بسار فائق من أربيل: بعد مشاركة أفلام كردية في مهرجانات سينمائية ونيل العديد من الجواز فيها، تهتم الأن حكومة إقليم كردستان العراق بإقامة العديد من المهرجانات السينمائية المحلية والدولية، للتتجه خطوات أكثر نحو سينما كردية أو كردستانية، ويستعد الأن محافظة دهوك الحدودية في الإقليم، بإقامة مهرجان سينمائي بإسم مهرجان أفلام دهوك الدولي، بمشاركة 78 فيلم طويل وقصير ووثائقي، والتي يبدأ فعالياتها في 9 من أيلول/ سبتمبر 2012، ويستمر لمدة سبعة أيام.
ويعرض الأفلام المشاركة في قسم الأفلام الكردية والأفلام الأجنبية، وتصنف قسم الأفلام الكردية إلى ثلاثة أقاسم وهي الأفلام السينمائية الطويلة والأفلام القصيرة والوثائقية.
ويتسابق في قسم الأفلام الطويلة تسعة أفلام سينمائية و24 فيلم في قسم الأفلام القصيرة و10 أفلام في قسم الأفلام الوثائقية.
وخصص في المهرجانان قسم خاص بإسم quot;السينما الأيطاليةquot; حيث سيعرض فيها 11 فيلم سينمائيي إيطالي للمشاهدين الحاضرين في المهرجان.
ويشارك في المهرجان أفلام من العراق، البرتغال، أسبانيا، المانيا، فرنسا، اليابان، أيران، تركيا، بلجيكا، صربيا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا الجونبية، هنغاريا، عدا أفلام الإقليم.
وتم أختيار أعضاء لجنة التجكيم لقسم مسابقة الأفلام من إقليم كردستان و ودول أخرآ، وهم المخرج شوكت أمين كوركي من أقليم كردستان، المخرج صديق برمك من أفغانستان، المنتجة السينمائية بيرغيتا مانتي من المانيا، الكاتبة والناقدة السلوفاكية فيرا لانغروا والسيناريست والمخرج كامبووزيا برتوي من أيران.
وينافس في قسم الأفلام الطويلة في المهرجان، أفلام لمخرجين بارزين في الساحة السينمائية الكردية منهم فيلم للمخرج الكردي هنر سليم الذي يعيش في فرنسا بفيلم quot;إذا مت أنت، احس بأنك قتلتquot;، وأشتهر بفيلميه السينمائيين quot;فودكا ليمونquot; وفيلم quot;زيرو كيلومترquot;، حيث عرض فيلمه quot;زيرو كيلومترquot; الذي يتحدث عن مرحلة ما بعد سقوط صدام حسين في العراق، في مهرجان كان السينمائي.
ويتسابق في هذا القسم، فيلم للمخرج الكردي جانو روزبياني الذي يعمل كسينارست ومخرج في هوليوود وأنتج حتى الأن العديد من الأفلام، وأخر أفلامه كان بعنوان quot;شابلن الجبالquot;، والفيلم هو بعنوان quot;شمعة واحدة شمعتانquot; والذي يدين العنف في المجتمع الكردي.
ويعرض في قسم المسابقة الرسمية للمهرجان، أفلام الحركة (الأكشن)، وهو فيلم quot;في عرين الأسدquot; لمخرجه الكردي فكري بروزي، مع أن الفيلم قد أنتج قبل خمسة أعوام وأعتبر بأنه أول فيلم من أفلام الأكشن، التي تنتج في الإقليم، حيث شارك في أنتاجه فريق من السينمائيين من هوليوود.
quot;أنفصال نادر عن سيمينquot;، هو فيلم ايراني لمخرجه أصغر فرهادي والذي نال جائزة أوسكار لهذا العام كأفضل سينمائي أجنبي في مهرجان أوسكار والعديد من الجوائز العالمية الأخرى، ويعرض في المهرجان الأفلام الأجنبية، منهم المخرج البرتغالي سيرجيو تريفوات، المخرج الفرنسي روبيرت غيوديغويان، المخرج التركي ئيمين ئالثير، المخرج الياباني كتشي كوباياشي، المخرج السويدي بورن رونغ، المخرج الأسباني كارليس توراس، المخرج الفرنسي اليان غوميس والمخرج الصربي سرجان دارغوجويك.
وينافس في قسم الأفلام القصيرة، الفيلم القصير quot;ارض الأبطالquot; لمخرجه الكردي الشاب سهيم عمر خليفة، والذي حاز فيلمه هذا على 17 جائزة في مهرجانات دولية ومحلية، منها جائزة أحسن فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي، وتم أختياره من قبل أحدى المجلات البلجيكية كأحسن مخرج للأفلام القصيرة حيث يعيش هناك، وهو أول مخرج في بلجيكا يحصل فيلمه على 14 جائزة في عام واحد، حيث بسبب نجاحه يدعم الحكومة البلجيكية مشاريعة السينمائية.
quot;ريال مدريد وبرشلونةquot; هي إحدى الأفلام المشاركة في قسم مسابقة الأفلام الوثائقية لمخرجه الكردي الشاب توفان أوبكر، والفليم صور في مدينة أربيل وحالها كحال أكثر مدن العالم التي تشجع الفريقين الأسبانين برشلونة وريال مدريد والمشاكل الأجتماعية التي تظهر عند جمهور الفريقين عند تشجيعهما أثناء المباريات.
ويقول مدير المهرجان عاد حسن لايلاف، هدف المهرجان هو خدمة السينمائيين والمهتمين بهذا الشأن في إقليم كردستان، حاولنا أن نكون أكثر أختصاصين في عمل المهرجان، مضيفا quot;أن جائزة المهرجان عبارة عن درع المهرجان والمكون من بيضة وورق عنب وعدد جوائز هي خمسة جوائز والتي ستوزع على الأفلام الفائزة في قسم الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقيةquot;.
وأقام العام الماضي في دهوك مهرجان أفلام دهوك برلين في كلتا المدينتين، وأشار حسن أن مهرجان دهوك السينمائي الدولي هو أمتداد لمهرجان دهوك برلين، حيث من المقرر أن يعرض الأفلام المشاركة في مهرجان دهوك في مدينة برلين الالمانية في شهر أذار/ مارس 2013.
أكثرية المهرجانات الكردية لا تستمر أكثر من دورة واحدة من ثم تتوقف، ويقول مدير مهرجان دهوك بهذا الصدد، ليم يكن لديهم خطط لمدة أربع أو عشر سنوات لإدامة، من بينها خطط للمهرجانات وهذا بسبب الوضع الذي يمر به إقليم كردستان وخاصة المشاكل التي تواجهها مع بغداد من بينها مشكلة الميزانية التي أثرت على الكثير من الجوانب، منوها quot;لو كان هناك دعم مالي دائم، سنستمر في أدامة المهرجان في السنوات المقبلةquot;.
وسيقام المهرجان في أحدى القاعات الجديدة في مدينة دهوك وهو قاعة المؤتمرات وسيعرض الأفلام على شاشة سينمائية حسب المواصفات العالمية.
ويقام المهرجان بدعم من مديرية السينما في مدينة دهوك وبالتعاون مع شركة quot;ميتوس فيلمquot; السينمائية الألمانية و العديد من المراكز الفنية والثقافة الأخرى.