قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طاقة انتاجه 9 مليار متر مكعب سنويا

الجزائر: أعلنت الشركة المحروقات الجزائرية " سوناطراك" و شركة النفط البريطانية "بريتيش بيتروليوم" أنهما شرعتا في استغلال آبار الغاز، الذي يعد من اكبر مشروع غاز جاف بعين صالح في الجنوب الجزائري ، قبل التاريخ المحدد لانطلاق إنتاج المشروع بشهر كما يعد هذا المشروع الأول من نوعه في مجال حماية البيئة إذ حصل على شهادة ايزو 14001 في مرحلة إنجازه.

وتستغل سوناطراك وبرتيش بتروليوم، بعد أن دخلت الجزائر في مشاريع شراكة مع عدد من الشركات البترولية العالمية، بتطوير ثلاثة حقول غاز " بكراشبة" و" تيغانتور" و "راغ. بأقصى الصحراء الجزائرية. و سيتم نقل الغاز عبر قنوات تعبر الحقول إلى غاية المركز الرئيسي للمعالجة الواقع بكراشبة ليتم نقله بعد ذلك إلى حاسي الرمل من خلال قناة صرف تمتد على طول 500 كلم .

و من المرتقب أن يبلغ إنتاج الغاز قبل نهاية السنة الجارية 9 مليار متر مكعب سنويا و ذلك لفترة 15 سنة بحيث سيساهم ذلك في رفع صادرات الغاز بحوالي 15 بالمئة. و يعد مشروع عين صالح الأول من نوعه في مجال حماية البيئة إذ حصل على شهادة ايزو 14001 في مرحلة إنجازه. وأوضحت شركة سوناطراك أن هذا المشرو ع يلجأ للمرة الأولى إلى عملية إعادة ضخ غاز ثاني أكسيد الكاربون.