم إجمالاً، حيث يمنح الفائز في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز، في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم . ويشترط في جميع الفروع أن يكون المرشح قد أسهم في تنمية الفكر والإبداع في الثقافة العربية، وأن يكون النتاج الإبداعي للمرشح منشورًا في شكل كتاب ورقي أو إلكتروني أو سمعي، ولم يمضِ على نشره أكثر من سنتين.

اللجنة العليا ndash; الهيئة الاستشارية ndash; لجان التحكيم:
يرأس اللجنة العليا للجائزة معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، وعضوية كل من سعادة زكي نسيبة المستشار في وزارة شؤون الرئاسة ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، سعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، وسعادة جمعة القبيسي مدير إدارة دار الكتب الوطنية في الهيئة ، والسيد يورغون بوز مدير معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، والإعلامي والكاتب تركي الدخيل .

وتضم الهيئة الاستشارية للجائزة في تشكيلتها لدورة 2007 ndash; 2008 نخبة من أهم الشخصيات الثقافية محليًا وعربيًا، فإضافة إلى السيد راشد العريمي عضوًا وأمينًا عامًا، تضم الهيئة كذلك كل من الدكتور علــي راشد النعيمي من الإمارات، القاص الإماراتي محمد المر، د.عبد الله الغذامي من السعودية ، د.رضوان السيد من لبنان ، د. صلاح فضل من مصر، الشيخة مي الخليفة من البحرين ، الروائي الجزائري واسيني الأعرج، ود. سعيد بنسعيد العلوي من المغرب.

وقد استعانت الهيئة الاستشارية للجائزة في هذه الدورة بعدد كبير من المحكمين المتخصصين حسب فروع الجائزة والمشهود لهم بالكفاءة والتميز والموضوعية .