لوس انجليس: طلب المخرج السينمائي الهارب رومان بولانسكي من قاض اتحادي في لوس انجليس يوم الاربعاء ان يصدر عليه حكما غيابيا عن التهمة الموجهة اليه منذ عام 1977 بممارسة الجنس مع فتاة عمرها 13 عاما. وحدد القاضي بيتر اسبينوزا الثاني والعشرين من يناير كانون الثاني موعدا للاستماع الى الطلب الذي قدمه بولانسكي في وثيقة رسمية موقعة منه في السادس والعشرين من ديسمبر كانون الاول في سويسرا تقدم بها محاميه في لوس انجليس تشاد هوميل بالانابة عن المخرج الحاصل على جائزة الاوسكار. لكن ممثلي الادعاء الذين سعوا طويلا لاعادة بولانسكي الى لوس انجليس قالوا انهم سيعارضون اي محاولة لاصدار حكم عليه قبل ان يمثل بنفسه امام المحكمة. ويخضع بولانسكي (76 عاما) الذي حصل على جائزة اوسكار في 2002 عن فيلم quot;عازف البيانوquot; The Pianist للاقامة الجبرية في الفيلا التي يملكها بمنتجع جشتاد للتزلج في سويسرا منذ ان قدمت الولايات طلبا الي السلطات السويسرية لتسليمه في سبتمبر ايلول الماضي.
وكان بولانسكي قد هرب من الولايات المتحدة في 1978 بعد ان اعترف بانه مذنب في تهمة ممارسة الجنس مع قاصر. وقال بولانسكي انه خاف أن يتراجع القاضي الذي كان ينظر القضية -والذي توفي في وقت لاحق- عن اتفاق لاصدار حكم بسجنه لمدة أطول من الاثنين واربعين يوما التي قضاها بالفعل خلف القضبان. وقضى المخرج الذي يحمل الجنسيتين البولندية والفرنسية معظم الثلاثين عاما الماضية يعيش ويعمل في فرنسا التي ليس بينها وبين الولايات المتحدة اتفاقية لتسليم الاشخاص تشمل تلك الجريمة.
وجاء قرار يوم الاربعاء لعقد جلسة استماع عقب اقتراح من محكمة استئناف كاليفورنيا في الشهر الماضي بان الحكم غيابيا على بولانسكي قد يكون احد سبل حل المعركة القضائية التي استمرت لعقود من اجل اخضاعه للعدالة. لكن ممثل الادعاء ديفيد والجرين قال ان بولانسكي يجب ان يعود الى كاليفورنيا وألا يستمر في مواجهة القضية quot;من مسكنه الوثير في جبال الالبquot;. وقالت السلطات السويسرية انها ستتخذ قرارا بشأن تسليم بولانسكي اوائل 2010.
(رويترز)