قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السيرة الروائية الجديدة لسليم مطر
ايلاف: صدر في بغداد وبيروت، الكتاب الجديد للكاتب العراقي المقيم في جنيف(سليم مطر) بعنوان( اعترافات رجل لا يستحي/ سيرة روائية عراقية). وهو العمل الروائي الثالث للكاتب، بالاضافة الى كتبه الفكرية والبحثية العديدة. على ظهر الغلاف ورد التعريف التالي:
بعد روايته الشهيرة(إمرأة القارورة)، يعود الينا(سليم مطر) بهذه السيرة الروائية الجريئة التي اثارت الاعجاب وردود الفعل المتحمسة، منذ ان نشرت فصولها في الصحف والمواقع المختلفة.
انها جديدة حقا بعدم استخدامها السرد الزمني المتسلسل الذي تعودنا عليه في السير الشخصية، بل تلجأ الى تقنية ابداعية غير معروفة حتى في الادب العالمي.. إذ اختار الكاتب ان يكشف عن حياته من خلال تناوله لموضوعات (تيمات)متميزة خصص لكل منها فصلا خاصا: الوطن، الحارة، الاب، الام، السينما، الدين، الهجرة، المرض، الابن، المحبة.. وتم ربط هذه الموضوعات بتسلسل زمني خفي اشبه بموسيقى تصاحب فلم.
لقد تمكنت هذه السيرة ايضا من تجنب الاسلوب المتبع بوصف الحقبة المعاشة اجتماعيا وسياسيا وأحداثها التاريخية، بل ركز الراوي اساسا على حياته هو ومعايشاته الشخصية الحميمة، مع وصف دقيق لأعماقه الداخلية بكل فطرتها وتقلباتها بصورة صريحة وجرأة نادرة.
من الواضح ان الكاتب يمتلك ثقافة نفسية ورهافة متميزة في تحليل الذات والولوج الى الاعماق الخفية، وقد طبقها على نفسه بكل حذاقة وتواضع..
وكل هذا باسلوب روائي ولغة سلسة وضاحة تظل كلماتها تتماوج مثل سمفونية مفعمة بحنان وطرافة وحزن وغضب، وتتصاعد حتى تبلغ احيانا ذروة التعبير الشعري.
انها حقا سيرة روائية مؤثرة وممتعة تدخل القارئ في انسيابات سحرية وتبقيه مشدودا الى السطور لساعات وساعات حتى يتفاجأ بأنه قد بلغ السطر الأخير دون ان يدري.
يوجد الكتاب كاملا للمطالعة والتسجيل، في الموقع الشخصي الجديد للكاتب:
www.salim-matar.com