عصام المجالي من عمّان: قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن قرار الحكومة رفع أسعار بعض المشتقات النفطية وزيادة نسبة الضريبة العامة على المبيعات من 13 إلى 16 % اعتبارا من نيسان الماضي، سيرفع معدل التضخم للعام الحالي إلى 5ر3 % مقارنة مع 3ر2 % للعام الماضي.

وقالت الوزارة في بيان وزع على الصحافيين أن معدل التضخم مقاسا بالرقم النسبي للتغير في تكاليف المعيشة للنصف الأول من العام الحالي بلغ 6ر3 % مقارنة مع 7ر1 لنفس الفترة من العام الماضي. وجاء الارتفاع محصلة لنمو أسعار مجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 6 % ومجموعة المواد الغذائية بنسبة 2ر4 % والسكن والنفقات المنزلية بنسبة3ر2 % وتراجع أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة3 %.

وكانت أسعار مجموعة المواد الغذائية مثل الحبوب واللحوم والبيض والألبان ومنتجاتها والزيوت والدهون والسكر والتبغ والمشروبات والمرطبات قد ارتفعت بنسب متفاوته نتيجة ارتفاع أسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 3ر5 % بسبب تقلبات أسعار صرف اليورو وارتفاع أسعار المواد الخام في السوق العالمية وقرار الحكومة برفع أسعار المشتقات النفطية ورفع نسبة الضريبة العامة على المبيعات . أما أسعار السكن فارتفعت نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والإنارة والأثاث والمفروشات في حين ارتفعت أسعار مجموعة السلع الأخرى بسبب انعكاس ارتفاع أسعار النفط ومشتقاته على أسعار النقل والاتصالات . كما ارتفعت أسعار التعليم بنسبة 8ر8 % بسبب رفع الرسوم الجامعية وارتفعت أسعار مجموعة العناية الصحية .