قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في الذكرى المئوية لفنانة الاويرا السويدية كريستينا نيلسون والتي كانت تمثل وتغني ملكة الليل في المزمار السحري أحد أدوارها المهمة قبل سنين. شاهدنا في برنامج الثقافة الاسبوعي في القناة السويدية الثانية اوبرا الناي السحري من غليندبورن عرض الأوبرا البريطانية لعام ٢٠١٩ نسخة مختلفة عن جميع موسيقى موزارت ونصوص شيكاندر ,مدرجة بالطبع لكن تم نقل قطعة الأرض إلى فندق بريطاني في بداية القرن الماضي. عرض يحتوي الكثير من الفكاهة والدفء والسحر. زميلة كريستينا نيلسون الحالية هي النجمة النرويجية الشابة سوبرانو كارولين ويتيرغرين أفضل ملكة في الليل منذ٤٠ عامآ في عرض الناي السحري من غليندبورن اوبرا الناي السحري , موسيقى الجنك العالية في فندق كراند موزارت بعض الغناء اللذيذ يتخلل المرح الخيالي في الطابق العلوي والسفلي, خطوات عملاقة: الرجلان المسلحان الضخمان نادرًا ما يجذب اوبرا الناي السحري الطهاة العاديين في عالم الأوبرا تخترق أوبرا وداع موزارت الكثير من المكونات عالية التوابل في وعاءها الغريب , البانتومايم والمثل والطقوس لدرجة أن العديد من المنتجات تختار وصفة واحدة تعد بتوحيد جميع النكهات في طبق واحد مذهل ,على الرغم من ذلك نادرًا ما يمكن أن يقدم الناي السحري عالي المفهوم قائمته بمثل هذا التفاني الهائل لفكرة كبيرة, مثل هذه النسخة الأولى من مهرجان غليند بورنا لأكثر من عقد من الزمان ,قام الثنائي الفرنسي الكندي للتصميم والتوجيه انديه وباربى بالفعل بوضع الفلوت داخل فندق إدواردي كبير. هنا في هذا المجتمع الطبقي المصغر ، تحكم ملكة الليل سوفراجيت المعذبة والمدخنة التي يبدو أنها انجرفت من رواية هنري جيمس بشكل غير مريح من جناحها في الطابق العلوي. في هذه الأثناء يأمر رئيس الطهاة ساراسترو عبادة الطهاة الصوفية من الذكور فقط هل يجب أن نسميها بطريركية المعجنات؟ في الأعماق السفلية للمطابخ والأقبية أدناه. تم تصميم الناي السحري باربي المصمم والمُنظم بشكل فخم ، والغناء القوي والمليء بالعادات المثيرة للإعجاب و في بعض الأحيان الملهمة للأعمال المسرحية ، ومع ذلك يميل إلى الإفراط في تناول الأطباق الإخراجية لحسن الحظ ، فإن الجمال البسيط للغناء في أفضل حالاته يخترق الصور القوية والخداع التي تهدد بخنقه. تم التعبير عنها ببراعة من قبل فريق عمل شاب ولكن بارع ، تم عزفها بحماسة وبراعة من قبل أوركسترا عصر التنوير بقيادة رايان ويجلزورث ، إنها موسيقى موزارت التي توفر أسهل طريق للهروب من هذا السجن الفاخر من فئة الخمس نجوم. من وقت لآخر كنت أتوق إلى إغلاق عيني ، والاستماع بجدية والتوقف عن التفكير في ما يعنيه بالضبط تقديم الناي السحري كمزيج خيالي على الرغم من ذلك ، يمكنني أن أرى الهدف من ضغط المناظر الطبيعية الخيالية لنصوص إيمانويل شيكانيدير في مكان واحد. في رؤية باربى ودوكست ، فإن سعي تامينو للحصول على بامينا ومحنه التطهير يحدث داخل وضد التسلسل الهرمي للطابق العلوي والسفلي لمؤسسة حيث تكشف المعارك من أجل المكانة خطوط الصدع بين الطبقة والجنس. سلالم وشرفات من العصر الباروكي الجديد على المستويات الإضافية ، ولمحات من السلالم السفلية للمطابخ والأقبية المليئة بجيش من الخدم الصاخبين اجعل هذا العالم المقسم حاضرًا بوضوح تضيف الخلفيات أحادية اللون المرسومة بمجموعة محيرة من التفاصيل الطبيعية والزخارف الغامضة الأخيرة إشارة إلى الرمزية , في الناي السحري جودة مذهلة للمساحات التي تؤطر الحدث. بالنسبة لي لم توحي هذه الأقمشة الشريرة بالكوابيس المعمارية لنقش بيرانيزي فحسب ، بل اقترحت الممرات القاتمة في روايات جورمن هاست لميرفين بيك , القصص التي تضم أيضًا "مطبخًا رائعًا" في قلعة متاهة حيث تفقس المؤامرات المخادعة المزيد من الإثراء البصري يأتي من دمى باتريك مارتل ، التي تم التعامل معها بخبرة من قبل ستة من محرّكي الدمى. تتراوح مجموعة الظل هذه من الشخصيات المصغرة في ثياب تامينو او أو بابجنو من خلال خنزير راقص كبير الحجم في المطبخ ، والثعبان التنين الذي يلاحق تامينو في البداية ، و بيس ريستاسى الهائلان عمالقة المدرعات الذين نلتقي بهم ، يخطوون ويضربون على خشبة المسرح ، في الفصل الثاني. مثل هذه اللحظات تقدم انقلابات حقيقية: إنها متعة رائعة أيضًا.طوال الوقت تفتح أبواب التقديم ، والمخازن ، والمواقد ، والخزائن بانتظام أو تقترب من التخلص من الأعمال المضحكة في كل منعطف تقريبًا. هذه الحلقات الهزلية ، ولكن الشبيهة بالحلم ، من الانعكاس والتحول تزيد من كثافة النسيج. سواء كان ذلك في تماثيل الخيال العلمي المتوهجة التي يرتديها ساراسترو وطاقم مطبخه ، أو في عرض الضوء الذي يخلق القوافي المرئية لأجراس ببجينو الرنانة ، فإن نبضًا ثابتًا من الذكاء والبراعة ينتقل عبر هذا الفلوت من البداية إلى النهاية. تملأ كل مشهد الكمامات للاستمتاع والألعاب المثيرة للإعجاب. ولكن ماذا عن العنصر البشري التوق إلى الحب ، والبحث عن الحقيقة الذي يقود الرحلات نحو تنوير تامينو وبامينا وباباجينو؟ كما هو متوقع لا يترك باربى كراهية النساء التي يؤسف لها كثيرًا في ليبرتو , حيث تنتقل القوة من الملكة إلى الكاهن أو هنا الشيف المشهور انتاس. الناي السحري موزارت هي أوبرا مكونة من فصلين ألّف الموسيقى الخاصة بها موتسارت سنة ١٧٩١ وكتبها الألماني إيمانويل شيكانيدير يعد دِي تْساوَبر فْلُوتَه (الناي السحري) أحد أشهر الأعمال الاوبرالية التي قام المؤلف الموسيقي النمساوي فولفغانغ أماديوس موزارت بكتابة ألحانها وقد قام موزارت بتأليف هذه الأوبرا باستثناء الافتتاحية ومسيرة الكهنة في بداية الفصل الثاني. تم الانتهاء من هذه الأجزاء فقط قبل أيام قليلة من العرض الأول وتظهر هنا النسخة الأصلية المخطوطة لمقطوعة موزارت. وخلال المرحلة الأولى من العمل كان موزارت يقوم عادةً بكتابة الجزء الخاص باللحن وصوت الباس فقط، إلى جانب العديد من الرموز الموسيقية الهامة في تكوين الطبقة المتوسطة، وكان يقوم فيما بعد بإضافة الآلات المتبقية، وفي بعض الأحيان كان يقوم بذلك مستخدماً لوناً مختلفاً من الحبر. ويُمكن رؤية ألوان مختلفة من الحبر على العديد من صفحات المقطوعة، وتعمل الاختلافات بينها على تقديم لمحات عن طريقة موزارت في التأليف. كانت الأوبرا الأخيرة لموزارت، الناي السحري مثيرة للجدل لما أظهرته وقد كان كل من المؤلف الموسيقي والمؤلف الأوبرالي إيمانويل شيكانيدر إن هذه الأوبرا عبارة عن قصة رمزية تتعلق بالصراع بين ملكة الليل، والتي تمثل الجهل وقمع المعرفة وبين ساراسترو وهو الملك الخيِّر المستنير الذي يقوم حكمه على أساس الحكمة والعقل ، ويناضل كل من تامينو وباباغينو عن طريق المحاولة والخطأ بين هاتين القوتين المتضادتين لينعما في النهاية بالنعيم على الأرض وبالحب الدائم. وتُعد هذه القصة الخرافية عميقة وخيالية على حدٍ سواء، كما أن هذا العمل هو أحد العروض الرئيسية التي تُقدم في مسارح الأوبرا في جميع أنحاء العالم.تتنازع ضمن إطار هذه الأوبرا قوتان قوة شيطانية شريرة متمثلة في "ملكة الليل" تعاونها نسوة ثلاث غرغونات (مكسوات الرؤوس بالأفاعي) حيزبونات يخططن للانتقام وقوة ملائكية نورانية متمثلة في "ساراسترو" الباسط نفوذه على هيكل الحكمة.و تحفّ "بساراسترو" كهنة المعرفة وأساطين الحكمة دعاة القوانين الأخلاقية التي سيقف في أعلى درجات سلم رقيها الإنساني ونضوجها العقلاني في النهاية الأمير" تامينو"، وهو الذي سلك السبيل الأمثل إلى الكمال وحمى نفسه من التردّي والسقوط. والفتاة "بامينا" الحسناء الرقيقة ابنة ملكة الليل التي نشأت وترعرعت في كنف أمها بمملكة الظلام حتى تطهّرت أخيراً في هيكل الحكمة بنار الحب المقدّسة، وأصبحت لا تليق إلا بأمير كريم وندب هميم هو تامينو، مرح فطري وخفّة دم يلعب موتسارت في أوبرا الناي السحري لعبة البساطة والعمق، والفرح والحزن وسائر التناقضات بموسيقاه المهذبة والمصقولة كالألماس ,فهو مثلا يجسّم في شخصية "باباجينو" صياد الطيور وبائعها المرح الإنساني الفطري وخفيف الدم، وقد كتب على هذا أن يمر بتجارب قاسية برفقة تامينو لتحرير بامينا من أسر مملكة الليل. وباباجينو هذا ظل يسعى بخفة دمه إلى متع الحياة البريئة من طعام وشراب مقايضة بطيوره، ولكن بنية بذيئة مع النسوة اللواتي كن يتحرشن به، وما أكثرهن يعترضن سبيله ويمازحنه ويساومنه على طيوره الجميلة يحملها في قفص على كتفه ويرقص بها وينفخ في صفّارات من قصب الغاب مترنّما في الساحات والأزقة وتحت الشبابيك ويغني بصوته الجهير

الناي السحري
أنا صياد الطيور دائمآ افرح وسعيد
وانا معروف ومشهور يعرفني الصغار والكبار
أنا صياد الطيورْ
ارتدي الريش الكذّابْ واعزف الناي في الغابة
واغري الطير ولايهاب مني واصطاده باليد
وبصبح في القفص مأسورْ وأنا صياد الطيـورْ
وانا احتاج الشباك لكي اصطاد النساء
بالدزينه أشكال والْوانْ ويصبحن ملكي
وأنا صياد الطيورْْ
ويصبحن ملكي وأقعد مثل الأفندي
والحلوه تبوس خدي هِيِّ من دون النسوانْ
في الفراش تنام بجانبي مثل الطفل
وأنا صياد الطيور

عصمان فارس مخرج وناقد مسرحي السويد