قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حصد الفيلم الروسي quot;ارواح صامتة اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم في مهرجان ابو ظبي السينمائي الدولي، كما حصدت ثلاثة افلام لبنانية ثلاث لآلىء في مسابقات مختلفة.


Russian director Fedorchenko receives his Best ...

المخرج الروسي اليكسي فيدورتشنكو يتسلم الجائزة

ابوظبي: انتزع الفيلم الروسي quot;ارواح صامتةquot; للمخرج اليكسي فيدورتشنكو جائزة اللؤلؤة السوداء في ختام الدورة الرابعة لمهرجان ابو ظبي.

وشكر فيدورتشنكو الذي تسلم جائزته من يدي النجمة الاميركية اوما ثورمان، المهرجان الذي دعمه quot;في وقت صعبquot;. ويتناول فيلمه قصة رجل توفيت زوجته ويحاول ان يدفنها وفق تقاليد اثنيتها فيقوم برحلة الى ارضها البعيدة.

وقالت لجنة التحكيم انها منحته الجائزة 100 الف دولار على quot;شاعريته وترديده صدى تقليد ثقافي لشعب حاضر اليوم وايضا للغته السينمائية الرائعةquot;.

كما منحت لجنة التحكيم جائزتها لافضل فيلم عربي لشريط quot;شتي يا دنيquot; للبناني بهيج حجيج الذي قال بعد ان صعد الى المسرح مع فريق فيلمه حسان مراد وكارمن لبس وجوليا قصار، quot;انا مضطرب ومتفاجئquot;، ثم منح الجائزة الى quot;محبي الحرية والسلام في لبنانquot;.

ويعود quot;شتي يا دنيquot; لاثارة قضية المخطوفين في لبنان منذ زمن الحرب والذين لم يعرف مصير عدد منهم لغاية اليومquot;.

وقال بهيج حجيج اثر ذلك ان quot;العمل على الفيلم كان طويلا وصعبا كنت اول من تطرق للحديث عن موضوع المخطوفين في لبنان عبر فيلم وثائقي عام 1994 وقد كتبت السيناريو لفيلمي عن قصة لوسام بردويل وايمان حميدان لكن الفيلم لا يتكلم عن الخطف وحسب انه يتكلم عن عائلة في بيروت اليومquot;.

وقبل ان تمنح لجنة التحكيم جوائز التمثيل نوهت بفيلم quot;كارلوس quot; للفرنسي اوليفييه اساياس لوجهة نظره في نقل quot;سيرة شخصية مثيرة للجدلquot;.

ومنحت جائزة اللؤلؤة السوداء لافضل ممثل لاندرو غارفيلد عن دوره في فيلم quot;لا تتخل عنيquot; للبريطاني مارك رومانك. اما جائزة افضل ممثلة فذهبت للمغربية - البلجيكية لبنى الزبال عن دورها في فيلم quot;حرائقquot; للكندي دوني فيلنيف والذي كتب قصته الاساسية وجدي معوض عن لبنانية عائدة من كندا بحثا عن اخ لها لا تعرفه تنفيذا لوصية امها.

و ترأس لجنة التحكيم الفيلم الروائي هذا العام المخرج الارجنتيني لويس بيونزو وشارك فيها كل من المخرج المغربي فوزي بن سعيدي والنجمة السورية سلاف فواخرجي والمخرج الباكستاني صديق برمك والبرازيلي كريم عينوز. وشارك في المسابقة 15 فيلما.

اما مسابقة آفاق جديدة التي تم انشاؤها هذا العام وتضم افلاما اولى او ثانية للمخرجين فشارك فيها 17 عملا وتراس لجنة تحكيمها المخرج الفلسطيني ايليا سليمان.

ومنحت اللجنة جائزة اللؤلؤة السوداء لفيلم quot;غيشرquot; الايراني للمخرج وحيد فاكيليفار عن quot;رؤيته السينمائية الاصيلة واسلوبه الاخراجي المرهف في توجيه الممثلين، وبراعته الفنية وابداعه في تحويل واقع قاس الى لوحات سينمائية مترعة بالجماليات السينمائية المرئية والمحسسوسةquot;.

وتسلم المخرج الايراني الشاب الجائزة من يد عباس كياروستامي.

ومنحت اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم روائي لمخرج جديد من العالم العربي للشريط اللبناني quot;طيب، بس، خلصquot; لكل من رانيا عطية ودانييل غارسيا quot;نظرا لتحوله عن عادية الحياة اليومية الى بعد شاعري عميقquot;.

كما منحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم الوثائقي في مسابقة quot;آفاق جديدةquot; مناصفة لشريطين. والفيلم الاول للاميركي ريتشارد برس quot;بيل كينينغهام نيويوركquot; نظرا quot;لبراعته في رسم لوحة آسرة نابضة بالحياة ومرسومة بمنتهى الجمال تخبرنا عن انسانية ونزاهة رجل مرهف الحس، يغوص بعمله في اعماق عالم الموضة ليكشف متعة التفردquot;.

والفيلم الثاني للارجنتيني quot;المتجولquot; لكل من ادواردو دي لا سيرنا ولوكاش ماركيجيانو وادريانا يوركوفويتش quot;لاسلوبه الصادق والانساني في توثيق قصة نادرة عن رجل يولي ظهره لصنع لاافلام التجارية بغرض الربح ويسافر في اصقاع الارض الى المجتمعات المهمشة ليصنع افلاماquot;.

اما جائزة افضل فيلم وثائقي لمخرج جديد من العالم العربي في quot;آفاق جديدةquot; فمنحت للمخرج المصري فوزي صالح عن شريطه quot;جلد حيquot; الذي يصور العمل في مدابغ الجلود في مصر، وانتجه الفنان محمود حميدة.

وقالت لجنة التحكيم ان هذا المخرج quot;واعد ومتميز باسلوبه الحر وشغفه بقضية فيلمهquot;.

وفي مسابقة الفيلم الوثائقي التي تراس لجنة تحكيمها المخرج السوري اسامة محمد ذهبت جائزة افضل فيلم وثائقي مناصفة لفيلمين تشيلي وبريطاني.الفيلم التشيلي quot;حنين الى الضوءquot; للمخرج باتريسيو غوزمان عن مجازر بينوشيه، وشريط quot;ساري زهريquot; للمخرجة كيم لونغينوتو. ويتمتع الفيلم بسلطة روحية لدى المراة التي تخترع في داخلها قوة جديدة تواجه القوة الرسمية.

كما منحت لجنة التحكيم جائزتها لافضل فيلم وثائقي حول العالم العربي الى كل من ماهر ابي سمرا عن شريطه quot;شيوعيين كناquot; والذي يتناول مرحلة الحرب اللبنانية من خلال ذكريات شباب يطلون على ماضيهم من خلال تجربتهم في الحزب الشيوعي اللبناني بين ماضيهم والحاضر، والى الهولندي جورج سلاوزر quot;وطنquot; لمعالجته quot;الدرامية للزمن الحياتي في الزمن السينمائي ولرحلة الكاميرا في الذاكرة منذ 36 عاما لترسم بورتريها تراجيديا للشتات الفلسطينيquot;.

اخيرا منحت جائزة الجمهور بالتصويت لفيلم quot;الغرب غرباquot; للمخرج اندي دي ايموني من المملكة المتحدة ويتناول قصة عودة اب وابنه من بريطانيا الى باكستان.