قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يخيِّم الإضراب في الأسواق والرماد البركاني على مهرحان quot;كانquot; الـ 64 المزمع إفتتاحه يوم الأربعاء،ما قد يسلبه بهجته وبريقه، خصوصًا وأنَّه من أكبر مهرجانات السينما في العالم، ويجمع العديد من صناع الأفلام والمشاهير.

لندن: يجمع مهرجان كان السينمائي خليطه المعتاد من صناع الافلام المغمورين وملوك هوليوود هذا العام، الا انه من حيث البهجة والمرح فسوف يسلب الاضطراب المالي بعضا من بريق اكبر مهرجانات السينما في العالم. وبعد عملية تطهير في اللحظة الاخيرة في منتجع الريفيرا الفرنسي بسبب عواصف الاسبوع الماضي سوف يقلق المنظمون الآن بشأن اضطرابات السفر اذ حظر السفر مجددا فوق اجزاء اخرى في اوروبا بسبب الرماد البركاني.

ويفتتح المهرجان يوم الاربعاء بالعرض الاول لفيلم (روبن هود) Robin Hood بطولة راسل كرو وكيت بلانشيت في افتتاح فخم لحدث يضم افلام من جميع انحاء العالم صنعت بميزانيات صغيرة. وفي الايام الاحد عشر التالية سيسير المشاهير والمغمورون على البساط الاحمر قبل أن يحتشدوا داخل غرف العرض المظلمة ويتجولون في سوق الفيلم الضخم من اجل الصفقات. وبينما يكون رؤساء الاستوديوهات في المنتجع الساحر يتأملون وضع الاقتصاد الواسع وما يعنيه لتمويل الافلام فان بعض الاسماء الكبيرة في المجال ترى مهرجان كان ترس حيوي في الة التسويق.

وقال المخرج اوليفر ستون الذي يحضر معه الى المهرجان فيلم (وول ستريت) Wall Street الذي يروي الدراما الاقتصادية لعام 1987 quot;كان جيد للفيلمquot;. واضاف quot;انها فرصة كبيرة لاننا كنا سنخرج ونصبح مجرد فيلم اخر في هذا التيار (السينمائي) المجنون. من الجيد ان نحظى بالشرف ونحصل على ذلك المنبر.quot;

وسيكون (وول استريت.. المال لا ينام) Wall Street: Money Never sleeps الذي يعيد فيه مايكل دوغلاس تجسيد دور قطب المال غوردون جيكو من بين ابرز موضوعات مهرجان 2010 ويركز على الفساد والجشع في اكبر بنوك العالم.

ولكن هذا الفيلم وفيلم (روبن هود) للمخرج ريدلي سكوت وفيلم (ستلتقي بغريب طويل غامض) You Will Meet a Tall Dark Streanger للمخرج وودي الن لن تكون من بين الافلام الثمانية عشرة المشاركة في المسابقة الرسمية والتي ستتنافس على جوائز لجنة للتحكيم يرأسها المخرج تيم برتون.

وتقف الاسماء الثقيلة والجديدة في صناعة الافلام جنبا الى جنب في الصف نفسه الذي يضم امثال الايراني عباس كياروستامي والبريطاني مايك لي في مواجهة امال الفرنسيين ماتيو امالريك وزافييه بوفوا.

ومن بين اكثر الافلام المرتقبة الفيلم الاميركي (لعبة نزيهة) Fair Play المأخوذ عن قصة حقيقية لعميلة الاستخبارات الاميركية فاليري بالم وبطولة شون بين وفيلم (احرقته الشمس 2) Burned by the Sun 2 وهو الجزء الثاني من فيلم المخرج نيكيتا ميخالكوف عام 1994 عن قمع الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين.

ويقدم المخرج الفرنسي - الجزائري رشيد بوشارب فيلم (بعيدا عن القانون) Oustide the Law الذي يتناول نضال الجزائر من اجل الاستقلال عن فرنسا كما يقدم المكسيكي اليخاندرو جونزاليس ايناريتو فيلم (بيوتيفول)l.

وتمثل اسيا في المهرجان افلام من تايلاند واليابان والصين وكوريا الجنوبية بينما تنافس ايضا تشاد واوكرانيا من اجل الفوز بالسعفة الذهبية لافضل فيلم والتي فاز بها في العام الماضي فيلم (الشريط الابيض) The White Ribbon للمخرج مايكل هانكي.

وسحبت وكالات الانباء الدولية الكبرى تهديدا بمقاطعة المهرجان بسبب حقوق تغطية الاعلام بعد التوصل الى اتفاق مع المهرجان.