عمان - بين قتامة الماضي والحاضر والهروب من الواقع المرير إلى الحلم عكس الفنان العراقي جابر السراي حال المرأة العربية والعراقية بشكل خاص في جميع اللوحات التي شكلت معرضه الشخصي الاول.
ضم المعرض الذي افتتح مساء الخميس تحت اسم quot;بنيلوب.. وشظايا البلورquot; في العاصمة الاردنية عمان حيث يقيم السراي منذ أكثر من عامين 35 لوحة حملت جميعها صور نساء مغمضات اعينهن وبخلفيات مختلفة بعضها اسود والاخر بألوان زاهية بنفسجية ووردية.
وقال السراي لرويترز ان لوحاته quot;تحمل سردية فيها الكثير من اللوعة والالم والاضطهاد للمرأة بشكل عام في عالمنا العربي وبشكل خاص في العراق طبعا.quot;
وأضاف ان المعرض يحمل شقين للمرأة اولها وهي quot;غارقة في عتمة روحها وانكسارها املة ان تبتعد عن الواقع المرير والاخرى شبهتها بنافذه تطل على عالم خارجي متناسية ابعاد الزمان والمكان متأملة حالمة تغادر الواقع لتبدأ مسيرة الحلم وهي مغمضة عينيها.quot;
ورسم السراي المرأة في جميع لوحاته ببعدين يحمل وجهها القمري شقين يمثلان ثنائية الخير والشر والموت والحياة. ويرافقها في معظم اللوحات اما الثور الذي رسم كشبح اسطوري او الحمامة البيضاء التي تستطيع التحليق بالمرأة بعيدا.
وقال الفنان ان دور الثور الذي اعتبر في الحضارة السومرية كجزء من آلهة هو داعم وحامي للمرأة في جميع الاحوال وكأنه يدفعها للحلم أما الحمامة فهي تعكس امنية المرأة بالطيران عاليا وبعيدا عن واقعها.
وشبه السراي المرأة بالمركز الذي تدور حوله الاشياء فهي حاضرة في كل زمان ومكان ولها ايقاع وجمال وتناغم.
وقال السراي quot;المرأة هي في ارشيفي من الماضي. شاهدتها في طفولتي بواقعها وحزنها وألمها وحرمانها فكان هذا خزين في الذاكرة قمت بأرشفتها في اعمال فنية.quot;
وأضاف quot;اعكس هموم المرأة وسعيها للخروج من واقعها. احببت ان احررها بأبعادها الحسية والوجدانية من عالمها المظلم.quot;
(رويترز)
التعليقات