إعداد القسم الثقافي: بعد نحو عامين على اعتقال المخرج رومان بولانسكي في زوريخ بطلب من وزارة العدل الاميركية سيعود السينمائي بولندي الأصل الى المدينة في 27 ايلول/سبتمبر لتسلم جائزة تقدير عن مجمل اعماله لم يتمكن من قبولها في عام 2009 بعد تدخل السلطات الاميركية، كما افادت مجلة فرايتي.
وما زال بولانسكي (78 عاما) مطلوبا في الولايات المتحدة بعد اعترافه في عام 1977 بممارسة الجنس مع فتاة قاصرة ثم الفرار قبل صدور الحكم عليه. واعتقلته الشرطة السويسرية في مطار زوريخ عندما كان في طريقه الى مهرجان زوريخ السينمائي لحضور مراسم منحه الجائزة. وقررت السلطات السويسرية وضعه تحت الاقامة الجبرية اثناء النظر في قضيته وأفرجت عنه في تموز/يوليو 2010 بعدما رفض القضاء طلب تسليمه الى الولايات المتحدة.
واصدر مهرجان زوريخ السينمائي بيانا اعرب فيه عن الاعتزاز باستقبال بولانسكي هذه العام لتسلم الجائزة. وقال مديرا المهرجان كارل شبوري وناديا شلدنكت انهما كانا دائما من المعجبين بعمل بولانسكي واعربا عن سرورهما بأن مناسبة ستتوفر قريبا لنقل اعجابهما اليه مباشرة.
وأنجز بولانسكي منذ اعتقاله فيلمه الجديد quot;كارنجquot; الذي استقبله النقاد بالثناء خلال عرضه في مهرجان البندقية السينمائي مؤخرا.