بغداد: ان موضوع وجهة النظر في قصيدة عبد القادر الجنابي المنشورة في ديوانه quot;انحتني في الضوء لكي لاتصاب لغتي بالدوارquot; (دار الغاوون، 2012): quot;زمن بلا أزمنةquot; هو الماضي، سواء اكان زمنا مجردا ام ظرفا للمعاني المترتبة على كونه صومعة للتقاليد التي تقف في وجه الحاضر من حيث كونه زمن الحداثة، وهذا ما تصرح به القصيدة في البداية، فالماضي ليس مغلقا بل تتربص آثاره امام الباب وليس خلفه وكانها تريد قطع الطريق على المولود:
quot;أيّها الماضي
انك لم تمتْ
فكلما ابتغي الانطلاقَ
في اللانهائي
أجدك واقفا أمام البابquot;

ثم تختم القصيدة ندائها بامر الماضي في ان يمضي، اي الاستغراق في مضيه، دون ان يتطفل على الحاضر (الذي هو وليد دائما) وياخذ فعل الامر quot;امضquot; دلالته المركبة من حروف كلمة الماضي ولكن بزمن الحاضر
quot;حنانيك! امضِ
لامكان لك
في هذا الحاضر الوليد...
فلا شئ ثمة
من قبلُ
ومن بعدِ
الآنquot;

ان توسيع ما ترفضه القصيدة شمل الاتي ايضا: quot;ومن بعد الآنquot; ولا يتبقى سوى الحاضر:
quot;لا اريد آتيا او غابرا
ان يشاركني مائدة الاوانquot;

اذن، الفعل quot;أمضquot; قاطع في ان يذهب الماضي كله بمعانيه الى زمنه، وقد كان التمهيد لهذا الفعل بامرين لا يفهم منهما هذه الصراحة:
quot;حِدْ عن طريقي
اترك ِ الوقت يولدَ دوماًquot;

فالحيدة عن الطريق ليست هي المضيّ الى الماضي، كما ان ترك الوقت للولادة الدائمة قد يتسرب معه شيء من الماضي، حيث نوّهت القصيدة بعدم ارادة الآتي او الغابر على مائدة الاوان.
مع هذا الضبط في السياق هنا، ليس هناك ما يمنع من اللامبالاة بالسياق أيضا، فالحنين الى الماضي الذي تتبرأ منه القصيدة وتنسبه الى الماضي سرعان ما يظهر مضاعفا ومركبا:
quot;حنانيك! امضِquot;

انّ طلب الرحمة بعد الرحمة، في المصدر المثنى quot;حنانيك quot; يتكفل الفعل quot;امضِquot; بالرد عليه مباشرة وبلا توسط، فهو خروج شعري على السياق، ولكنه خروج قوي، من ناحية البناء الصرفي والنحوي ومعناه، فالمصادر المثناة لا يقصد بها التثنية وانما التوكيد، كما انها تقع ضمن المفعول المطلق الذي لا يذكر فعله (: زمنه بالتحديد وليس في القصيدة مفعول مطلق اخر)، وهذا المفعول هو المفعول الحقيقي الوحيد بين ما يسميه النحاة العرب المفعولات لانه غير مقيد بحرف جرّ او غيره (المفعول به مرتبط بالباء والمفعول له مرتبط بالعذر الذي وقع الفعل لاجله والمفعول فيه مرتبط بفي والمفعول معه مقيد بالمعية)، وما يشير الى التركيب الشعري، في اللامبالاة بالسياق ومبررها هو قوة الفعل quot;امضquot; الذي جاء بعد فعلين تمهيديين (حِدْ، اترك) وكونه ايضا متعلقا بلفظ كلمة الماضي، هذا الماضي الذي تستهجنه القصيدة، كما أشارت ملاحظة سابقة في المقالة، فهل تكون القصة كالآتي: اطلب منك الرحمة، ايها الماضي، بعد الرحمة لك، في ان ناخذ بضاعتك وتدخل في زمنك انت؟ اعرف ان قصيدة الشاعر لاتقبل الاقتراحات، ولكن قصيدة القارئ لا تمتنع على التاويل.
الماضي لم يمت ْ (انك لم تمت)، وانّ الفعل quot;يموتquot; لم ينقلب زمنه الى الماضي ب quot;لمquot;، فالموت منفي وزمنه منفي، ايّ ان الماضي ما زال حيّا، فبقي تركيب quot;لم يمتquot; يطابق معنى quot;يعيشquot; المضارع ولا يشابه quot;يموتquot; يعد حذف quot;لمquot;.
من هنا كان تكريس افعال القصيدة للحاضر، تبعا لوجهة النظر التي تتبنى الحاضر زمنا ومعنى وحدثا، فهي موزعة بين المضارعة: (ابتغي، أجد، تطالب، يولد، يبرق، أريد، يشارك) وبين الامر: (حِدْ، اترك، امضِ) مع الفعل الماضي الوحيد: (قال) الذي وقع بعد استفهام استنكاري ففقد دلالته على الزمن والحدث: quot;مَن قالquot; فقد تفيد quot;مَنquot; النفي وتخرج عن الاستفهام بدلالة السياق والطباعة بدون علامة للاستفهام:
quot;مَن قال لك: انّ لي حنيناً، تاسفاً او توّجساً.
الى زمن ما...
انه حنينك انتquot;

كما ان اتجاهات الضمائر البارزة في الافعال كلها متكدسة حول المتكلم والمخاطب، مما يدلّ على آنية الخطاب، اما الضمائر المستترة التي تعود الى الغائبين فهي اربعة، احدها (:هو) وقع بعد الفعل (قال) الذي وصفنا حاله غير الحقيقي، والباقية تقع في سياقات لا تمت الى الماضي بصلة، وهي تستتر في الافعال: (يولد: هو) و(يبرق: هو) و(يشارك:هو):
quot;اترك الوقت يولد دوما ً
يبرق في اللامحدودquot;

أما يشارك فانه جاء في سياق المصدر المؤوّل ومعنى الحاضر:
quot;لا أريد آنياً او غابراً
أن يشاركني مائدة الاوانquot;

فيما يبلغ عدد الضمائر المستترة العائدة على متكلم او مخاطب الثماني
تمت (انت)
ابتغي (انا)
أجدك (انا)
تطالب (انت)
حدْ (أنت)
اتركْ (أنت)
أريد (أنا)
امض (أنت)

وهي كلّها مع تلك السابقة تعود على فاعلين عدا المستتر في (يولد) فربما كان عائدا على نائب فاعل في حالة بناء الفعل (يولد) للمجهول.
انّ دلالة الافعال ودلالة الضمائر (وهي اسماء) على الحاضر هي دلالة قطعية، وان كان احتمال تردد المستقبل على الحاضر وارداً، فما يزيد من تبني القصيدة لمفهوم الحاضر رديفا للحداثة من خلال انتقاد الماضي باعتباره أثراً معيقاً اكثر من اعتباره زمناً مجرداً. وهذا هو المعنى اللاادبيّ المتداخل في المعنى الادبي لقصائد الجنابي بشكل عام. كما انّ اللامبالاة بالسياق، في المثال الذي اوردته وفي غيره مما لم اشر اليه، تعطي نشاطاً للنص المعنيّ بالزمان (: الحركة، وهو ما يعرفه الارث اللغوي المتادِّب والذي تتناوب فيه السياقات غير المتناظرة: ادبيا كان ام لا، عربيا وغير عربي، دينيا ام دنيويا.

ومن بين ما احتوته القصيدة هو اختيارها للبدائل الاستعمالية للمصطلح، فكلمة الزمن- على سبيل المثال يأتي معها: الماضي، الوقت، الاوان، الحاضر، الآتي، الغابر، كما ان كلمتين مثل: اللانهائي، او اللامحدود، تتخلصان من الفروقات بينهما ومن تصاعدهما الاصطلاحي وذلك في الالحاح على انتقاد الماضي والتضايق من اثاره، وفي التهليل للحاضر.. وبهذا تنجو تلكم الكلمات من حقول المصطلحات المتداخلة الى فضاء الثقافيات الشعرية، مع مافي ذلك الفضاء من غسق قد يلتف على quot;زمن بلا ازمنةquot;.. الذي ربما حصلنا منه على انه الحاضر المعنيّ.. والذي هو ايضا زمن الشعر على طول الخط. ان الملاحظات السابقة ليست دليلا الى تقييد النص قدر كونها مناسبة للتعليق على حرية الشاعرية في انضباطها (اذن: شجاعتها في ان تكون مقروءة بحرية وانضباط وشجاعة ايضا).

ان عناصر التحويل في النحو التوليدي (النفي، الاستفهام، البناء للمجهول، التوكيد) موجودة في القصيدة، على انها ادلة الى عزلة بلاغية، لان سياقاتها جميعها ملتبسة. فالنفي الشكلي الذي قام به حرف النفي quot;لمquot; كان لغرض اثبات العكس (لم يمت = يعيش) والاستفهام غير الحقيقي ادى الى معنى النفي (مَن قال = ما قال) والبناء للمجهول الذي لم يحسم الفعل (يولد) صورة بنائه بحركة اللام؛ قد يداهمه البناء للمعلوم في قراءة مقترحة والتوكيد الذي يتضمنه المفعول المطلق المتروك فعله (حنانيك) لا يصنع تماسكا صريحا في الحدث، ومن هنا تكون قراءة الحاضر (وهو الموضوع المقابل للماضي في القصيدة) منعزلة المفردات تحويليا بالكامل، ولكنها في ظل التشويش النحوي على المعاني البلاغية، ومعه، تبقى تفكك لغز البناء مقتفية اثر النص ومتعلمة من الحاضر الذي يبذل مجهودا شعريا ليحضر.

زمن بلا أزمنة

أيها الماضي
إنك لم تمتْ
فكلما ابتغي الانطلاق َ
في اللانهائي
اجدك واقفا امام الباب
تطالب باجرٍ
عن أداءٍ
في دقائق حياتي
من قال لك انّ لي حنينا. تاسفا او توجُّساً.
الى زمن ما...
انه حنينك انت
ايها الماضي
حدْ عن طريقي
اترك الوقت يولد دوماً
يبرق في اللامحدود
لا أريدآتيا اوغابراً
أن يشاركني مائدة الاوان.
حنانيك ! امضِ
لامكان لك
في هذا الحاضر الوليد
فلاشئ ثمة
من قبلُ
ومن بعدِ
الان

عبدالقادرالجنابي: quot;انحتني في الضوء لكي لاتصاب لغتي بالدوارquot; (دار الغاوون، 2012)