يتنافس عملاقا الأدب العالمي المعاصر هاروكي موراكامي وميشيل هولبيك على الفوز بجائزة امباك الأدبية التي تبلغ قيمتها 100 ألف يورو. ويتصدر الكاتبان الياباني والفرنسي قائمة المرشحين العشرة لجائزة امباك دبلن الدولية، الأول على روايته السوريالية 1Q84 والثاني على روايته quot;الخريطة والأرضquot; التي تقدم quot;الروائي المعروف ميشيل هولبيكquot; بوصفه احد شخصياتها.
وتتميز جائزة امباك بكونها الجائزة الأدبية الوحيدة التي تختار اسماء المرشحين على قائمتها الطويلة بناء على اصوات المكتبات من سائر انحاء العالم. ورُشح هولبيك بأصوات مكتبات من برلين وبرشلونة فيما رشحت موراكامي مكتبات من جنوب افريقيا وايرلندا والولايات المتحدة. وتتولى هيئة محكمين اختيار المرشحين العشرة على القائمة القصيرة والفائز بالجائزة. وتتضمن قائمة هذا العام أكبر عدد من الأعمال المترجمة حيث تتنافس مع روايتي موراكامي وهولبيك رواية الكاتب الايسلندي سيون quot;من فم الحوتquot; عن شاعر يعيش منفيا، ورواية الكاتب الهولندي تومي فيرينغا quot;سيزريونquot; التي تحكي قصة موسيقار عبقري يعيش في وحدة موحشة، والرواية الأولى للكاتبة النرويجية كيرستي سكومسفولد quot;كلما مشيتُ أسرع صرت أصغرquot; التي تحاول فيها عجوز وحيدة ان تترك بصمتها على العالم قبل ان ترحل. ويواجه هؤلاء منافسة قوية من خمسة كتاب آخرين هم البريطاني اندرو ميلر والايرلندي كيفن باري والاميركيون جولي اوتوسكا وآرثر فيليبس وكارين راسل.
ونقلت صحيفة الغارديان عن المكتبية الايرلندية مارغريت هايس ان قائمة هذا العام تتضمن أكبر عدد من الرويات المترجمة معربة عن سرورها بمشاركة روايات من اليابان وايسلندا وفرنسا وهولندا والنرويج. كما تتصمن القائمة روايات من الولايات المتحدة وبريطانيا وايرلندا وبالتالي فان هناك تشكيلة تلبي جميع الأذواق. ودعت هايس القراء الى الاستمتاع quot;بالفكاهة والحزن، التاريخ والخيال، آلام المراهقة والشيخوخة على قائمة هذا العام القصيرةquot;.
وستعلن هيئة المحكمين التي تضم في عضويتها الروائية كاميلا شمسي والروائي باتريك ماكيب اسم الفائز في 6 حزيران/يونيو. وكان هولبيك وميلر فازا بالجائزة من قبل وكذلك كولم تويبن واورهان باموك وهيرتا مولر. وإذا كان الكتاب الفائز مترجما فان المؤلف يحصل على 75 الف يورو والمترجم على 25 الف يورو.