عازف البيانو ومؤلف موسيقى الجاز الأمريكي هيربي هانكوك


يوسف يلدا- سيدني: أول مبادرة عظيمة قام بها إسطورة موسيقى الجاز هيربي هانكوك، بعد أن إختارته منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونيسكو) سفيراً للنوايا الحسنة، في 22 يونيو/ حزيران عام 2011، كانت تأسيس quot;يوم الجاز العالميquot; الذي سيصادف في 30 أبريل/ نيسان من كل عام.
وسيتضمن منهاج أول إفتتاح لquot;يوم الجاز العالميquot; للعام الحالي، الذي تنظمه اليونيسكو وquot;معهد ثيلونيوس كونكquot; لموسيقى الجاز، وتحت إشراف عازف البيانو والمؤلف الموسيقي الأمريكي هيربي هانكوك، كونسرتات في باريس، ونيو أورليانز، ونيويورك، إضافة الى إقامة فعاليات تتعلق بموسيقى الجاز في ما لا يقل عن عشرين بلداً.
وقال هانكوك أنه لم يبذل جهوداً تذكر، بغية مناقشة مبادرته، لإقناع وكسب تأييد أكثر من 195 عضواً في المنظمة الثقافية التابعة للأمم المتحدة.
وسوف يبدأ الإفتتاح الرسمي يوم 27 أبريل/ نيسان المقبل بمنهاج حافل في مقر اليونيسكو بباريس، حيث سيشمل محاضرات ومناقشات، وأعمال إرتجالية، وأداء لفنانين من بلدان مختلفة. وسيتضمن أيضاً أمسية يشارك فيها كل من هيربي هانكوك، ودي دي برجووتر، وهيو ماسيكيلا من جنوب افريقيا، وتانيا ماريا من البرازيل، وغيرهم.
وسيبدأ هانكوك إحتفالات 30 أبريل/ نيسان بعرض عند الفجر في ساحة quot;كونغو سكويرquot; في نيو أورليانز. ويعتزم إسطورة الجاز تقديم موسيقى quot;ووترميلون مانquot; الشهيرة، برفقة طلبة المرحلة الثانوية في جميع أنحاء العالم وعبر الإنترنت.
وسينتقل هانوك من نيو أورليانز الى نيويورك لتقديم حفل مع غروب الشمس، على شرف دبلوماسيين دوليين في صالة الأمانة العامة التابعة للأمم المتحدة. وسيقدم الحفل كل من مورغان فريمان، وروبرت دي نيرو، ومايكل دوغلاس، وكوينسي جونز. ومن المؤمل أن يبث الحفل مباشرة الى جميع أنحاء العالم، عن طريق المواقع الإلكترونية التابعة للأمم المتحدة واليونيسكو.
ومن المعروف أن هيربي هانكوك حائز على 14 جائزة quot;جراميquot;، ويعمل من أجل نشر السلام والمحبة من خلال فنه، منذ أعوام الستينات من القرن الماضي وحتى اليوم.
يقول هانكوك: quot;لقد كان لموسيقى الجاز، طوال سنوات عديدة، دوراً مؤثراً على العديد من بلدان العالم. وكانت بمثابة صوت الحرية لكثير من الأمم في نصف القرن الأخيرquot;.