فاز تاجرا الفن ايوان ومانويلا ويرث بلقب أقوى شخصيتين في عالم الفن. وتصدر الثنائي ويرث قائمة مجلة آرت ريفيو لأقوى 100 شخصية في عالم الفن تقديرا لما فعلاه "لتغيير نموذج بيع الفن وترويجه". وهذه هي المرة الثانية التي يتصدر القائمة السنوية فيها تاجرا فن منذ استحداثها قبل 14 عاما.& وكان الأول لاري غوغاسيان الذي تصدر القائمة في 2004 و2010.& وجاء& غوغاسيان هذه السنة بالمركز السادس.& وفاز باللقب العام الماضي السير نيكولاس سيروتا مدير معرض تيت في لندن الذي تراجع هذا العام الى المركز الخامس.
وجاء الفنان اي وي وي بالمركزي الثاني كما اعلنت لجنة الحكام الدولية المؤلفة من 16 عضوا. وكان الفنان الصيني المعارض تصدر القائمة في عام 2011.& وحضر وي وي الشهر الماضي افتتاح معرضه الاسترجاعي في لندن الشهر الماضي. ويملك الثنائي ويرث غاليريات في زوريخ ولندن ونيويورك وافتتحا العام الماضي مركز هاوزر وويرث سومرست للفنون في مدينة بروتون جنوب غرب انكلترا.&& ومن المقرر ان يفتتحا العام المقبل مجمعا فنيا جديدا في لوس انجيليس.
وقالت مجلة آرت ريفيو ان الفريق المؤلف من ويرث وزوجته يدرك ان بيع الأعمال الفنية ليس كل القصة بل ان الميسورين يريدون ان يُباع لهم "نمط حياة" مشيرة الى ان تجار الفن يزدادون براعة في بيعه بأسعار عالية والمقتنين يريدون ان يعتبروا انفسهم أكثر من مشترين مجهولي الهوية.
&