الياس توما من براغ: كرم مهرجان كارلوفي فيفاري السينمائي الدولي المنعقد الآن في هذه المدينة التشيكية الممثلة البريطانية الشهيرة جودي دينش بمنحها جائزة كرة أرضية من الكريستال وهي الجائزة الأرفع التي يقدمها هذا المهرجان وذلك تقديرا لدورها في أغناء السينما العالمية.
دينش التي تعتبر أفضل ممثلة مسرحية quot;عبر العصورquot; من قبل الخبراء ومرتادي المسارح وفق استطلاع أجرته مجلة quot; خشبة المسرح quot; حاصلة أيضا على جائزة أحسن ممثلة عن دور ثانوي قامت به في عام 1998 في فيلم quot; شكسبير في الحب quot; ولذلك قالت بانها ستضع هذه الجائزة الجديدة لها إلى جانب الاوسكار لأنها ستبدو وكأنها زوجة الاوسكار.
جودي وخلال وجودها في المهرجان ردت على العديد من الأسئلة التي وجهت لها في المؤتمر الصحفي الذي عقدته بعد منحها الجائزة أكدت فيه أن الجوائز هي أمر مسر غير أن الإنسان يتوجب عليه أن يتذوق هذا الشعور ليوم واحد فقط أما صباح اليوم الثاني فيتوجب عليه التوجه إلى العمل وان يبذل نفس الجهد على الأقل الذي كان يبذله قبل الحصول على الجائزة.

ــ كيف وصلت إلى ممارسة مهنة التمثيل؟
ــ أردت في البداية أن أكون مؤلفة مشاهد أما شقيقي الذي كان يمارس التمثيل فهو الذي دفعني إلى التوجه إلى التمثيل وقد اعتبرت في البداية الأمر بأنه نوع من التنوع غير أنني عشقت في النهاية التمثيل والآن لا يمكن لي أن أتصور أن افعل أي شيء أخر في حياتي غير التمثيل ولذلك فعندما يسألني الناس الآن فيما إذا كنت سأتقاعد فإنني أدق على جبهة الرأس وأقول ولماذا يتوجب علي ترك شيء يسليني.

ــ هل تستطيعين القول بماذا يسليك التمثيل؟
ــ أنا من النوع الذي يحب تعلم الأشياء الجديدة والتمثيل هو تعلم مستمر فعندما يسند إلى دور أحاول أن افهم ماذا يريد المؤلف قوله وفي نفس الوقت معرفة وجود مثل هذا الدور في داخلي وبفضل ذلك أتعرف ليس فقط على نفسي وإنما على العالم من حولي وبالتالي فان الأمر يسليني لأنه معرفة لا نهاية لها.

ــ بماذا يختلف التمثيل المسرحي عن السينمائي حسب رأيك؟
ــ في السينما يكفي أن يتم التقاط صورة تفصيلية للعين أما في المسرح فيتوجب على الممثل أن يسعى أن يفهم مشاعره المشاهد الذي يجلس في الشرفة ولذلك هو عمل من نوع مختلف وعدا ذلك فانا في البداية توجهت للتمثيل المسرحي لان احد المخرجين قال لي مرة بان مثل هذا الوجه البشع لي يجعلني غير قادرة على العمل في السينما وبسبب ذلك مثلت مختلف الأدوار النسائية التي عرضت على ممثلات في المسرح الأمر الذي لم يكن مفيدا أبدا في هوليود.

ــ ولماذا تم ذلك؟
ــ عندما حضرت إلى الولايات المتحدة فإنهم كانوا يعرفوني فقط بأنني السيدة براون و quot; إم quot; من أفلام جيمس بوند وسألوني فيما إذا كنت قد مثلت أشياء أخرى؟ أما جميع الأدوار التي قمت بها في مسرحيات شكسبير وتشيخوف فلم تعني أي شيء في الولايات المتحدة؟

ــ على الرغم من كثرة الأدوار التي قمت بها فان الناس يتذكرونك دائما على انك quot; إم quot; في أفلام جيمس بوند.
ــ هل كنت حقيقة ساحرة في هذه الأفلام؟ صحيح أن الدور في أفلام جيمس بوند كان صغيرا وبسيطا غير أن له سحره لأنه بفضل هذا الدور أستطيع أن اظهر بأنني اعلم بأشياء لا اعرفها في الواقع كما أن الشيء الرئيسي هو أنني أستطيع بفضل هذا الدور أن اجعل جيمس بوند يقف أمامي باستعداد ولذلك فحتى حفيدي الذي عمره 14 عاما يسليه أكثر دوري في أفلام جيمس بود رغم انه يحب شكسبير.

ــ وكيف عشت اللحظات التي مثلت فيها في الجزء الأخير من قراصنة الكاريبي؟
ــ هل تشيرون إلى الدور الذي استغرق عدة ثوان وكان من دون كلام؟ لقد عشت لحظات سعيدة بفضل جوني ديب الذي أنا على استعداد لفعل أي شيء له ولهذا فعندما طلب مني المخرج روب مارشال أن امثل في قراصنة الكاريبي قلت له باني مع جوني ديب على استعداد لتمثيل دور ولو استغرقت اللقطة ثانية فقط فقد سبق لي وان مثلت معه قبل تسعة أعوام فيلم الشكولاته وكان الأمر مسرا جدا ولهذا وافقت على الدور الصغير الذي اسند لي في قراصنة الكاريبي ولم يخيب جوني ديب ظني.

ــ أنت مشهورة بأنك ممثلة شكسبيرية فبماذا تكمن استثنائية شكسبير؟
ــ أستطيع التحدث عن هذا الأمر لساعات طويلة وأنا مع زوجي نقول مداعبة بان شكسبير يدفع لنا أجرة المنزل ولكنه في الحقيقة كان عبقريا ولا يستطيع أي كاتب في العالم مثله توصيف المشاعر الإنسانية مثل الشغف ، الحب، الكراهية، الطمع والحسد وأي شيء أخر والشيء الأخر انه أجاد كتابة الكلمات الجميلة أما الاستماع إلى شعره فهو لذة كاملة وبفضل شكسبير دائما اكتشف الأشياء.

ــ هل تشاهدين أفلامك؟
ــ أنا لا ابحث عنها بالتأكيد ولدي إشكالية تكمن انه في حال مشاهدة أي لقطة فإنني أتذكر مار افقها من أحداث أثناء التصوير الأمر الذي يمنعني من التركيز على الفيلم ولذلك يتوجب علي ترك فسحة من الزمن بعيدة حتى أستطيع مشاهدتاها وبطبيعة الحال فإنني سأظل اشرح التفاصيل والتفكير كيف كان بالا مكان إنجاز الدور بشكل أفضل ولكن على الأقل سأخز شيئا ما من هذه المشاهدة أما الآن فان هذا الشيء لا يمكن لي الحصول عليه.