مع أول رفع لحظر التجوال في ليل بغداد، كان الموسيقار كريم كنعان وصفي حاضرًا بآلته الموسيقية في الشارع، ليحيي ليل بغداد المضيء بحركة الناس للمرة الأولى منذ عشر سنوات.


عبد الجبار العتابي من بغداد: لا أعرف أحوال الصور التي تتسامى في رأس قائد الفرقة السمفونية العراقية الموسيقار كريم وصفي، لكن من المؤكد أن أنغام الموسيقى هي الحاضرة، والتي تشرئب بأعناقها، كأنها تريد أن تشاهد ما يحدث في الأرجاء، وسط منتصف الليل في بغداد، هذا الليل الذي غاب عن المدينة منذ سنوات طويلة، واستبدل بالخوف والظلام والوحشة، فكان احتفاء كريم يختلف عن كل الاحتفاءات، كانت له طريقته الخاصة، التي يبدو أنها لم تكن عفوية، احتفاؤه كان بالموسيقى، كأنه يريد أن يقول أشياء كثيرة من خلال ذلك.

لكن كريم كعادته لا يتحدث كثيرًا بقدر ما كانت سعادته واضحة على ملامح وجهه، وأبدى سروره وهو يستقبل أولى لحظات إلغاء حظر التجوال الليلي عن بغداد بالموسيقى، ابتهج مع شعوره بابتهاج ليل بغداد بكسر قيوده ومع ابتهاج الشوارع بوقع الخطى على أسفلتها، فيعلن كريم عن مسرته، ويهدي كل ما يعزفه إلى أهل بغداد وليلها المبتهج.

كريم كان حاضرًا من أول الليل في الشارع الرئيس في منطقة الكرادة، حمل آلته الموسيقية (الجلو)، وركنها في مقهى (رضا علوان)، وما أن تجاوزت الساعة الثانية عشرة معلنة منتصف الليل، حتى كان يجلس على كرسي في وسط الشارع، ليرسم صورة مغايرة تطلع إليها الناس بدهشة، هنا عزف على أوتار يعزفها رجل لوحدته، موسيقى هادئة مثل هدوء الليل وصفائه العجيب في هذه الليلة، التي رفعت رأسها للمرة الأولى منذ آلاف الليلات، ولم تخلد إلى الخوف الذي يساورها، إنها تسمع موسيقى على آلة الجلو، تتطاير الأنغام من همسات الأوتار، فيما كريم وصفي يغط في حلم شفاف غير آبه بشيء سوى أنه يريد أن ترقص دقائق الساعات، وتبتهج مع موسيقاه، التي كانت إحدى المقطوعات اسم (بغداد) ليحيي بها الناس والليل في بغداد.

هذه هي المرة الأولى التي تعرف بها بغداد مثل هذا المشهد: رجل بنصف لحية كثة، يجلس وسط شارع في منتصف الليل، يلتصق بآلة الجلو، ويحمل قوسه الموسيقي ليعزف موسيقى، فيتجمع الناس حوله بين دهشة ترتسم على محياهم وبين إعجاب زاه، ليس المشهد تمثيليًا لأحلام من ألف ليلة وليلة، بل من واقع صعب يوثق بالموسيقى وبكريم كنعان وصفي قائد الفرقة السمفونية العراقية ليلًا جديدًا يسهر في بغداد.
&