&
&توفيت يوم الجمعة عن 89 عاما الكاتبة الروائية الأمريكية هاربر لي التي كتبت الرواية الكلاسيكية الأكثر شعبية في الولايات المتحدة "قتل الطائر الساخر" وبعدما عاشت حياة عزلة إلى حد كبير على مدى عقود وكتبت كتابا&ثانيا بشأن الظلم العنصري في الجنوب الأمريكي.&ونشرت رواية "قتل الطائر الساخر" عام 1960 مع فورة في حركة الحقوق المدنية. وأدى الأسلوب المحكم الذي تناولت به الرواية قضية الكراهية العنصرية في الجنوب إلى جعل الرواية مؤثرة على نحو خاص. ويمكن تلخيص موضوع الرواية في النصيحة التي قدمها المحامي أتيكوس فينتش لابنته الصغيرة سكاوت "إنك لن تفهمي شخصا حتى تأخذي الأمور من وجهة نظره.. حين ترتدين جلده وتعيشين به."&وترجمت الرواية إلى العربية داليا الشيال أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة ونشرتها دار الشروق في مصر عام 2011 .
وأفاد بيان صادر عن تويا كارتر محامية لي في بلدتها مونروفيل بولاية ألاباما إن لي "توفيت في وقت مبكر هذا الصباح أثناء نومها" هناك ولم تكن وفاتها متوقعة. وستقام لها جنازة يحضرها المقربون.&وبدا أن العمل الأدبي الوحيد للي سيكون&"قتل الطائر الساخر" لاسيما وإنها أكدت أنها لن تكتب شيئا أفضل من ذلك الكتاب الحائز على جائزة بوليتزر. وهذا ما جعل إصدار كتاب بعدها بخمس وخمسين عاما في يوليو تموز 2015 حدثا غير متوقع ومثيرا للجدل على الساحة الأدبية. فقد أصدرت كتابها الثاني "اذهب ونصّب مراقبا" الذي يتناول موضوع العنصرية أيضا ويستكمل القصة التي تناولتها في الكتاب الأول.&وكانت لي على مدى سنوات عديدة امرأة خجولة لم تتزوج قط وعاشت في معزل وفي هدوء. ورفضت دوما طلبات إجراء مقابلات. وظلت تراوح بين العيش في شقة في نيويورك وفي مونروفيل حيث شاركت شقيقتها الأكبر أليس لي منزلا.&وبعد أن تعرضت لسكتة دماغية فقدت البصر والسمع وقضت أعوامها الأخيرة معتمدة على مساعدة الآخرين في مونروفيل.&وتحول الفيلم الذي يحمل اسم روايتها الأشهر&"قتل الطائر الساخر"&إلى واحد من كلاسيكيات السينما الأمريكية. وفاز الفيلم بجائزة أوسكار لأفضل فيلم عام 1963 بينما صار غريغوري بيك الذي لعب دور البطولة في الفيلم صديقا حميما للي. ورشح للفوز بجائزة أفضل ممثل.
&
&

وفاة الكاتب الإيطالي أومبرتو إيكو عن 84 عاما
&أفادت وسائل إعلام إيطالية أن الكاتب الإيطالي أومبرتو إيكو الذي ذاعت شهرته بعد كتابة رواية (اسم الوردة) عام 1980 توفي يوم الجمعة عن 84 عاما. وقالت صحيفة لا ريبوبليكا إن أسرته أبلغتها أن إيكو توفي مساء الجمعة في منزله بشمال إيطاليا. ولم يكن إيكو معروفا خارج الدوائر الأكاديمية حتى منتصف العمر عندما حقق لنفسه شهرة دولية بين عشية وضحاها بعد أن نشرت روايته الأولى وهي رواية بوليسية غير تقليدية تدور أحداثها في دير يعود للقرون الوسطى. ونسبت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) إلى رئيس الوزراء ماتيو رينتسي قوله "كان نموذجا استثنائيا للمثقفين الأوروبيين فجمع بين فهمه الفريد للماضي وقدرة لا تنضب على التنبؤ بالمستقبل." بالنسبة لأستاذ في جامعة بولونيا عمره آنذاك 48 عاما كان دخول إيكو المتأخر لعالم الشهرة الأدبية مفاجأة لكثيرين. ولم تكن رواية (اسم الوردة) التي تضمنت وصفا للحياة في دير من القرن الرابع عشر والروايات الموثقة للنزاعات الفلسفية والدينية آنذاك لتثير اهتمام القارئ المعاصر. لكن شعبية الكتاب كانت في حبكته الذكية وأجواء الخوف والقتامة التي رسمها إيكو ببراعة حول الدير بالإضافة إلى الشخصية الرئيسية الجذابة وهو محقق استوحاه إيكو من شخصية المحقق البريطاني الشهير شرلوك هولمز.
ولد إيكو في مدينة أليساندريا في الخامس من يناير كانون الثاني عام 1932 وكان ابنا لمحاسب أراده أن يصبح محاميا لكن إيكو اختار أن يدرس الفلسفة في جامعة تورينو بشمال إيطاليا حيث أصبح مفتونا بعالم القرون الوسطى
&
أحد أهم رجال الثقافة المعاصرة
من جانبها عنونت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" (بريد المساء) &"وفاة أومبيرتو إيكو أحد أشهر المفكرين في إيطاليا". وتابعت هذه الصحيفة الإيطالية &"أومبيرتو إيكو كان له حضور مهم في الحياة الثقافية ال‘يطالية خلال العقود الخمسة الأخيرة غير أن اسمه يبقى بلا شك مرتبطا على المستوى العالمي بالنجاح الاستثنائي لروايته اسم الوردة". و كتبت صحيفة "لاريبوبليكا" أن "العالم يفقد أحد أهم رجال الثقافة المعاصرة"، مضيفة "سنفتقد نظرته إلى العالم". وكان أومبيرتو إيكو وعدد من كبار الأدباء الإيطاليين الآخرين قد قرروا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وقف تعاونهم مع دار النشر "بومبياني" بعد أن اشترتها مؤخرا مجموعة "موندادوري" المملوكة لعائلة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني، للانضمام الى دار نشر جديدة مستقلة تحمل اسم "سفينة ثيسيوس".
&
&