في محاولة للتوعية بقيمة الأوبرا كأحد الأشكال الفنية أعلنتمجلة أوبرا ورجل الأعمال البريطاني هاري هايمانعنجوائز عالمية لهذا الفن وتضم القائمة الأولى23 مرشحا لنيلها.


بوحي من جوائز الاوسكار وما لها من بريق، بادر فن الاوبرا الى إطلاق جوائز عالمية خاصة به معلنا عن قائمة قصيرة تضم 23 مرشحا. وجاءت مبادرة استحداث معادل للاوسكار في عالم الاوبرا بسبب الضائقة المالية التي تواجه الاوبرا ومن أجل التوعية بقيمة هذا الشكل الفني.وستُقدم جوائز الاوبرا التي استُحدثت بمبادرة من مجلة اوبرا ورجل الأعمال البريطاني هاري هايمان في احتفال يُقام في لندن في 22 نيسان/ابريل.ونقلت وكالة رويترز عن رئيس تحرير المجلة جون اليسون أنه يأمل في أن تؤدي الجوائز الى اعتراف بفن الاوبرا في وقت يواجه العديد من دور الاوبرا مصاعب مالية جمة نظرا لجفاف منابع التمويل الخاص وخفض أموال الدعم من الدولة.
وكانت دار الاوبرا الوطنية الانكليزية اعلنت في كانون الثاني/يناير إنهاء عام 2012 بخسارة بعد انحسار جمهور هذا الفن بنسبة 9 في المئة وهبوط دعم الدولة للدار. وندد مدير اوبرا باريس نيكولا جويل بالتخفيضات المالية معلنا عدم تجديد عقده مع الدار عندما ينتهي في عام 2015.
وقال رئيس تحرير مجلة اوبرا إن دور الاوبرا في سائر انحاء العالم تمر بفترة عصيبة حاليا بسبب الاستقطاعات في كل شيء وتأثر الجميع بهذه الضائقة. واضاف اليسون في حديث لوكالة رويترز ان بعض دور الاوبرا الصغيرة في الولايات المتحدة أغلقت ابوابها.واشار اليسون الى ان دور الاوبرا تعمل بجد والفنانين يصبون حياتهم وروحهم في عملهم ولكن هناك الكثير من العروض الرائعة التي تأتي وتختفي دون ان يلتفت اليها أحد. واعرب عن الأمل في أن تسهم الجوائز المستحدثة للاوبرا في إيقاظ الضمائر.وقال اليسون ان الجوائز تهدف ايضا الى دعم ورعاية المواهب الشابة والصاعدة التي تجد صعوبة في العيش من فن الاوبرا ولا تلقى اعترافا من الجمهور. ولاحظ اليسون ان هناك جوائز للافلام والكتب والموسيقى ولكن لم تُستحدث جوائز للاوبرا quot;ونحن نريد أن نغير ذلكquot;.وتُمنح جوائز الاوبرا العالمية الجديدة في 23 فئة بينها فئة أفضل مغنية وأفضل مغنٍ وأفضل مايسترو وأفضل فرقة اوبرا وأفضل جوقة.