تستعد دبي لانطلاق الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي غدًا الجمعة، بحضور نجوم عربية وخليجية ودولية، وفدت لتقف على السجادة الحمراء في هذه التظاهرة السينمائية السنوية.


دبي: تنطلق مساء غد الجمعة الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يحتفي هذا العام بعقد من التميّز في عرض أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية، واستضافة رموز صناعة الفن السابع محليًا وإقليميًا وعالميًا.
وتشهد الأيام والليالي الثمانية التي تستغرقها فاعليات المهرجان عرض 174 فيلمًا آتية من 57 دولة، وناطقة بـ43 لغة، بينها أكثر من 100 فيلم عربي، إلى جانب حفلات خاصة واستضافة رموز صناعة السينما العربية والعالمية، وجلسات حوارية وندوات، وورش عمل دولية، تتيح للجمهور والإعلام تفاعلًا مباشرًا مع نجوم وصناع السينما. أما على صعيد صناعة السينما، فيستمر المهرجان حتى 14 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
منصة مميزة
قال عبدالحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي، إن الدورة العاشرة من المهرجان هذا العام غنية بتنوّعها وشمولها كل الأنماط السينمائية، quot;وسنشهد معًا قطف ثمار ما زرعناه طوال العقد الماضي في سبيل تعزيز صناعة السينما العربية والآسيوية والأفريقية، عبر جوائز المهر وما تقدّمه من دعم معنويّ وعمليّ لصانعي السينما في هذه المنطقةquot;.
أضاف: quot;عاصرنا معًا نموّ جوائز المهر الإماراتي والعربي والآسيوي والأفريقي خلال السنوات العشر الماضية، وما صاحبها من زخم تنافسيّ مُتصاعد، وتفاعل بنّاء بين المخرجين الناشئين، وكان لذلك انعكاساته الإيجابية على مكانة المهرجان كمنصة أولى ومُفضّلة لإطلاق الأفلام الجديدة، وساهم في ترسيخ تلك المكانة عبر العديد من البرامج والمبادرات التنموية التي أطلقها المهرجان، والتي جعلت من سوق دبي السينمائية اليوم إحدى أقوى المنصات التجارية لتشجيع وتحفيز المشاريع السينمائية، وكان لذلك نتائجه الملموسة أيضًا على واقع السينما العالمية المعاصرةquot;.
وختم جمعة: quot;نتطلّع إلى عقدٍ وحقبة ثانية من التميّز، يدعمها مجتمع صناعة السينما في الإماراتquot;.
من الخليج والعالم
تتضمّن قائمة النجوم الذين سيفدون إلى دبي لحضور المهرجان كلاً من مارتن شين ووكيت بلانشيت ومايكل جوردان وجاويد جفري وجيم شريدان ويوجين دومينغو ومراد يلدرم وبورسين تيرزيفلوند وميلتم كامبل ويويا ياغيرا وجستن شادويك ومايكل بينا وسكون كوبر وسانجاي سوري.
ومن الخليج، ستُسلط الأضواء على أسمهان توفيق وملاك وشجون ومشاري البلام وسعاد عبدالله وشهد وسحر حسين وأحلام حسن ولمياء طارق وانتصار الشراح وعبدالناصر درويش ولمياء طارق وعبدالعزيز جاسم ونجوى الكبيسي وسناء يونس ولطيفة المجرن وإبراهيم الزدجالي.
أسماء عربية
ومن الوطن العربي، سيفد سمير فريد وهاني أبو أسعد وآدم بكري وإياد حوراني ووليد زعيتر وسنان أنطون وحسن يوسف ويسرا وعزت العلايلي ونيللي ونادية الجندي وجيزيل خوري وسميرة أحمد وطارق التلمساني ويوسف شعبان وعبدالرحمن أبوزهرة وأحمد بدير وسامي العدل ومحمود قابيل وحسن مصطفى وميمي جمال ومحمد سعد وشيرين عادل وصفوت غطاس وهاني رمزي ورامي صبري وخالد النعيمي وياسمين عوض وكارمن لبس وكارول عبود وتوفيق جلاب وياسمين رئيس ودرة زرّوق ومحمد ملص ومحمد خان ويسري نصر الله ونوري بوزيد وشيرين دعيبس ورمسيس مرزوق وخالد الصدّيق ونبيل مالح وخالد صالح وسمير غانم ورشيد مشهراوي وجيلالي فرحاتي وكميل سلامة وندى أبو فرحات وهاني عادل.
إنجازات الفنانين
في الأمسية الافتتاحية لمهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام، يعرض فيلم quot;عُمرquot;، ويستقبل على البساط الأحمر المخرج هاني أبو أسعد، المُرشّح لنيل جائزة أوسكار على أفضل فيلم أجنبي، والحائز جائزة غولدن غلوب، يرافقه آدم بكري وإياد حوراني ووليد زعيتر، وهم من أبطال الفيلم.
وستُقدّم كذلك خلال الافتتاحية جائزة quot;تكريم إنجازات الفنانينquot; العربية للناقد المصري سمير فريد، احتفاءً بجهوده في السينما العربية والعالمية على مدار خمسة عقود، وجائزة quot;تكريم إنجازات الفنانينquot; الدولية للممثل الأميركي مارتن شين، الحائز العديد من جوائز إيمي وغولدن غلوب، تكريماً لمسيرته الفنية الطويلة.

في المستودع
وفي سياق متصل، أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي اليوم عن عقد اتفاقية شراكة مع بيت السركال، إحدى وجهات الفنون الرئيسة في دبي والإمارات، لإقامة سلسلة من العروض السينمائية مجانًا للجمهور، في مستودع تابع لبيت السركال بين 7 و14 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، بالتزامن مع الدورة العاشرة للمهرجان. وسيستمتع عشّاق السينما بحضور أفلام عربية، مثل quot;غزة 36 ممquot; للمخرج خليل المزين، الذي يفتح آفاقاً على حياة ما بعد الحرب في قطاع غزة، إلى جانب مشاركة الثنائي السينمائي محمد وأحمد أبو ناصر، الشهيرين بلقب quot;عرب وطرزانquot;، بفلمين هما quot;رحلة ملونةquot;، وquot;كوندوم ليدquot; الذي يعد أول فيلم فلسطيني قصير يترشح لجائزة السعفة الذهبية في كان.
وستقام العروض في مستودع بيت السركال لأول مرة بالتزامن مع مهرجان دبي السينمائي الدولي، بالتوازي مع العروض السينمائية التي ستقام مرتين يوميًا طيلة ايام المهرجان.