اشاد رئيس مهرجان كان بالخطوات الايجابية التي تشهدها صناعة السينما في دول مجلس التعاون الخليجي مؤكدا ان ابواب المهرجان مفتوحة امام الابداع العربي.

كان: اكد جيل جاكوب رئيس مهرجان كان السينمائي الدولي ان ابواب المهرجان مفتوحة على مصراعيها امام الابداع السينمائي العربي مشيرا الى انه يعول كثيرا على جيل الشباب في السينما العربية.

واشاد جاكوب بالخطوات الايجابية التي تشهدها صناعة السينما في دول مجلس التعاون الخليجي حيث اشار الى تأسيس معهد الدوحة للفيلم السينمائي ومدينة الاستديوهات في دبي والجهود الحثيثة التي تعمل على تحفيزها مجموعة المهرجانات السينمائية التي يشهدها العالم العربي ومنها القاهرة ودبي ومراكش وابوظبي وقرطاج والدوحة وغيرها من المهرجانات والملتقيات السينمائية.

وقال جاكوب انه ينتظر بفارغ الصبر عودة السينما الكويتية من جديد بعد ان شهد حضورها ومشاركتها في مهرجان كان السينمائي من خلال الفيلم الروائي الكويتي الاول quot;بس يابحرquot; للمخرج الكويتي خالد الصديق.

ودعا الى اهمية تطوير الحوار السينمائي العربي الدولي المشترك من اجل العمل على تقديم طروحات ومضامين تقدم الوجه الحقيقي للانسان في العالم العربي والعمق الحضاري والثقافي والابداعي الذي يتمتع به العالم العربي.

كما دعا للعمل على تجاوز المصاعب والمعوقات التي تعترض هذة الصناعة بالذات على المستوى الرقابي الذي quot;يعطل عملية الابداع السينمائيquot;.

واكد رئيس مهرجان كان السينمائي على ان السينما العربية لطالما حققت حضورها السينمائي المتميز عبر اجيال من كبار السينمائيين من امثال المصري الراحل يوسف شاهين والجزائري محمد الاخضر حامينا الفائز بالسعفة الذهبية عن تحفته السينمائية quot;سنوات الجمر الحمراءquot; عام 1975.

من الجدير بالذكر ان مهرجان كان السينمائي الدولي يختتم اعماله مساء يوم الاحد ويتنافس على السعفة الذهبية 19 فيلما ويترأس لجنة التحكيم المخرج الاميركي تيم بيرتون.