إيلاف ndash; دارين ابراهيم: حاز الكاتب الفلسطيني رجا شحادة على أرفع جائزة بريطانية مخصصة للكتابة السياسية وهي جائزة quot;اورويل للكتابquot;، وذلك عن كتابه quot;نزهات فلسطينيةquot;. ووفق صحيفة quot;الغارديانquot; التي أبرزت الخبر اليوم الجمعة 25-4-2008 ، يصف الكتاب المشاهد الطبيعية ومعالم الأرض الجميلة التي اختفت وتلاشت مع مرور الوقت، وكيف ذهبت الضفة الغربية التي عشقها بعد اربعين سنة مع الريح وصارت بحوزة مستوطنين. يرى الكاتب الفلسطيني أن دمار هذه المشاهد الطبيعية وخرابها إنما هو خراب للهوية الفلسطينية.
وامتدحت لجنة التحكيم الكتاب مشيرة إلى أنه أسلوب كتابته كان شاعريا وقد امتزج بعاطفة سياسية تم التعبير عنها بشكل مخفف. وقالت لجنة التحكيم إن الكتاب حوّل المشهد الطبيعي إلى موضوع سياسي وبدوره تحول الموضوع السياسي إلى أدب وفن. وتمنح هذه الجائزة كل عام إلى شخصين الأول صاحب أفضل كتاب والثاني في مجال الصحافة السياسية، وذلك بتحقيق شرط اللجنة وهو التماشي مع إبداع جورج أورويل في تحول الكتابة السياسية إلى فن.

وجورج أورويل ( 25 يونيو 1903 - 21 يناير 1950)كاتب وروائي بريطاني اسمه الحقيقي إريك آرثر بلير. وجورج أورويل هو الاسم المستعار له والذي اشتهر به. وتعد رواية quot;مزرعة الحيواناتquot; أشهر أعماله. وكتاب رجا شحادة كان صدر العام الماضي وحظي باهتمام الصحافة البريطانية فيما غاب عن الصحافة العربية باستثناء بعض الترجمات عن صحف بريطانية حول الكتاب ، ومنها ترجمة quot;عوني أبو غوشquot; في العرب اليوم الأردنية، الذي نقل للعربية جانبا من الكتاب.
ومما جاء في ترجمته: رجا شحاده يشعر بالمرارة، كمحام، بان ايمانه بالعدالة لم يثبت اية حماية لما يبدو خسارة غير مستردة لقسم كبير من اراضيه، وكفاحه الشخصي ضد مستقبل كئيب. وقد التقى شحادة في جولته الاخيرة في رام الله, مستوطنا اسرائيليا مسلحا, الذي ترعرع في التلال ذاتها واحبها مثله. وفي غياب الكلمات, يتشارك العدوان تدخين (الارجلية) بالحشيش عند جدول مترقرق, وقد يرمز ذلك, في اي مكان آخر, الى مستقبل افضل, وموحد. ومن ذلك شعرت بان الواقع الفلسطيني - الاسرائيلي صعب على الاحتمال.