إيلاف من القاهرة: نحو عشر سنوات قضتها الشاعرة والفنانة التشكيلية ميسون صقر القاسمى فى جمع وتحقيق الأعمال الكاملة لوالدها الراحل الشاعر الشيخ صقر بن سلطان القاسمي. الأعمال صدرت أخيرا فى أربعة أجزاء من القطع الكبير وتزيد عن 1700 صفحة وتشمل كل أعماله الشعرية التى سبق نشرها وكذلك التى لم تنشر من قبل كما تقدم لأول مرة أعماله النبطية والتى جمعت بعضها من أوراقه القديمة وأخرى من ألسنة الأصدقاء والأقارب. وقد قدمت ميسون تعريفا بوالدها من خلال سيرة مختصرة ومجموعة نادرة من صوره الشخصية والرسمية وطوابع البريد التى تحمل صورته عندما كان حاكما لإمارة الشارقة حتى منتصف الستينات.

أصدرت الشاعرة ميسون صقر القاسمي في أربعة أجزاء ديوان والدها الشاعر الشيخ صقر بن سلطان القاسمي مع كتيب يحوي مقدمة الشاعر لديوان الفواغي بالإضافة إلى قرص مدمج يحوي صوره وطوابع البريد التي عليها صورته بالإضافة إلى المادة الصحفية المكتوبة عنه في الجزء الثالث وأخرى تحوي بعض قصائده النبطية بصوت الشاعرة ميسون صقر القاسمي مع جمع وتحقيق لهذه الأجزاء التي تضم في محتواها:
الجزء الأول:
ويضم دواوينه الاولى حتى منتصف الستينات وهي:
- ديوان وحى الحق
- ديوان الفواغى
- ديوان فى جنة الحب
الجزءالثانى:
ويضم دواوينة التالية والتي جمع فيها أعمالة الكاملة في الثمانينات في ديوانين هما
- ديوان quot;صحوة الماردquot; جمع فيه أعماله الوطنية مع جديده فيها في تلك الفترة وكان قد طبع في مطبعة الشروق
- ديوان quot;لهب الحنينquot; والذي جمع فيه مجمل أعماله في تلك الفترة وقد صدر من دار العودة وهي الأعمال الكاملة في حياته حتى عام 1990.. ضم فيها قصائده من دواوينه السابقة بالإضافة إلى قصائد جديدة أخرى، هذه القصائد الجديدة في كلا الديوانين هي التي توجد في هذا الجزء.
- بالاضافة الى ثلاثة دواوين جديدة لم تطبع من قبل وهي:
- ديوان quot;كان شجناً quot;
- ديوان quot;قطرات عطرquot;
- ديوان quot;لاتسأل الأمسquot;
مع قراءة تاريخ كل قصيدة من حيث تكرارها في الدواوين اللاحقة ومدى التغيرات التي حدثت لها وتثبيت حالتها النهائية التي كانت عليه في الديوان الأخير quot;لهب الحنينquot;
الجزء الثالث:
ويضم جميع الدراسات والمقالات التي كتبت عنه. وبعض ما كتب عنه في الصحافة ومراسلاته وصورة وبعض القصائد بخط يده،كما يضم كشافات القوافى والبحور الشعرية، وكشافات القصائد و كشافات الأعمال الشعرية.
الجزء الرابع:
ويضم مجمل أعمال الشاعر النبطية والتي لم تنشر من قبل وسمي بديوان quot;عن الدار يا عذالquot; ويضم بالإضافة إلى قصائده،قصائد المجاراة بين الشاعر وشعراء آخرين.
وقد اشتغلت الشاعرة ميسون صقر القاسمى على جمع وتحقيق هذا العمل الضخم من حيث جمع أعماله كلها بما فيها الذي لم يطبع من قبل وهو ثلاثة دواوين فصحى وديوانه النبطي والذي يعد مفاجأة لعدم نشره من قبل وكثير لم يعرفوا عن الشاعر كتابته النبطية.كما اشتغلت في الجزء الثالث على جمع المراسلات والصور وعمل الكشافات وغيرها.وقدمت هذا العمل بمقدمة تفصيلية تحت عنوان quot;مأزق الكتابة عن شاعرquot; ضمها الجزء الأول.
ويسعد نا أن نقدم هذا العمل الجاد والعميق مع وجود قرص مدمج خاص يضم بعض القصائد النبطية للشاعر بصوت الشاعرة ميسون صقر وقرص آخر لصوره وصور ما كتب عنه في الصحافة. كما أن هناك موقعا إلكترونيا للكتاب سيبدأ مع حفل التوقيع.