قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: ضمن سلسلة (مبدعون عراقيون سريان) وعن دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق، صدرت لهيثم بهنام بردى ثلاثة أجزاء منها في آنٍ واحد.

الكتاب الأول
قصاصون عراقيون سريان في مسيرة القصة العراقية
صدرت هذه الطبعة بعد عامين من صدور طبعتها الأولى عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ndash; أربيل. وتقع الطبعة الجديدة في (186) صفحة من القطع المتوسط، رصد فيه بردى دور القاص العراقي السرياني المؤثر في القصة العراقية منذ بواكيرها الأولى مستهل العقد الثاني من القرن العشرين وحتى مستهل القرن الحالي. والقصاصون الذين تناولهم وحسب الأجيال القصصية، هم: يوسف متي، إدمون صبري، يوسف يعقوب حداد، سركون بولص، سعدي المالح، بنيامين حداد، فاضل نوري، سهى رسام، هيثم بهنام بردى، بطرس هرمز، جوزيف حنا يشوع، وبولص آدم.
bull;nbsp;
الكتاب الثاني
قصاصون عراقيون سريان في مسيرة القصة العراقية القصيرة جداً
يقع الكتاب في (134) صفحة من القطع المتوسط، يوثق فيه معد هذه السلسلة، المسيرة الريادية للقاص العراقي السرياني للقصة القصيرة جداً، عراقياً وعربياً وعالمياً، عبر القاص الرائد نوئيل رسام، والدور الذي لعبه القصاصون السريان في تأصيل وتطوير هذا الفن الجديد. والقصاصون المندرجون بين دفتي هذا الجزء من السلسلة هم: نوئيل رسام، يوسف يعقوب حداد، هيثم بهنام بردى، سعيد شامايا، يونادم بنيامين، صباح الكاتب، جوزيف حنا يشوع، بولص آدم. يوسف يلدا، عامر رمزي، وإبراهيم كولان.
bull;nbsp;
الكتاب الثالث
روائيون عراقيون سريان في مسيرة الرواية العراقية
يقع في (194) صفحة من القطع المتوسط، يرصد فيه بردى الرحلة الرائدة للعراقيين السريان في مسيرة الرواية العراقية، وريادتهم المترادفة للرواية العراقية، وخصوصاً التأريخية من خلال رواية (يزداندوخت.. الشريفة الإربيلية) لسليمان الصائغ، والدور الجلي للروائي السرياني في تفعيل الرواية في العراق، من خلال الروائيين الذين أدرجوا في هذا الكتاب وهم: سليمان الصائغ، ميخائيل أورو، إدمون صبري، ميشيل لازر عيسى، بهنام وديع أوغسطين، يوسف الصائغ، سعدي المالح، إنعام كجه جي، هيثم بهنام بردى، صموئيل شمعون، وليلى قصراني.
ومن الجدير بالذكر أن سلسلة (مبدعون عراقيون سريان) تتألف من ستة أجزاء، والأجزاء المخطوطة التي تنتظر الطبع هي:
bull;nbsp;كّتاب أدب طفل عراقيون سريان في مسيرة أدب الطفل العراقي.
bull;nbsp;كّتاب مسرح عراقيون سريان في مسيرة الكتابة المسرحية العراقية.
bull;nbsp;شعراء عراقيون سريان في مسيرة الشعر العراقي المعاصر.