الجزائر: اجرى اليوم المتعامل الاقتصادي في الهاتف النقال الوطنية أول مكالمة في شبكته بالجزائر. و أجرى الاتصال الرمزي وزير البريد و تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجزائري عمار التو، لتكون بذلك الوطنية المتعامل الثالث في الهاتف النقال. وقال رينيه بانطوان، مدير عام الوطنية الجزائر، في حفل اقامه بهذه المناسبة، أن الشركة وضعت استراتيجيتها الشاملة على الصعيد الاقتصادي والتجاري، بما يمكنها من احتلال مكانتها في سوق الهاتف النقال الواعد بحسبه في الجزائر.

ومن المرتقب ان تدخل الوطنية السوق الجزائرية خلال الاسابيع القليلة المقبلة من خلال أحدث التكنولوجيات في الهاتف النقال، منها إدخال الصورة والفيديو والصوت في الرسائل السريعة، وهي تقنيات تستعمل في الجيل الثالث. واشار بونطوان أن شبكة الوطنية ستغطي في مرحلة اطلاقها الاول ثلاث مدن رئيسية هي العاصمة بالوسط، ومدينة وهران بالغرب، و مدينة قسنطينة بالشرق، وذلك باعتبارها اكبر المدن الجزائرية من حيث تعداد السكان، وتلتزم الوطنية وفق دفتر الشروط على تغطية مجموع الولايات الجزائرية الـ48 مع نهاية سنة 2005 أي قبل الموعد المحدد من طرف سلطة الضبط.
واعلن محمد الفقيه، نائب رئيس مجلس الادارة، ان الوطنية قد تعاقدت مع أكبر الشركات العالمية لاقتناء المعدات والتجهيزات التقنية من سايمنس وإركوسن.

وتعتزم الوطنية استثمار نحو مليار دولار خلال الثلاث سنوات القادمة،كم تشغل حاليا 600 موظفا في فرعها بالجزائر، وقد دفعت الوطنية 421 مليون دولار مقابل استفادتها من الرخصة الثالثة للهاتف النقال. ويتنافس على سوق الهاتف الجوال، ثلاثة متعاملين رئيسيين، هم، الجزائرية للاتصالات، التي تملكها الحكومة الجزائرية، اما الثاني، فهي شركة جيزي تلكوم التابعة لمجموعة اوراسكوم المصرية، وفي شبكتها مليوني مشترك، واخيرا الوطنية الكويتية، التي استفادت من رخضة استغلال الهاتف النقال منذ نهاية العام الماضي.