لندن: فى ذكرى ولادة شكسبير فى الثالث والعشرين من& نيسان (أبريل) من كل عام تقام الإحتفالات بذكرى ولادة وليم شكسبير. ولد شكسبير فى الثالث والعشرين من أبريل عام 1564 م وهو أعظم الشعراء& الكتاب الإنكليز على الإطلاق& فضلا أنه كاتب مسرحى من الطراز الأول ويلق ب (شاعر الوطنية) وصاحب الملاحم حيث كانت له 38 مسرحية و158 سونيته وقصص شعرية مختلفة. لقد ترجمت أعماله إلى مختلف لغات العالم . وقد كانت مسرحياته كوميدية وتاريخية وترجيدية متميزة بالحبكة والتعقيد والعمق لاسيما هاملت وتاجر البندقية وماكيت ويوليوس قيصر. افتتح بيت شكسبير فى بانك سايد بلندن، مجانا للجمهور فى طوابير كبيرة للدخول إلى عالم شكسبير مجانا باعتبار ذكرى ولادته.
يضم بيت شكسبير قاعات تعطى صورا عن حياته وإنتاجاته الفكرية وعائلته لا سيما زوجته هاتاواى وكذلك أولاده الثلاثة سوزانا وجوديث وهامنت. كما توجد صور وذكريات عن حياته الإجتماعية وأيضا علاقاته بالأديان الثلاثة الإسلام والمسيحيبة واليهودية.
كما يوجد مسرح كبير تعرض فيه مسرحية هاملت حيث أمير الدانمارك الذي يظهر له شبح أبيه الملك (اسمه هاملت أيضاً) في ليلة ويطلب منه الانتقام لمقتله، وينجح هاملت في نهاية الأمر بعد تصفية العائلة في سلسلة تراجيدية من الأحداث، ويصاب هو نفسه بجرح قاتل من سيف مسموم جدا.
تكمن مشكلته في التأكد من حقيقة الشبح، هل كان أبوه من طلب منه بالفعل الانتقام أم شيطان ماكر تهيأله في صورة أبيه، ومن حقيقة مصرع أبيه علي يد عمه (كلوديوس) الملك الحالي لبلد الدنمارك الذي تزوج أمه (جرترود) وهي الزوجة التي كانت تعتبر آثمة وغير شرعية في زمن شكسبير وتموت أوفيليا حزينة ملكومه بعد أن يصيبها الجنون بأن أغرقت نفسها بعد مصرع أباها علي يد هاملت بالخطأ بعد أن كان يتصنت متخفياً خلف أستار علي حوار بين هاملت وأمه حول مقتل أبيه وزواجها الآثم من عمه الملك الحالي ثم كان يريد أخو أوفيليا محاربة هاملت للانتقام منه لاجل اخته وابيه فتقاتلا امام كولوديوس وامام الجميع فقام عمه بإعطاء كاس فيه مشروب لذيذ للفائز ووضع فيه السم لانه يعرف ان هاملت سوف يفوز.
تموت جرترود (جزاء علي علاقتها الآثمة) بعد أن شربت بالخطأ نبيذاً مسموماً وضع أساسا ليشربه هاملت فقام هاملت بعد فوزه بقتل عمه فقطع ذراعيه ووضع السم في فم عمه.
هاملت يجرحه لارتيس أثناء استراحة المبارزة بينهما غدرا, لعلمه مسبقا بان السيف مسموم بحسب اتفاق كلوديوس مع لارتيس علي تصفية هاملت نهائيا.
أوفيليا، حبيبة هاملت، الفتاة الرقيقة التي لا يبارك أباها علاقتها بهاملت، تتأذي كثيراً من هاملت بعد أن ادعي الجنون وأنه لا يعرفها (في محاولته لكشف حقيقة مقتل والده وذلك حتي يخفي نواياه بالانتقام حتي يتأكد من الحقيقة)
كيفية اكتشاف هاملت خيانة عمه كلوديوس؟ اقام هاملت حفل بمناسبة مرور عام علي زواج عمه من امه وتتويج عمه كملكا علي الدنمارك وعرض في هذا الحفل قصة الخيانة التي عرفها بواسطة شبح ابيه وظهر علي عمه التوتر وذهب عمه وترك الحفل ومن هنا تاكد هاملت من خيانة عمه كلوديوس وقرر الانتقام منه.
خرج الجمهور وهو يبكى متفاعلا مع أحداثها فى يوم عامر بذكريات شكسبير& العملاق
&