كان من جيمس ماكينزي: افتتح يوم الجمعة في مهرجان كان السينمائي الدولي عرض فيلم عن الصراع الدموي الذي خاضه الجزائريون من أجل نيل استقلالهم عن فرنسا وسط إجراءات أمنية مشددة بينما تجمع متظاهرون في الخارج احتجاجا على ما اعتبروه تشويها من الفيلم لسيرة الجيش الفرنسي.
ويعرض فيلم quot;خارج القانونquot; ldquo;Hors la Loirdquo; (rdquo;Outside the Lawrdquo;) من انتاج صناع فيلم quot;أيام المجدquot; ldquo;Days of Gloryrdquo; الفائز بجائزة عام 2006 خارج المسابقة الرسمية ويضيف عنصر الجدل لأكبر المهرجانات السينمائية في العالم. ويتعامل المخرج رشيد بوشارب بعد خمسة عقود من استقلال الجزائر عام 1962 مع أمر مازال حساسا في فرنسا لكنه قال انه يأمل أن يثير فيلمه الجدل بدلا من المواجهة وتراصت قوات الشرطة بتجهيزات مكافحة الشغب خارج قاعة المهرجانات بينما تجمع المئات من حملة الاعلام ومن بينهم جنود سابقون وانصار للجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة وقاموا بمسيرة امام مقر بلدية كان. غير ان بوشارب قال انه يأمل أن يساعد فيلمه في الدفع باتجاه نقاش مفتوح وquot; عندها يجب أن ننتقل الى أمر آخر... ليس هناك منطق في أن ترث الأجيال التالية الماضي بهذا الشكل.quot;
يبدأ بوشارب قصة فيلمه عام 1925 عندما طردت أسرة جزائرية من بيت العائلة بعد أن أعطيت الارض الى مستوطن أوروبي. ويعرض الفيلم الحادث سيء السمعة الذي وقع عام 1945 عندما فتحت القوات الفرنسية النار على متظاهرين مؤيدين للاستقلال مما فجر موجة عنف أسفرت عن مقتل الاف الجزائريين وحوالي 100 أوروبي. ويدور الجانب الاكبر من قصة الفيلم في فرنسا حيث انتقلت الاسرة لتستقر في منطقة اكواخ قذرة خارج باريس. لكن صناع الفيلم نفوا أن يكون فيلمهم معاديا لفرنسا وقالوا انهم لا يعتقدون أن أغلب الشعب الفرنسي سيعتبره كذلك.