: آخر تحديث

ثقافات وحضارات تتجسد في المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجمّ

محمد بن رجب من تونس: تعيش مدينة الجم (200 كلم جنوب العاصمة تونس) وعلى مدى أكثر من أسبوعين (من 30 يونيو إلى 17 يوليو) الدورة السابعة والعشرين لمهرجانها الدولي للموسيقى السمفونية الذي يوحّد بين الثقافات والحضارات، في دورة استثنائية حيث ستشهد عزف سمفونيات كاملة لأول مرة في تاريخ المهرجان وهو حدث في حدّ ذاته إلى جانب مشاركة الفنان مرسال خليفة بمرافقة فرقة الميادين على ركح المسرح الروماني بالجم.

استعدادات جارية
الأستاذ بديع شعبان مدير مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية يتحدث في تصريح لـquot;إيلافquot; عن الاستعدادات الجارية :quot; بعد أن أعلنا عن برنامج المهرجان ها أننا نعدّ العدّة في انتظار انطلاق المهرجان حتى نحقق النجاح الذي تعودنا على تحقيقه في الدورات الماضية وحتى خلال الدورة الأخيرة وبالرغم من الوضع الأمني الصعب فقد نظمنا المهرجان و حقق النجاح المطلوب من خلال الحضور الكبير للجمهور الذي تابع العروض السمفونية على ركح المسرح الأثري بالجمquot;.

المسرح الأثري أو قصر الكاهنة
المسرح الأثري بالجم يعود تشييده إلى العصر الروماني وتحديدا عام 238 ميلادي خلال حكم قرديانوس الأول حاكم إفريقية. و في أوائل القرن الثامن ميلادي خلال الفتوحات الإسلامية وخوفا من حسان بن النعمان احتمت بالمسرح الملكة البربرية ضميا المعروفة بـquot;الكاهنةquot; طوال أربع سنوات، وهو ما جعل القصر يأخذ اسمها quot; قصر الكاهنة quot;. وقد قام محمد الثاني باي تونس عام 1695 ميلادي بهدم الجانب الغربي للقصر حتى لا يحتمي به سكان المنطقة. والمسرح الأثري بالجم مسجل حاليا لدى اليونسكو كأحد أبرز الآثار العالمية.

عزف سمفونيات كاملة
مدير المهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية يؤكد على أنّ المهرجان في دورته السابعة و العشرين سينطلق يوم 30 يونيو وحتى السابع عشر من شهر يوليو وفق شعار quot;الجم تحتفل بسمفونيتهاquot; لأن الدورة الحالية ستشهد لأول مرة عزف سمفونيات كاملة بعد أن كان في الدورات السابقة يتم عزف مقطوعات من بعض السمفونيات وسيتمتع الجمهور ومحبو الموسيقى السمفونية بسمفونيات كاملة لبيتهوفن وبوراس و شيكوفسكي وكارمينا بورانا وسيقوم الأوكستر السمفوني بروما بقيادة الماسترو فرانشيسكو لافيكيا وهو يزور لأول مرة بلدا عربيا و إفريقيا.quot;

مارسال خليفة وفرقة الميادين
الأستاذ بديع شعبان تحدث عن عروض المهرجان: quot;عرض الإفتتاحnbsp; سيؤثثه أوكستر أوبيرا فيينا من النمسا ( OPERA DE VIENNE) يوم 30 يونيو، وسيكون الجمهور يوم 07 يوليو على موعد مع الأوركستر السمفوني بروما الذي سيؤثث سهرة ثانية يوم 14 يوليو أما يوم 10 يوليو فستكون السهرة مع الحفل الموسيقي الذي سيحييه الفنان اللبناني مرسال خليفة الذي سيتابعه كالعادة جمهور غفير نظرا لنوعية الأغاني الراقية التي يؤديها و التي يطالب بها الجمهور وسترافق فرقة الميادين مرسال خليفة في السهرة، ويوم 12 يوليو سيكون الموعد مع الأوركستر السمفوني 100 فيولان ببودابست بالمجر، أما يوم 16 يوليو و في إطار الربيع العربي سيستضيف المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجم أوكستر الربيع العربي الذي يضم نحو ثمانين طالبا من المعاهد العليا للموسيقى في تسع دول عربية، وسيحيي سهرة بقيادة الماسترو المكسيسي سارجيو قارديناس وسيكون اختتام مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية بعرض يوم 17 يوليو يحييه الأوركستر السمفوني المدرسي و الجامعي بقيادة المايسترو حافظ مقني بمشاركة المطرب نور الدين الباجي و أسماء بن أحمدquot;.

لافيكيا مديرا فنيا
مدير مهرجان الدولي بالجم للموسيقى السمفونية أشار إلى أنّه تم ابرام اتفاقية شراكة تونسية إيطالية حيث تم تنصيب المايسترو فرانشيسكو لافيكيا قائد الأوركستر السمفوني بروما مديرا فنيا للمهرجان إلى غاية دورة 2016 وذلك يأتي في إطار العلاقات الثقافية بين تونس وإيطاليا.nbsp;nbsp;
الأستاذ بديع شعبان أشار إلى أنّ المايسترو لافيكيا بيّن أنه أدار عديد المهرجانات الموسيقية في إيطاليا و المكسيك وسيقوم خلال الفترة القادمة وحتى عام 2016 بالعمل على جعل المهرجان وجهة سياحية من خلال التعريف به والدعوة لحضور عروضه المتميزة.

nbsp;

nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات