: آخر تحديث

يلمار سودربيرغ: معطف الفرو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ترجمها عن السويدية: فرمز حسين

كان الشتاء بارداً في ذلك العام . تقلص الناس من شدة البرد و أصبحوا أصغر إلا من كان لديه معطفاً من الفرو .الريس ريكارد كان لديه معطف فرو كبير , و بالمناسبة كان ذلك تقريبا ملائماً مع منصبه كمدير تنفيذي لشركة حديثة التكوين, صديقه القديم هينك لم يكن لديه معطف فرو عوضاً ذلك كان لديه زوجة جميلة و ثلاثة أطفال. بعض الناس يزداد وزنهم مع الزواج و آخرون ينحفون , دكتور هينك كان قد نحف و هكذا حلّت ليلة عيد الميلاد.
لقد عانيت شتاءاً سيئاً هذا العام قال هينك محدثاً نفسه عندما في الساعة الثالثة من ليلة عيد الميلاد مع حلول المساء كان في طريقه إلى صديقه القديم جون ريكارد ليقترض بعض النقود ...كان عاماً سيئاً جداً ,صحتي متدهورة هذا إذا لم أقل بأنها منهارة, لكن من ناحية أخرى فان مرضاي قد تعافوا تقريباً جميعهم ونادراً ما أعالج أحدهم الآن. على الأغلب سوف أموت قريباً. هذا ما تظنه زوجتي أيضاً لقد رأيت منها ما يوحي بذلك و في هذه الحالة حبذا لو يحدث ذلك قبل انتهاء شهر يناير ,حينها سوف يدفع مبلغ التأمين على الحياة اللعين.
و مع استرساله إلى هذا الحد في شريط أفكاره كان قد وصل إلى زاوية شارع الحكومة و شارع الميناء.. و فيما هو في طريقه ليعبر تقاطع الطريق لينحدر إلى شارع الحكومة, انزلق على سكة زلجة و سقط أرضاً و في ذات الوقت جاءت عربة مسرعة, صرخ الحوذي شاتماً و الحصان مال بصورة غريزية جانباً, لكن دكتور هينك  تلقى مع ذلك صدمة في كتفه من إحدى حوافها و أيضاً علق مسمار أو برغي او شيء من هذا القبيل في معطفه  و شق فجوة كبيرة فيه. الناس تجمعوا من حوله . ساعده شرطي على النهوض, فتاة يانعة أزاحت عنه الثلج و امرأة عجوز أشارت إلى معطفه المتقطع بايحاءة من كان بودها ان ترقع معطفه في الحال لو كان ذلك ممكناً , أمير من البيت الملكي  شاءت الصدفة أن يمر من هناك التقط قبعته من الأرض ووضعها على رأسه و هكذا أصبح كل شي على مايرام مرة اخرى ما عدا المعطف.
يالطيف... ما هذا المنظر ؟ مالذي حصل لك غوستاف؟ قال الريس ريكارد  حين دخل عليه هينك في مكتبه.
لقد تعرضت للدهس.
هذا هو انت قالها ريكارد مع ضحكة الواثق من نفسه .
لكنك لن تستيطع الذهاب الى البيت و أنت على هذه الحالة. بامكانك استعارة فروتي بكل سرور  , و أنا أستطيع أن أرسل صبياً  إلى البيت ليجلب معطفي.
شكرا ٌ قالها دكتور هينك و بعد ان اقترض مبلغ المائة كرونة التي كان بحاجة اليه أضاف : طيب أهلاً بك على العشاء اذاً.
ريكارد كان شاباً أعزب و يقضي عادة ليلة عيد الميلاد عند هينك.
في الطريق إلى البيت كان حال هينك أفضل مما كان عليه منذ زمن طويل ,الفضل في ذلك يعود لمعطف الفرو قالها في قرارة نفسه لو كنت ذكياً لكنت استحوذت على معطف فرو عن طريق الاقتراض  منذ زمن طويل . كان من شأنه تعزيز ثقتي بنفسي و الإعلاء من شأني في أعين الناس. لا يدفع المرء أجوراً منخفضة لطبيب يلبس معطف فرو مثل تلك الأجور التي يتقاضاه طبيب يلبس معطفاً عادياً  مهترء عرى أزاره. مؤسف أنني لم أكن أفكر في ذلك  سابقاً , الآن فات الآوان و أصبح ذلك متأخراً.

مشى قليلأ من خلال  حديقة الملك كان الظلام قد حلّ حينها و بدأ الثلج يتساقط من جديد و المعارف الذين صادفهم في الطريق لم يتعرفوا عليه.
لكن بالمناسبة من  يعلم بأنه قد فات الآوان أردف هينك مناجياً نفسه. لم أصبح عجوزاً بعد و لربما أخطأت  في تقدير سوء حالتي الصحية, أنا فقير مثل ثعلب في الغابة , لكن جون ريكارد كان حتى زمن قريب أيضاً كذلك. زوجتي أصبحت تعاملني ببرود و جفاء مؤخراً. مؤكدأً سوف تبدأ تحبني من جديد لو أنني بدأت أكسب مالاً أكثر و لو أنني كنت أرتدي معطف فرو. يخطر لي بأنها تميل أكثر لجون بعد أن اقتنى معطف فرو أكثر من ذي قبل. نعم كانت  سابقاً مولعة أيضاً  به قليلاً في بداية شبابها  لكنه لم يطلب يدهاعلى العكس فقد قال لها و لأناس آخرين بأنه لن يجرؤ على الزواج أبداً بأقل من عشرة آلاف في السنة.
لكنني جرأت على ذلك و ايلين كانت فتاة فقيرة و كانت تريد الزواج. لا أظن بأنها كانت تعشقني إلى ذلك الحد الذي يمكنني من اغواءها لو كنت قد شئت ذلك. لكنني لم أكن أ سعى لذلك أيضاً و كيف كان لي أن أحلم بحب كهذا؟ لم أفعل ذلك منذ أن كنت في السادسة عشرة من عمري و شاهدت  أوبرا فاوست برفقة أرنولدسون لأول مرة. لكني كذلك متأكد بأنها كانت تبادلني الود في الفترة الأولى من زواجنا. لا يخطىء المرء في تقدير هكذا أمر. فلماذا لا يمكن أن تفعل ذلك مرة أخرى ؟بعد الفترة الأولى من زواجنا كانت دائما تحدث جون بخشونة كلما التقيا معاً. لكنه مع الوقت أسس شركة و دعانا إلى المسرح أحيانا و اقتنى لنفسه معطفاً من الفرو.
و هكذا شيئاً فشيئاً تعبت بالطبع زوجتي من الحديث معه بوقاحة.
هينك كان لايزال لديه بعض الأمور ليقضيها قبل العشاء . و بذلك أصبحت الساعة الخامسة و النصف مساءاً حين جاء إلى البيت محملاً بالأغراض. أحسن برضوض في كتفه الأيسر و ما عدا ذلك لم يكن هناك شي آخر يذكره بالحادث سوى معطف الفرو.
سيكون من الممتع مشاهدة ما ستفعله زوجتي حين تراني مرتدياً معطف الفرو قال هينك مناجياً نفسه.
البهو كان معتماً تماماً والإضاءة لا تشعل أبداً إلا في مواعيد استقبال المرضى.
انني أسمعها الآن في الصالون قال دكتور هينك بتأمل ,انها تمشي بخفة كطائر صغير. مدهش أنني لازلت أحس بالدفء في قلبي كل مرة أسمع وقع خطاها في الغرفة المجاورة. دكتور هينك لم يخطئ في توقعه بأن زوجته سوف تستقبله بحرارة حين يكون مرتدياً معطف الفرو خلافاً لما كانت تفعله عادة. تسللت بالقرب منه في أحلك أركان القاعة و وضعتْ زراعيها حول عنقه و قبلته بحرارة وعمق ثم وضعت رأسها داخل ياقة معطف الفرو  و همست في أذنه : غوستاف ليس في البيت بعد.
بلى أجاب دكتور هينك بصوت متهدج بعض الشيء فيما هو يداعب شعرها بكلتا يديه, بلى هو في البيت.
في مكتب الدكتور هينك كانت نيران حطب كبير يلتهب. و على الطاولة و يسكي و ماء . الريس ريكارد جلس مسترخياً على معقد جلدي وفير يدخن السيجار. دكتور هينك كان كان جالساً منهاراً في زاوية الأريكة .الباب كان مفتوحاً على الصالة حيث زوجة هينك و أولاده يضيئون شجرة الميلاد.
على العشاء كانوا صامتين تماماً فقط الأطفال كانوا يمرحون و يتحدثون مع بعضهم البعض و كانوا فرحين.
أنت لا تقول شيئاً يا صديقي العتيد قالها ريكارد, أنت جالس و ربما غارق في التفكير بمعطفك المتقطع؟
لا أجاب هينك بل في معطف الفرو.
ثم ساد الصمت لدقائق قبل أن يتابع أفكر أيضاً في أمر آخر. أفكر بأن هذا هو آخر عيد ميلاد نحتفل به معاً. أنا طبيب و أعرف بأن أيامي أصبحت معدودة. أعرف ذلك الآن حق المعرفة. و أريد لذلك أن أشكرك على الودية التي أبديتها في الآونة الاخيرة لي و لزوجتي.
أه... أنت مخطأ تمتم ريكارد و هو يشيح بنظره.
لا.. أجاب هينك لست مخطأ و أريد أن أشكرك لأنك أعرتني معطف الفرو.لقد وهبني آخر ثوان من السعادة أحسست بها في الحياة.

ستوكهولم 
2018-12-24


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات