عامر عبدالسلام من دمشق: أحرز الفيلم السوري (دمشق مع حبي) للمخرج محمد عبد العزيز الجائزة الثانية في مسابقة الفيلم الروائي الطويل في ختام فعاليات لقاء نابل الدولي للسينما العربية في تونس، في حين تقاسم الجائزة الأولى فيلما (المغنّي) للعراقي قاسم حوّل و(الفيلم) للمغربي محمد أشاور فيما حجبت الجائزة الثالثة، من أصل 33 فيلما شاركوا بالتظاهرة.
ونوّهت لجنة التحكيم بالشريط الفلسطيني quot;حكاية لا تنتهيquot; لمجموعة فنون من غزة فلسطين وشهد حفل الختام تكريم كل من الراحلة أحلام وسلاتي فقيدة الجامعة التونسية للسينمائين الهواة ،والمهندس الطيب الجلولي.

وقال المخرج محمد عبد العزيز في اتصال مع quot;إيلافquot; بأنه لا يشعر بقيمة الجوائز الآن كونه منفصل تماماً عن الفيلم وأشعر بأنه لا يمت لي بصلة
وأضاف: عادة ينتابني هذا الشعور بعد عرض الفيلم خاصة عندما يصبح الفيلم ابناً عاقاً أو طيعاً وملكاً للآخرين.
وأعلن عبد العزيز أنه بطور التفاوض لإخراج فيلم جديد سيتم الإعلان عنه بعد فترة وجيزة.

يشار إلى أن laquo;دمشق مع حبيraquo; فيلم روائي طويل أنتج عام 2011، وهو حائز على درع مهرجان الإسكندرية الدولي، واختير لافتتاح مهرجان laquo;لقاء الشرقraquo; بهولندا، كما اختير فيلم الافتتاح بمهرجان laquo;نساء هوليودraquo; ببروكلين، ولتظاهرة laquo;أهلاً بالمهاجرraquo; بمهرجان ميلانو إيطاليا، واختير للعرض بمتحف laquo;لايتون هاوسraquo; بلندن.
وعرض الفيلم في المهرجانات التالية: laquo;مسيناraquo; إيطاليا، laquo;تطوانraquo; المغرب، laquo;كيرييلاraquo; الهند، laquo;دبيraquo; الإمارات، المعهد الملكي الأردن، المركز العربي باريس، مهرجان سينما الجنوب بلجيكا، أيام الجزائر السينمائية. ويتخذ الفيلم طابع المغامرة المحسوبة انطلاقاً مما تمثّله دمشق موقعاً وثقافة وحضارة، ومن تعايش مشترك بين أطيافها ومكوّناتها الاجتماعية ونسيجها الوطني، وذلك ما يستبطن إحدى مقولات الفيلم بانفتاحه على المشهد الديني والاجتماعي المتنوّع الذي يتمتع به المجتمع السوري، بيد أن مفهوم المغامرة في خطوط الفيلم الرئيسيّة، سيتجلّى في مغامرة فتاة دمشقية من عائلة يهودية، في رحلتها لمحاولة استعادة حب ضائع في غياهب الزمن حيث ترفض الهجرة إلى إيطاليا مع والدها المقعد لتقرّر العودة إلى دمشق القديمة بحثاً عن حبيبها الغائب منذ عشرين عاماً.
يذكر أن الفيلم تأليف وإخراج محمد عبد العزيز، وإنتاج شركة الشرق للإنتاج والتوزيع الفني laquo;نبيل طعمة بيكتشرزraquo;. وشارك في الفيلم نخبة متميزة من النجوم منهم: الراحل خالد تاجا، مرح جبر، سامر عمران، فارس الحلو، جهاد سعد، ميلاد يوسف، بسام لطفي، رهام عزيز وغيرهم.