إيلاف من جدة: قدم الشاعر جاسم الصحيح أمسية شعرية ثقافية بصالون المهرة بمدينة جدة، بعنوان "الشعر لغةٌ في اللغة". جاءت الأمسية احتفاء باللغة العربية في يومها العالمي تحت شعار "العربية لغة الشعر والفنون".

وبحضور وزير الثقافة والإعلام السابق الدكتور عبد العزيز خوجه وعدد من الشعراء والمثقفين، قدّمت الأمسية الكاتبة والصحفية إيمان بدوي التي وصفت قريحة الشاعر بقطعة من جَنة أو إيحاء جنة، مؤكدة أن المحسنات البديعية هي التي اتجهت نحوه لتتجمل به وبشعره.

ترنم بوطنه
في الأمسية، تدلت سعف كلمات الصحيّح وتتالت أشعاره كنخيل الأحساء بين الحضور، فما كان لهم إلا أن جددوا إعجابهم بها. وفيما ألقى القصائد واحدة تلو الأخرى، طلبت إحدى المتذوقات الحاضرات أن يعيد قراءة قصيدته "الوطن بأبجدية ثانية"، فلبّى الصحيّح طلبها، مترنماً بوطنه:
وطني.. أفتش في فصولِ دراستي
‏فأراك أضيق ما تكون مَدارا:
ما لم يقله (النحوُ) أنك (فاعلٌ)
‏(رَفَعَتْهُ) أذرعةُ الرجال مَنارا
ولعلَّ أستاذَ الخرائطِ حينما
‏رَسَمَ الخطوط وحَدَّدَ الأمصار
لم يَدْرِ أنك لا تُـحَدُّ بِرَسْمَةٍ
‏كالشمسِ وَهْيَ توزع الأنوارا

في سماء الحب
وفي سماء الحب حلّق وعلى جناحيه قصائد عاطفية أمتع بها الحضور. وألقى قصيدته احتفالية الحب والحياة التي قال فيها:

وأصابني ما ليس في حُسباني
‏أنثى بطعم بشائر الرحمنِ
كان اللقاء بها مُجرد قهوةٍ
‏والحب قد يأتي من الفنجانِ
ومضيت أعلن للوجود بأنني
‏أحببت من جذري إلى أغصاني

ولم تغب عن الأمسية قصائده الشهيرة: كي لا يميل الكوكب وحديثٌ لابن عباس وما وراء حنجرة المغني، وغيرها من الروائع الشعرية الشامخة والأنيقة.

الشعر واللغة العربية
وتحدث الصحيح عن مدى علاقة الشعر باللغة العربية، فاعتبرها علاقة وجودية وليست سطحية، مؤكداً أن اللغة منجم والشعر هو العامل الذي يستخرج منه الذهب والألماس. كما ربط الشاعر حياة اللغة وخلودها على مر العصور بالشعر الذي "إن خلت منه حتماً ستموت"، لافتاً إلى بداية الشعر التي تكون من القاموس ثم تنطلق إلى المجاز فيشكل لغة أخرى في قلب اللغة نفسها.

أغراض القصيدة
وتحدث الصحيح عن أغراض القصيدة متسائلاً عما إذا كانت تظهر جميعها في القشرة الظاهرة أم أنها تحتفظ بالكثير منها في قشرتها الغائرة. فقال إنَّ القصيدة عبارة عن طبقات، وكلما كان القارئ أو المتلقي مثقفاً وحصيفاً، كان التعمق أكثر فأكثر.

والجدير بالذكر أن الصحيّح صدرت له العديد من الدواوين الشعرية، منها "ما وراء حنجرة المغني" و"تضاريس الهذيان" و"طيور تحلّق في المصيدة". كما فاز بجوائز عربية عدة، منها "جائزة البابطين" و"جائزة سوق عكاظ" و"جائزة الشارقة".

أمسيات ثقافية متنوعة
وأجريت العديد من الدراسات حول قصائد الصحيح، ونتج عنها بحوث علمية لطلاب الماجستير والدكتوراه. كما قيل عنه إنه أحد سفراء الشعر السعودي، إذ استطاع الوصول للقارئ العربي، كما تمت ترجمة قصائده إلى لغات مختلفة.

ويقدم صالون المهرة أمسيات ثقافية متنوعة تهدف لرفع الوعي الثقافي في المجتمع ولتغيير الصورة النمطية للمقاهي من خلال مبادرة الشريك الأدبي، إحدى مبادرات وزارة الثقافة.