يضطر المخرجون السينمائيون السوريون منذ نصف قرن للعمل في ظل رقابة تشل إبداعهم أو تدفعهم للمنفى، لكن بفضل الانترنت برز جيل يحظى بحرية أكبر يستلهم صوره من النزاع الذي ينهش البلاد.
ويعرض منتدى الصور الذي يجري في باريس اعتبارا من السبت الماضي ولمدة أسبوع مختارات من الأعمال الفنية السورية، بعضها تخلص من مقصات المراقبين منذ سبعينات القرن الماضي، إضافة إلى الأفلام المعاصرة ووثائق عن الثورة التي تشعل هذا البلد.
مخرج الأفلام الوثائقية ميار الرومي الذي ذهب إلى حد استخدام أصدقاء من نجوم التلفزيون كخديعة لتحويل انتباه الشرطة خلال التصوير، قال بسخرية laquo;يمكن التوصل إلى صنع أفلام في سوريا لكن يجب التحلي بالشجاعةraquo;.
لكن هناك مخاطر على الدوم، ففي 2007 وفيما كان يصور وثائقيا حول ستة سائقي تاكسي في دمشق وشى به أحدهم تبين أنه عميل في أجهزة الاستخبارات مقابل بعض المال.
وفي العام 2001 أظهر فيلمه الوثائقي laquo;سينما صامتةraquo; كيف خنقت المنظمة الوطنية للسينما التي تأسست في 1963 روح الإبداع إذ أن مخرجين موهوبين مثل أسامة محمد أو محمد ملص - يشملهما المهرجان - لم يتمكنا سوى من إعداد فيلم أو فيلمين في حياتهما بسبب الشروط اللامعقولة التي تذكر بروايات فرانز كافكا.
lsquo;فالنظام السوري خنق السينما السورية في مهدهاrsquo; كما قال شريف كيوان الذي أسس في 2010 في دمشق شركة أبو نظارة التي تبث مواهب جديدة على الانترنت.
وأضاف laquo;اليوم إنها ساحة خراب. لم يعد هناك قاعات سينما كما لم يعد هناك وسائل تمويل. ويتعين على المخرجين السينمائيين التوجه إلى المهرجانات والموزعين الأجانب، أي إلى جمهور لا يمت إليهم بصلةraquo;.
إنها حالة الرومي أو مخرج الأفلام الوثائقية عمر اميرالاي الذي توفي العام الماضي. فهذان المخرجان صنعا أفلاما بدون ترخيص رسمي ليتم بثها عبر قناة العربية أو قناة الجزيرة أو محطة آرتيه الفرنسية الألمانية لكن شبكة الانترنت والنزاع الدائر حاليا في سوريا فتح الأبواب.
فمنذ إبريل 2011 تبث مجموعة أبو نظارة كل يوم جمعة فيلما قصيرا لمدة دقيقة أو خمس دقائق على الانترنت يتناول شهادات جنود منشقين أو مواطنين عاديين وجهوهم مغطاة، أو أيضا أعمالا أكثر شاعرية لكن على خلفية النزاع. ويعمل شريف كيوان (44 عاما) الذي استقر في باريس منذ بدء النزاع، عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع مخرجين سينمائيين عصاميين في سوريا تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاما وغالبيتهم من الإناث.
وقال في هذا السياق هناك جيل اكتسب بنفسه ثقافته السينمائية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلى يوتيوب، بدون كبت وبحرية. فالثورة جمعت هؤلاء الناس وأعتقد أن مستقبل السينما سيأتي من هنا.
وأضاف laquo;نريد أن نظهر لماذا الناس قرروا النزول إلى الشارع، ما يدور في خلدهم، وكل الجانب الاجتماعي للحركةraquo;. ويهدف عمهلم بجزء منه إلى تصحيح صورة النزاع التي تنقلها التلفزيونات الأجنبية. وبسبب الصعوبات التي تعترضهم في التصوير في الداخل غالبا ما توجهوا إلى الهواة لتصوير النزاع من خلال شراء أقراص صلبة كاملة لبث المعلومات.
ورأى كيوان laquo;أن ذلك كان له انعكاسات كارثيةraquo;، مضيفا أن الناشطين كانوا يفكرون كل الوقت بأنه ينبغي أن يمر ذلك عبر الجزيرة، وأعلم ما يقصدونه. لذلك يجري تصوير الجندي وهو يطلق النار على الحشد، ومئذنة مصابة بالرصاص.
وتابع الثورة تحولت إلى صورة تقليدية ومقولبة حيث نرى أناسا يسقطون كالأرانب على يد جنود متوحشين إنه واقع مريع، لكننا إن حولنا الثورة إلى ذلك فلن نفهم شيئا