عبدالله السمطي من الرياض: افتتح في مدينة أسن الألمانية معرض الملتقى التشكيلي 19 لاتحاد فنانين الأوروبيين وذلك بمشاركة 37 فنانا تشكيليا يمثلّون 20 دولة، حيث قدموا 150 عملاً فنياً شملت لوحات تشكيلية وقطعاً نحتية وخزفية وفنون مرّكبة وفنون فيديو.
وقد استوحيت أعمال المعرض من موضوع الملتقى (العالم في تغيير)، وكانت المشاركة العربية مميزة حيث قدّم 5 فنانين عرب أعمالاً تمثّل التغيير الديناميكي في العالم العربي وهم: الفنانة الكويتية ثريا البقصمي، الفنان المصري أحمد صقر، الفنانة السعودية علا حجازي، الفنان العُماني يوسف النحوي، والفنان السوداني زكي المبرون.
اشتمل حفل افتتاح المعرض على كلمة ترحيبية ألقتها رئيسة الاتحاد الفنانة الألمانية كارولا تاتشر حيث رحّبت بالحضور وقامت بتقديم الفنانين المشاركين، كما تحدثت الناقدة التشكيلية الكسندرة سكروف عن الأعمال الفنية للمعرض ومطابقتها لموضوع العالم في تغيير.
أما الفنانة ثريا البقصمي ألقت كلمة بالنيابة عن الفنانين المشاركين وذكرت أهمية الملتقى الذي يعتبر الأكبر والأهم في أوروبا وأنّ روح العائلة هو ما يتسم به، وبينت مدى حاجته للدعم المادي والمعنوي ليستمر في سنته الثامنة.
بالنسبة للأعمال العربية المشاركة فلقد تميزت لوحات الفنانة علا حجازي بتقديم رؤية فلسفية لسيطرة التكنولوجية في عالم التصوير الفوتوغرافي وحنينها لعالم التصوير التقليدي حيث كانت أفلام النيجاتيف تحفظ حميمية اللحظة.
أما الفنانة ثريا البقصمي فلقد اقترحت فكرة التغيير في الطبيعة والمرأة ومثلّت الربيع العربي من خلال ملاك الحرية المنطلق بسعادة من صندوق القمع الأحمر.
أما الفنان يوسف النحوي قد دمج كلمات شاعرية باللغة الألمانية تمثل الجمال والعشق والحب بزخرفة شرقية عربية.
ويستمر المعرض في قاعة هاوس أند توم حتى بداية شهر أكتوبر المقبل.