باريس: ساعدت أرباح تدعو للتفاؤل أعلنتها شركتا سيمنس الالمانية العملاقة وداسو سيستمز للبرمجيات الاسهم الاوروبية على الارتفاع يوم الخميس في معاملات دعمها التحسن الذي شهدته الاسهم الامريكية يوم الاربعاء. لكن أسهم مجموعة بي.تي للاتصالات تراجعت بعد أن قالت أن مناخ الاعمال مازال صعبا رغم أن ايرادات الربع الاول من سنتها المالية جاءت أفضل من المتوقع.

ورحب مستثمرون يعكفون على دراسة طوفان من نتائج الشركات في واحد من أشد الايام ازدحاما بها بنتائج فيديور الهولندية للتوظيف التي أعلنت أرباح تشغيل تفوق التوقعات وتوقعات متفائلة للمبيعات مما رفع أسهمها بنسبة 3.7 في المئة. لكن محللين قالوا إن ذلك لم يكن كافيا لقمع مخاوف المستثمرين بشأن استمرارية نمو أرباح الشركات مستقبلا. ودفعت هذه المخاوف المستمرة منذ أسابيع مؤشر يوروتوب 300 القياسي المكون من أسهم الشركات الاوروبية الكبرى للانخفاض إلى أدنى مستوى اغلاق هذا العام يوم الاثنين الماضي. وفي الساعة 0705 بتوقيت جرينتش ارتفع المؤشر المكون من 300 سهم 0.3 في المئة الى 971.5 نقطة.

وزاد مؤشر يوروستوكس 50 الاضيق نطاقا 0.4 في المئة إلى 2676 نقطة. ورحب المستثمرون أيضا بأرباح سيمنس الفصلية التي رفعت ايراداتها للمرة الاولى منذ أكثر من عام وزادت أرباح التشغيل بنسبة تتجاوز 20 في المئة. وقالت الشركة إنها واثقة أنها ستتجاوز أهدافها للسنة كلها مما رفع أسهمها بنسبة 2.1 في المئة. وزاد سهم داسو سيستمز 1.8 في المئة بعد ان سجلت أرباحا تفوق التوقعات في الربع الثاني من العام ورفعت توقعاتها للمبيعات والارباح بالنسبة للسنة بأكملها.