ستصبح بريطانيا طيلة اسبوعين هذا الصيف اكبر غاليري في العالم بسيطرة الفن على آلاف المواقع المخصصة عادة للاعلانات. وبدلا من الاعلانات المعهودة في هذه المواقع لترويج سيارات أو ألبسة أو آيس كريم ستوضع روائع من انتاج فنانين تشكليين بريطانيين مثل كونستابل أو هوكني أو هيبورث أو فنانين معاصرين شباب أكثر اثارة للجدل بأعمالهم.
وسيُعاد في اطار المشروع الذي أُطلق عليه اسم quot;الفن في كل مكانquot; انتاج 50 عملا من أشهر الأعمال الفنية البريطانية وعرضها في ما لا يقل عن 15 الف موقع مخصصة عادة للاعلانات التجارية في عموم بريطانيا. وسيصوت الجمهور لاختيار الأعمال الخمسين من بين قائمة تضم 100 عمل لإعادة انتاجها وطباعتها بآلاف النسخ.
وصاحب هذه الفكرة التي لاقت ترحيبا واسعا من الجمهور البريطاني والوسط الفني هو ريتشارد ريد الذي خطرت له عندما رأى صورة ملصق حين كان ماشيا في احد شوارع لندن. ونقلت صحيفة الغارديان عن ريد الذي عمل في صناعة الاعلان بعد تخرجه من جامعة كامبردج ان الصورة كانت بلا اسم وبلا عنوان ولم يعرف لماذا عُلقت ولكنها كانت عملا جميلا. واضاف quot;كنتُ اتوقف امامها نحو 30 ثانية كل يوم وأنا في طريقي الى العمل فكانت تفرحني وترسلني الى العمل مسروراquot;.
وهكذا قدحت شرارة في ذهن ريد اوحت بمشروع quot;الفن في كل مكانquot; فتوجه الى الجهة المسؤولة عن طباعة الملصقات التي وافقت على التبرع بآلاف المواقع المخصصة لنشر المواد الدعائية التجارية كي تتحول الى غاليري فني في الفترة الواقعة بين 10 و25 آب/اغسطس. ويشارك في المشروع صندوق دعم الفنون ومتحف تيت والعديد من الفنانين.
وقال ريد ان المشاركين في مشروع quot;الفن في كل مكانquot; يريدون quot;اغراق شوارع بريطانيا هذا الصيف بأعمال أكبر الفنانين الذين انجبهم هذا البلد بالمعنى الحرفي لكلمة اغراقquot;. واضاف ان هذه هي اجندة المشروع الوحيدة، أن تُعرض اشياء جميلة رائعة في اكبر عدد ممكن من الأماكن ليراها ويستمتع بها اكبر عدد ممكن من الناس.
وستُمول تكاليف المشروع، بما في ذلك شراء الورق وطباعة الأعمال الفنية المرشحة للعرض، من الجمهور نفسه الذي سيكون راعي هذا الغاليري العملاق من خلال التبرعات.
وقال ريد ان الهدف من مشروع quot;الفن في كل مكانquot; هو إمتاع الجمهور معربا عن الأمل بأن تشجعهم هذه المتعة على الإكثار من زيارة المعارض والصالونات والمتاحف الفنية. وقال فنانون انهم يأملون بأي يوحي المشروع للأطفال ان يختاروا الفن بين المواضيع التي يدرسونها او التسجيل في مدارس فنية.
وتولت اعداد القائمة التي تتضمن 100 عمل فني لجنة اقترح كل عضو من اعضائها قائمته الخاصة التي تضم 50 عملا، من فنون القرون الوسطى الى الفنون المعاصرة. والشرط الوحيد لقبول ترشيحها هو ان تكون بريطانية وذات ملكية عامة.
وستُعلن القائمة الطويلة في 21 حزيران/يونيو كي يختار الجمهور 50 منها للعرض في آب/اغسطس.