عبد الجبار العتابي من بغداد:اسهم العراق في تأسيس المركز العربي الاوربي لمسرح الطفل والشباب الذي اصبح مقره في مدينة اصيلة المغربية، والذي يضم: المغرب، اسبانيا، فرنسا، سويسرا، قطر، الامارات، تونس، الكويت والسعودية، للارتقاء بمسرح الطفل وتوسيع نشاطاته.
وقال الفنان العراقي مهند مختار: ان صاحب فكرة المركز هو المغربي عبد الاله فؤاد مدير مهرجان اصيلة لمسرح الطفل، الذي رأى ان يكون هناك مركز لمسرح الطفل أشبه بالمركز العالمي للمسرح، وجرت مناقشات على هذا المشروع لمدة سنتين متتاليتين في المغرب على هامش مهرجان اصيلة الخاص بالطفل،وقد حضرنا جميع المناقشات التي انضجت الفكرة ودرستها من جميع الاوجه، وبالتالي تم الاعلان الرسمي عن ولادة المركز بالاعضاء المؤسسين له، وكنت انا وزميلي المخرج بكر نايف نمثل العراق.
وكان مهند وبكر قد شاركا في مهرجان اصيلة الاخير بمسرحية (اسيا تذهب الى المدرسة) وحصلت على عدة جوائز في المهرجان.
واضاف: الغاية من تأسيس المركز لتقارب الثقافات بين العرب والاوربيين ولان مسرح الطفل له خصوصية كونه يعنى بشريحة مهمة ولا بد من تطوير آلياته واساليبه ومراقبته بشكل اكاديمي بحت.
واستطرد مهند قائلا: اتفقنا خلال الاجتماعات العادية للمركز ان تكون هناك مهرجانات لمسرح الطفل في الدول المؤسسة ما عدا العراق حاليا بسبب ظروفه المعروفة، وستقام هذه المهرجانات سنويا بأسم المركز الذي سيتبنى ويدعم العروض المسرحية ماديا، بالاضافة الى ان المركز قرر بأتفاق الاعضاء على المشاركة في المهرجانات الموجودة اصلا في الدولة المؤسسة.
واشار مهند الى انه وزميله بكر تلقيا دعوة من مسرح مدينة مارسيليا الفرنسية (بونبور) لمشاهدة العروض الاوربية والقاء محاضرات حول واقع مسرح الطفل في العراق، وتمثل هذه الدعوة مبادرة اولى لهذا المركز.