جورج جحامن بيروت - كتاب الشاعر والصحافي اللبناني عبده وازن الذي حمل عنوان quot;قلب مفتوحquot; عمل غريب الفعل في النفس اذ قد يشعر القارىء احيانا بانه يرفعه فيجعله يطل على الحياة من عل كأنه اصبح ذا قدرة على مغادرة جسده.
ولا يترك عبده وازن هذا القارىء حيث اوصله بل يهبط به الى الحياة نفسها متناولا ابعادها المختلفة لكن بروحية فيها كثير من الاجواء التي كان قد رفعه اليها حتى حين يتحدث عن quot;مادياتquot; هذه الحياة. وقد يجوز لنا القول.. خاصة حين يتحدث عن هذه الماديات.

يحمل عبده الى هذه الماديات نفسا روحيا بل انه يكشف عن كثير من الروحي في ما اتفق على وصفه بالمادي سواء في موضوع الجنس او الافعال اليومية العادية.

وكتاب quot;قلب مفتوحquot; اقرب الى نصوص مفتوحة بل يكاد يكون نصا واحدا مفتوحا متعدد الخطوط والالوان يجمع في ما فيه من مشاعر وأفكار ومرويات بين القصص والشعر وعالم النفس والروحانيات ويوميات الحياة التي تتلون عنده دائما بغمامية شعرية نفاذة وبما يصح ان يطلق عليه quot;أسى شفيفquot; على حد تعبيره وتعبير شاعره quot;الاثيرquot; بدر شاكر السياب.

والكتاب الذي يسري ما فيه كفيض ناعم هادىء ويشمل كثيرا مما في العالم وما في عالم الشاعر جاء اثر عملية جراحية هي عملية quot;القلب المفتوحquot;. وقد صدر في 208 صفحات متوسطة القطع عن quot;الدار العربية للعلوم ناشرونquot; في بيروت وquot;منشورات الاختلافquot; في الجزائر العاصمة.

لعبده وازن الذي يدير الصفحة الثقافية في جريدة quot;الحياةquot; مؤلفات عديدة وقد صدرت له مختارات من شعره بالفرنسية وأخرى بالبرتغالية وترجم عدد من قصائده الى الاسبانية كما ترجم هو قصائد ونصوصا من الفرنسية الى العربية.

انه عمل ممتع يصعب التخلص من جاذبيته القوية واللطيفة الهادئة. يعود من تجربة عملية القلب المفتوح الى حياته وحياة اخرين.. عائلته وبيئته الاولى وما بعدها. اليتم المبكر وقصة الحب الاولى والعلاقة الجنسية الاولى والحرب وذلك الحس الديني العميق الذي يبدو لنا من خلال وصفه له اقرب الى فطرة لا تغادره. لا شك في ان قراءة ذلك العالم اليومي من خلال تلك البساطة او فلنقل من خلال قدرة عبده على جعل الامور تبدو بسيطة quot;مصفاةquot; على طريقة ما وصفه نقاد عرب قدامى بأنه quot;الجهد لاخفاء الجهدquot; تشكل متعة رفيعة نادرة.

بداية الكتاب تحملنا ببساطة موحية نفاذة الى ما يشبه كثيرا مما تعرضنا له نحن او تعرض له احباء لنا وكيف يعود الينا شريط حياتنا بتفاصيله عند مواجهة الموت او الخطر او اثر ذلك. وهو يدفع القارىء من خلال التجربة الحية المنقولة بجمال فني بعيد عن الادعاء والزخرفة -لا من خلال عمليات تنظير- الى نتائج توصل الى ما يشبه بعضها.. رجال فكر وفلسفة وايمان ديني متنوع وكثير ممن شهدوا ما يشبه حالات quot;سفرquot; او ما يبدو ابتعادا عن هذه الحياة.

يبدأ عبده وازن بالقول quot;فتحت عيني كما لو انني افيق من نوم طويل. كان الظلام من حولي خفيفا. لم ادر ان كان ليلا او نهارا. ردهة واسعة ادركت حين ادرت ناظري ان فيها اسرة اخرى وأن على سرير بالقرب مني ينام رجل يرفع صوته حينا تلو حين...

quot;عندما فتحت عيني جيدا وعاد صوتي الي تذكرت اول ما تذكرت كيف مددوني على سرير العربة البيضاء ثم كمثل رجل ثمل او مخدر استسلمت لنعاس لطيف تشوبه حال من النشوة. كانت هذه اللحظات اخر ما اذكره قبل ان يقودوني الى غرفة الجراحة. كانت خطوتهم تلك حاسمة.. فاما ان اخرج حيا من هناك واما..
quot;لم ابصر احدا حينذاك سوى الممرضين. لم يأت احد ليلقي علي نظرة او لالقي عليه نظره. عبرت هذه الحظات بسرعة ثم غبت ببطء. كان ذلك اثر البنج الذي حقنوه في كيس المصل. البنج الذي رماني في نوم عميق خلو من الاحلام. انها من المرات القليلة لا احلم فيها او لعلني لم اتذكر ما حلمت به.quot;

وكتلك التجارب الصوفية والروحانية التي تتحدث عن انفصال الروح عن الجسد ثم عودتها اليه وعن وصف بعض من شارف على الموت تلك الرحلة بأنها تشبه الدخول في سرداب او الخروج منه عند العودة يقول quot;انني اتذكر الان استعيد ما حصل كما لو انه حصل البارحة او قبلها او الشهر الفائت.

quot;كأنني خرجت من باب لا اذكر ما كان وراءه. ووجدت نفسي صدفة امام الضوء فبهرت عيناي. كان علي ان استرجع نفسي ولكن لا ادري من اين.. امن عتمة لم تكن عتمة ام من نهار ساطع لا يشبه النهار.. امن حقل فسيح كانت تنأى به غيوم ليست كالغيوم.. انني اتذكر الان لحظات كأنني لم اعشها بل اشك ان كانت في صميم الزمن ام خارجه. الزمن الذي فقد معالمه فأضحى لا زمنيا .. طويلا او سريعا او...quot;

ويتحدث عن العملية الجراحية فيقول quot;كان جسدي بين ايديهم يفعلون به ما يشاؤون. انا كنت غائبا لا ادري اين. اتخيل هذا الجسد بين ايدي اناس لا اعرفهم. جسد غريب بين ايدي اناس غرباء.. يحنون عليه.. يعملون فيه مباضعهم.. يبصرون الدم ينبثق منه ثم ينحنون فوقه برقة قاسية.. يرسمون على صفحته جرحا تلو جرح ويكتبون تاريخا جديدا له.quot;

وقال في مكان اخر quot;كنت افكر في الموت. فكرت فيه كثيرا ولكن لم اخف. قوة ما كانت تنبض في. انها الحياة نفسها تندفع مثل ينبوع خفي. ايقنت مرة اخرى انني كائن ديني مهما ابتعدت او اغتربت عن نفسي.. مهما جدفت وهرطقت. ترسخ لدي هذا الاعتقاد اكثر فأكثر في تلك اللحظات الطويلة. هكذا كنت. هكذا ابقى.quot;

ينقل عبده الينا صورة حياته.. طفولة وأحلاما والاما وصورة عن عالمه الصغير ثم الاكبر منه.. صورته وصورة الاخر ويكتشف تدريجا وحدة عالم الانسان. وقد استطاع عبده من خلال هذا الغوص في نفسه وquot;تاريخهquot;.. صبيا وفتى وشابا ان يثير في نفس قارئه عالما راكدا كان في حالة سبات بدت كأنها نسيان عميق الجذور فجعل مافي نفس القارىء يطفو الى عالم وعيه وذاكرته. لقد حول قارئه الى شريك له في عمله هذا. ولاشك في ان ذلك انجاز مهم جدا.

تشعر بأنك حيث تسعى الى تقديم عرض عن الكتاب سيبقى سعيك ناقصا او ربما ظالما. هو عمل يقول الكثير الكثير. انه كتاب للقراءة الممتعة العميقة الغور والاثر في النفس.

(رويترز)