قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إعداد عبدالاله مجيد: يعتزم احد المسارح في اوسلو عرض مسرحية دنماركية مثيرة للجدل تستوحي البيان الذي كتبه سفاح النرويج اندريس بيرنغ بريفيك. وبعد تمثيلها على مسرح كافيه تياتريت الدنماركي في آب/اغسطس الماضي سيُقدَّم عرض آخر لمسرحية quot;بيان 2083quot; على خشبة دراماتيكن هوس (بيت الدراما) في اوسلو. ويبعد المسرح اقل من كيلومتر عن المكان الذي فجر فيه بريفيك سيارة مفخخة خارج مبان حكومية في 22 تموز/يوليو العام الماضي ومقتل 8 أشخاص في الانفجار قبل ان ينتقل الى جزيرة اوتويا ليحصد ارواح 69 شخصا آخر غالبيتهم من الشباب.
ونقلت وكالة فرانس برس عن كاي يوهنسن المدير الفني لمسرح quot;بيت الدراماquot; ان المشاكل المرتبطة بما حدث نوقشت على نطاق واسع في المجال العام طيلة أشهر ولكن اللغة التي استُخدمت كانت حتى الآن لغة قانونية وصحفية وفي الآونة الأخيرة لغة نفسية. واضاف ان quot;الفن ايضا صوت مهم لفهم القضاياquot; التي اثارتها الجريمة quot;وفك طلاسمهاquot;.
لذا يعتزم quot;بيت الدراماquot; ان يقدم في تشرين الأول/اكتوبر مسرحية quot;بيان 2083quot; في اشارة الى العام الذي يعتقد يريفيك ان ايديولوجيته ستنتصر. ومن المتوقع ان تكون المسرحية مونولوجا يستند الى البيان الي كتبه بريفيك (33 عاما) في 1500 صفحة قبل ان ينفذ هجومه.
ولاقى مشروع عرض المسرحية انتقادات واسعة في النرويج حيث قال والد احد الضحايا انها ستكون بمثابة قبول لما ارتكبه بريفيك. وأكد رئيس جمعية الضحايا تروند هنري بلاتمان الذي فقد ابنه في الهجوم انهم ليسوا ضد اجراء نقاش حول آراء اليمين المتطرف quot;فنحن نعرف ان كتبا وافلاما بل وحتى اعمال مسرحية سترى النور. ولكننا لا يمكن ان نقبل تقديم العمل بمونولوج يستند الى كتابات بريفيكquot;.nbsp;
واعترف بريفيك الذي تبدأ محاكمته في نيسان/ابريل بقتل 77 شخصا ولكنه ينفي ارتكابه جرما جنائيا.nbsp;